الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنفلونزا «أتش1 أن1» تتجاوز حواجز الجغرافيا والخبرة مع الأوبئة تسهّل التعاون دولياً لمواجهة الوباء

يقف العالم على أعتاب جائحة Pandemic (حدوث وباء على مستوى عالمي) لفيروس أنفلونزا «اتش1 أن1» شرعت نُذُرُها بالتتالي على نحو لا يمكن تجاهله. ونهضت «منظمة الصحة العالمية»، باعتبارها الهيئة الرائدة في مجال الصحة على الصعيد الدولي، بواجبها في لفت الانتباه إلى الجائحة المحتملة. ومع تسارع وتيرة تطورات الوضع الوبائي لتلك الأنفلونزا، أعلنت المنظمة رفع مستوى الإنذار بالجائحة إلى المرحلة الخامسة من المراحل الست لنظام الاستعداد للإنفلونزا الجائحية.
ويفرض هذا الوضع ضغوطاً هائلة على كاهل البلدان والحكومات والمواطنين، بل يلقي بأعباء ثقيلة على كاهل «منظمة الصحة العالمية» نفسها. ويثير الأمر أحياناً من السخط أكثر مما يجلب من الامتنان. غير أن ثمة حالات لا غنى فيها عن سلوك الطرق الوعرة، لا سيَّما عندما يكون الأمن الصحي العالمي مهدّداً، وتوضع حياة الملايين وصحتهم واقتصاديات بلدانهم على محك صعب.
تهديد الأمن الصحي عالمياً
مع التوثيق علمياً لموجات الأنفلونزا منذ القرن السادس عشر، تراكمت لدى العلماء خبرة في التعامل مع جوائح الأنفلونزا التي تواترت عبر القرون الماضية. وبات واضحاً أن العالم يشهد في كل قرن وقوع ثلاث جوائح تفصل بين كل منها فترة تتراوح بين عشر سنوات وخمسين سنة. وقد شهد القرن الماضي ثلاث جوائح في أعوام 1918 و1957 و1968. ويُنظر الى جائحة 1918 باعتبارها الأشد وطأة على البشرية، خصوصاً في ما يتعلَّق بأعداد الضحايا الذين حصدهم الوباء والتي تراوحت اعدادهم بين30 و50 مليوناً. وفي المقابل، أدت جائحتا «الالتهاب الرئوي غير التقليدي» («سارس» SARS) و «أنفلونزا الطيور» (التي يقودها فيروس «أتش1 أن5» إلى إنهاك النُظُم الصحية عالمياً. وقدمتا درساً بليغاً في حتمية الاستعداد الجاد والمبكِّر لمواجهة الأوبئة المحتملة، وترصّدها. ومنذ إنطلاق الشرارة الأولى لموجة الأنفلونزا الراهنة، تعاونت «منظمة الصحة العالمية» مع البلدان الأعضاء على تفعيل شبكة عالمية من المراكز المتعاونة مع المنظمة تتوزع على مناطق العالم المختلفة، ويمثل كل منها عيناً لمراقبة فيروسات الأنفلونزا التي يمكن أن يظهر منها فيروس يسبب جائحة عالمية.
ومن خلال هذه الشبكة يجري التعرّف الى الفيروسات وعزلها وتحديد أنماطها والسلالات المختلفة منها.
يتعرض الأمن الصحي العالمي اذاً لتهديدات تفرضها المخاطر الصحية العمومية القادرة على الانتشار عبر الحدود وتهديد أهل المعمورة. وباتت الأمراض، خصوصاً في ظل تسارع العولمة، قادرة على الانتشار على نطاق واسع وبلوغ أماكن بعيدة عبر وسائل النقل وحركة التجارة على الصعيد الدولي. وإذا نشأت أزمة صحية في بلد ما، فإنّ آثارها يمكن أن تمتد إلى أسباب رزق الناس والاقتصادات في كثير من المناطق الأخرى. ومن المحتمل أن تنشأ أزمات من هذا القبيل بسبب أنواع الأوبئة المستجدَّة مثل مرض «سارس» أو «أنفلونزا الطيور» أو غيرهما. وقد أتى النص على ذلك في اللوائح الصحية الدولية التي وافقت عليها 194 دولة ودخلت حيز التنفيذ اعتباراً من عام 2007. وتسعى تلك اللوائح لحماية الأمن الصحي العالمي وتعزيزه، من خلال وضع الدول في أعلى درجات الاستعداد، لتحقيق أفضل تصدٍ ممكن للخطر المحتمل. ولعل من المفيد التذكير بأن اللوائح الصحية الدولية تلزم بالقدر نفسه البلدان الموقعة عليها بإبلاغ منظمة الصحة العالمية بأي حدث صحي من شأنه أن يرتب مخاطر على الصحة العمومية، أي أنها عملية تبادلية تشارك فيها منظمة الصحة العالمية والبلدان الأعضاء على حد سواء. فما الذي يعطي الأنفلونزا خصوصيتها بين أنواع الأوبئة القابلة للإنتشار عالمياً؟ المعلوم أن قدرة أحد الفيروسات على إطلاق وباء يتحوّل الى جائحة عالمياً، تعمتد على مجموعة من الخصائص، منها أن تكون له قدرة عالية على الإنتقال من إنسان لآخر، وأن تكون المناعة العامة للناس ضده في حدها الأدنى (أو معدومة)، وأن يظهر في ثوب جديد غير معروف للبشر.
ويشتهر فيروس الأنفلونزا بأنه من الفيروسات التي تتحوّر كثيراً، أي أنها تُغير في تركيبة عناصرها الوراثية (الجينات). وتنجم هذه التحوّرات غالباً عن طفرات أو عن إعادة تزاوج أنماط حيوانية وإنسانية من الفيروس في المستودع عينه. وتؤدي هذه العملية إلى ظهور أنماط جديدة يتكون تركيبها الجيني من أصول متنوعة. ويعتبر هذ «الخليط» الفيروسي من الجينات مكمن الخطورة والتهديد للأمن الصحي العالمي. فعندما لا يملك البشر مناعة ضد هذه الفيروسات المختلطة، يؤدي الأمر الى نمط من الوباء يقدر على إصابة ما يتراوح بين 30 و50 في المئة من المجتمعات التي تجتاحها، خلال مدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات.
ويستمر هجوم تلك الفيروسات في شكل موجات يصيب كل منها فئات من الناس بعينها، إلى أن تتشكل مناعة لدى البشر ضدها، فتقلّ نسبة الإصابة إلى الحدود المعروفة للإصابة بالفيروسات، أي ما يتراوح بين 3 و5 في المئة.
وعندما ظهر فيروس «أتش1 أن5» المسبّب لأنفلونزا الطيور، بدا كأنه الفيروس المرشَّح لإحداث جائحة. فالحق أنه فيروس جديد اجتاز الحاجز الطبيعي الذي يفصل بين نوعين مختلفين من الكائنات الحيّة (الطير والبشر)، على رغم أن قدرته على التنقّل من إنسان لآخر لم تتطور عما كانت عليه عندما بدأ ظهور حالات إصابة به بين البشر.
على شفا جائحة
في الآونة الأخيرة، ظهر فيروس يملك قدرة كبيرة على إحداث جائحة، هو الفيروس «اتش1 أن1» الذي ينتمي إلى سلالة جديدة. وبسرعة، أظهر هذا الفيروس قدرته على الانتشار بسهولة بين البشر والاستشراء داخل البلد الذي يُبتلى به، والانتقال بسرعة إلى بلدان أخرى. وفي أقل من شهر، دخل إلى 41 دولة وأوقع حتى الآن أكثر من 10 آلاف حالة إصابة و80 وفاة. ومن المتوقع أنّ يتواصل الانتشار الدولي لهذا الفيروس. ويُخشى أن هذا الفيروس يشكّل تهديداً عالمياً بحدوث جائحة فعلاً. إذ تبيّن أنه أشد وخامةً من فيروسات الأنفلونزا الموسمية، إضافة الى أن معظم إصاباته تركّزت في فئة الشباب التي تعتبر أكثر الفئات إنتاجية في المجتمع.
لقد كان منطقياً للغاية بل وملحاً أن تبادر «منظمة الصحة العالمية» منذ اللحظة الأولى إلى إطلاق تحذير دولي من هذا الوافد الجديد. إذ يمثّل ذلك أولى مهمات المنظمة في ظل اللوائح الصحية الدولية، لا سيَّما أن من بين الاحتمالات أن يواصل الفيروس مساراته الحالية في الانتشار على الصعيد العالمي مسبباً جائحة متوسطة المستوى، شبيهة بجائحة عام 1957 التي أودت بحياة ما يتراوح بين مليون و4 ملايين شخص، أو أن يتخذ مسار جائحة 1918 الأشد خطورة والتي حصدت أرواح عشرات الملايين. وفي الحالتين كلتيهما فإن الأمر لا يحتمل التهاون أو المغامرة.
وتتمثل أهداف التحرُّك عالمياً في مواجهة ذلك الفيروس بإعطاء الأولوية لرصده، من قِبل «منظمة الصحة العالمية»، عن كثب.
ويجدر التنبّه الى حقيقة أن الوضع الراهن قد يتغير على نحو سريع. ولا يرجع ذلك إلى مبالغة في تقدير منظمة الصحة العالمية أو إدراكها للتهديدات الحالية، ولكنه يرجع ببساطة إلى أن نمط فيروس جائحة الأنفلونزا دائم التغيُّر بطريقة لا يمكن التنبؤ بها.
وفي حال كهذه، يتوجب على المنظمة والدول الأعضاء فيها، الحفاظ على أعلى مستوى من التأهب واليقظة، ولا بد أن تتصدَّر قائمة الأولويات مسألة التوافر العادل والمتساوي للأدوية واللقاحات المتصلة بالفيروس الجديد لجميع البلدان، وذلك فور الانتهاء من إعداد اللقاح.
وفي هذا السياق، يؤكد «المكتب الإقليمي شرق المتوسط» في «منظمة الصحة العالمية» أولوية العدالة الصحية باعتبارها هدفاً رئيساً ينص عليه دستور المنظمة، ما يعني أنها أكثر إلحاحاً وأولى بالتطبيق في ظل الطوارئ الصحية وفي مجابهة الجائحة.
وفي سياق سعيه الدؤوب لتحقيق هذه العدالة، أجرى المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، الذي يضم في عضويته بلداناً عدة تمر بظروف استثنائية تؤثر في أوضاعها الصحية والاقتصادية، من خلال مكاتب التمثيل القطرية لمنظمة الصحة العالمية، تقويماً سريعاً للحاجات الحالية للدول الأعضاء بُغْيَة مواجهة التهديد الحالي لجائحة الإنفلونزا الجديدة كجزء من خطة التصدِّي العالمي، وأُرسلت كميات من الأدوية إلى تلك الدول.
كذلك تقود «منظمة الصحة العالمية» جهوداً جبارة مع البلدان الأعضاء لمواصلة الزخم الذي تولَّد من مواجهة هذا الفيروس لحد الآن، لضمان عدم الارتكان إلى الخمول أو التراخي في تطبيق خطط الاستعداد والتصدِّي.
ولا بد من التأكيد أن الاستعداد الجيد لا يستهدف الآن منع وقوع الجائحة، فهذا أمر ما من سبيل إليه بعد التطورات الوبائية الأخيرة، بل يستهدف جملة من الأمور الإيجابية منها خفض نسبة الإصابة وحالات المرض الشديد والوفيات التي تنجم عن الجائحة، وكذلك الحدّ من الاضطراب الذي يمكن أن تحدثه الجائحة في مسار حياة الملايين من الناس، إضافة الى الحدّ من العواقب الاقتصادية السلبية التي تنجم عن رد الفعل المفرط إزاء الجائحة، أي الذهاب بعيداً في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، مثل تقييد السفر والتنقل والتجارة (وهذا الإفراط لا تنصح به المنظمة، وإن كانت تترك أمره لكل دولة في ضوء ما تراه مناسباً). وأخيراً تفعيل جميع الخطط التي تمكِّن مؤسسات الرعاية الصحية من تحمل العبء المرضي الإضافي والتعامل معه بكفاءة مقبولة.
ولأن «منظمة الصحة» تمثّل وكالة عالمية متخصصة، فإنها تملك قائمة مُحكمة بالتدخلات التقنية التي تمثّل سبل تحقيق الأهداف المنشودة. وكذلك يجدر التشديد على أن نقطة الانطلاق الأساسية في تلك المساعي، تتجسّد في تعزيز التضامن العالمي في التعامل مع هذا التهديد وإقامة جبهة صلدة من شأنها تطبيق التدخُّلات المقترحة في إطار تكاملي يحدّ من الأعراض الجانبية لهذه التدخُّلات. وتشتمل التدخُّلات المقترحة على تقوية نظام الترصُّد العالمي لانتشار الفيروس والتعرُّف الى خصائصه بهدف التوصُّل إلى معلومات تساعدنا في تحديد إمكاناته الجائحية، ثم متابعة تحوُّره لتحديد قدراته الإمراضية واستفراد سلالاته لمعرفة أيها أكثر ملاءمة لتصنيع اللقاح المضاد، وإعداد التوصيات الملائمة وفقاً للشكل الوبائي على الصعيد البلداني ومراحل الجائحة، بما يحقق الاستخدام الأمثل للتدخُّلات الصيدلانية وغير الصيدلانية.
ومهما يكن من أمر فليس من المتوقَّع التوصُّل إلى لقاح مناسب، إلا بعد أشهر عدَّة على الأقل.
وعندما تعلن «منظمة الصحة العالمية» وتكرر أن العالم الآن أفضل استعداداً من أي مرحلة سابقة في تاريخه لمواجهة الجائحة المحتملة، فإن هذا ينطلق من وقائع ملموسة، في مقدِّمتها النجاح فعلياً في تنشيط الترصُّد العالمي، ما يعني إفقاد الفيروس عنصر المباغتة والمفاجأة الذي مكَّن الجوائح السابقة من إيقاع خسائر لا يستهان بها.
* مدير «المكتب الإقليمي شرق المتوسط» في منظمة الصحة العالمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.