الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عون يقدم نفسه للبنانيين رئيساً تصالحياً
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2016

على غير عادته، أطل أمس مؤسس «التيار الوطني الحر» رئيس «تكتل الإصلاح والتغيير» العماد ميشال عون على اللبنانيين بخطاب سياسي تصالحي في العموميات خلال إحياء تياره الذكرى السادسة والعشرين لإطاحته من القصر الجمهوري في بعبدا في 13 تشرين الأول (أكتوبر) 1990، تجنب فيه الدخول في اشتباك سياسي مع أي من الأطراف المحليين من دون استثناء، وكذلك تحديد موقفه من نقاط الاختلاف. وبدا كأنه يقدم «أوراق اعتماده» مرشحاً لرئاسة الجمهورية في وجه منافسه زعيم «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية، وينتظر الخبر اليقين من زعيم «تيار المستقبل» الرئيس سعد الحريري في حسم خياره السياسي في اتجاه دعم ترشحه للرئاسة.
وحرص عون في خطابه المتلفز المباشر الذي وجهه من دارته في الرابية (المتن الشمالي) إلى مناصريه الذين احتشدوا بالألوف على الطريق المؤدي إلى القصر الجمهوري في بعبدا، على أن تكون الذكرى بمثابة اختبار لما ستكون عليه مواقفه في حال انتخابه رئيساً للجمهورية، مع أن أكثر من مسؤول في «التيار الوطني» وفي «تكتل التغيير» تعاملوا معها وكأن وصوله إلى بعبدا بات محتوماً، وهذا ما لفت إليه رئيس «التيار» وزير الخارجية جبران باسيل في مخاطبته عون بقوله: «إذا صعدت إلى فوق سنخسرك كرئيس لنا لأنك ستصبح أباً لكل اللبنانيين وسترفض التفاهمات الثنائية والثلاثية والرباعية، وستصبح أيضاً ضمانة لكل اللبنانيين».
وانسحب خطاب عون التصالحي، ومن قبله خطاب باسيل، على المواقف التي أدلى بها عدد من النواب الأعضاء في «تكتل التغيير» الذين بدوا كأنهم يقرأون في كتاب واحد فيه الكثير مما سيورده «الجنرال» في خطاب القسم في حال انتخب رئيساً، لا سيما أن ما قاله اعتبره مراقبون خريطة الطريق للرئيس الموعود.
وتوجه عون في خطابه إلى الشهداء الذين سقطوا خلال إطاحته في عملية لقوة مشتركة من الجيش السوري ونواة الجيش اللبناني بقيادة العماد إميل لحود آنذاك، وقال: «حلمهم هو دولة المؤسسات والقانون والاقتصاد المزدهر، وهي أحلامكم أنتم، وعهدنا لن نتوقف قبل تحقيق هذه الأحلام».
وشدد عون على المشاركة المضمونة والمتوازنة لكل الطوائف من دون كيدية أو عزل أو قهر. وقال إن «بناء الوطن يكون بوضع حد للمحسوبيات والاستزلام واحترام الكفاءات في الاختيار وعودة معايير الولاء للدولة دون سواها».
لذلك، حرص عون - كما يقول مراقبون - على أن يقدم نفسه للبنانيين على أنه عون آخر غير الذي كان في صراع سياسي بلغ ذروته مع «المستقبل»، وإن كان مر بفترات من المهادنة قبل أن يقرر فتح صفحة جديدة معه في ضوء استعداد الحريري لإمكان حسم خياره في اتجاه دعم ترشحه للرئاسة.
لكن الرئيس الموعود - كما بدا أمس في عيون محازبيه - لن يخرج من دائرة القلق مع اقتراب انعقاد الجلسة السادسة والأربعين لانتخاب رئيس جمهورية للبنان في 31 الجاري، سيشارك فيها شخصياً منافسه النائب فرنجية، وقد تضطره إلى مقاطعتها خوفاً من أن يقع ضحية لعبة من «تحت الطاولة» تؤدي إلى انتخاب فرنجية، أو على الأقل إلى تعذر انعقاد الجلسة، ما سيفتح الباب أمام احتمال إعادة خلط الأوراق التي ستبقي الجلسات مفتوحة على كل الاحتمالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.