استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبير أمني يحذّر من التساهل في إفشاء «الارقام السرية» للحسابات الشخصية
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2016

حذر خبير أمني من التساهل في إفشاء المعلومات الخاصة بالحسابات الشخصية في موقع الخدمات (أبشر)، والتساهل في حماية الجوال الشخصي، مؤكداً أن النظام الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، الذي يهدف لتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطن والمقيم في المملكة، دقيق وآمن ولا يسهل اختراقه إلا في حال الحصول على الهاتف المرتبط بالحساب.
وقال خبير الأدلة الرقمية الدكتور عبدالرزاق المرجان، في تصريح إلى «الحياة»، إن التقصير في حماية الجوال الشخصي، وإفشاء أو سرقة الرقم السري كانت الطريقة التي سهلت هرب «الداعشيات الثلاث» إلى لبنان الأسبوع الماضي، تمهيداً لدخولهن إلى سورية، قبل توصل الجهات الأمنية السعودية إليهن.
وأوضح أن نظام أبشر الإلكتروني، وهو البوابة الإلكترونية، التي تستطيع المديرية العامة للجوازات من خلالها تقديم خدماتها الإلكترونية بشكل سريع ودقيق وآمن وعلى مدار الساعة، ومن دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات، يحوي مستويين من الحماية، وهما: الرقم السري والتوثيق، وهو ما يعرف برمز التحقق، كما تم إطلاقه من وزارة الداخلية السعودية سعياً منها لتطبيق الحكومة الإلكترونية بتوجيه كريم من ولاة الأمر.
وأضاف أن النظام يقدم خدمات كثيرة، كإصدار الإقامة، وإصدار تأشيرة خروج وعودة، إلى جانب تقديم خدمات تصريح السفر للقصر والنساء، وأحد أهم أهداف هذا النظام التقليل من حالات التزييف والتزوير.
وذكر أن قضية دخول الشقيقات الثلاث إلى نظام أبشر، شغلت الرأي العام، وبحسب تقرير وزارة الداخلية، فأن إجراءات سفرهن إلى خارج المملكة نظامية، إذ تمكّنّ من الوصول إلى معلومات نظام أبشر الخاص بولي الأمر واستخرجن تصاريح سفر إلكترونية لهن وللأطفال.
وبيّن المرجان أن الحصول على الرقم السري لا يكفي للدخول إلى النظام وحساب ولي الأمر، إذ إن النظام يحوي مستويين من الحماية وهما: الرقم السري والتوثيق، وهو ما يعرف ب«رمز التحقق»، لهذا لا بد من الحصول على الرقم السري وامتلاك الهاتف الجوال المرتبط بحساب ولي الأمر لاستقبال «رمز التحقق»، وبعد ذلك يتم إدخاله في النظام من المستخدم كي يقوم النظام بالتحقق من المستخدم ويسمح له بالدخول إلى النظام.
وتابع: «الخطوة الأخيرة يتم إرسال رسالة إلى ولي الأمر من طريق الجوال المرتبط بالحساب لتأكيد إصدار تصريح السفر، وهنا يتضح أن النقطة الرئيسة في قضية (الشقيقات الثلاث) هي رقم هاتف الجوال المرتبط بحساب ولي الأمر، إذ إنه يتطلب اختراق حساب (أبشر) معرفة الرقم السري والاستيلاء على هاتف الجوال لصاحب الحساب لبعض الوقت أو تعديل رقم هاتف صاحب الحسا‍ب».
وأضاف المرجان أن هناك فرضيات عدة لاختراق الحساب، منها استغلال ثقة ولي الأمر، إما لعدم إلمامه بالتقنية أو لثقته بإحدى «الشقيقات الثلاث»، وفي هذه الحال يستعين بإحداهن لإنشاء حساب وتكوين رقم سري له حتى يتسنى لولي الأمر الدخول إلى نظام أبشر وإصدار تصريح سفر، وقد يستغللن الفرصة لربط رقم هواتفهن بالحساب من دون علم ولي الأمر أو لجهله بالتقنية، أو هي سرقة الرقم السري للدخول إلى النظام، وفي الوقت ذاته الاستيلاء على الهاتف الجوال المرتبط بالحساب لبعض الوقت لتسلم «رمز التحقق» وإكمال إجراءات الدخول إلى النظام وإصدار تصريح السفر.
وزاد: «يبقى خطر كشف هذا التحايل، وهو وصول رسالة إلى ولي الأمر بعد فترة تؤكد إصدار تصريح سفر، وكذلك قد يتم استغلال خاصية إعادة إنشاء رقم سري، وهي الحلقة الأضعف في النظام للدخول إلى الحساب، ولكن يتطلب ذلك الاستيلاء على الهاتف الجوال لصاحب الحساب أيضاً خلال العملية، في كلا الحالات دخولهم إلى النظام يعتبر جريمة إلكترونية». وأكد المرجان أن إصدار التصريح من دون علم ولي الأمر يعتبر جريمة إلكترونية (الدخول غير المشروع إلى حساب ولي الأمر وانتحال الشخصية بتنفيذ إجراءات خاصة بولي الأمر)، مشدداً على أن الاختراق تم من طرف ولي الأمر، إما لجهل أو قلة رقابة أو ضعف الحماية أو الثقة، لافتاً إلى أن هذه الجريمة تصنف من الجرائم الداخلية، التي يصعب إيقافها.
واسترجع المرجان حادثة هرب المعلمة السعودية (أم لثلاثة أطفال) المطلقة من مكة إلى مطار جدة، ووصلها إلى تركيا والتحاقها ب«داعش» عام 2015، ولم تستطيع الجهات الأمنية إيقافها لتلقيها البلاغ بعد سفرها.
وقال: «يظل التثقيف مهم للمجتمع لمعرفة هذه المخاطر، ومن الممكن أن يتم تفعيل إرسال رسائل المغادرة من المملكة لولي الأمر، وبخاصة أن تصريح السفر يشمل الأبناء الأقل من 21 عاماً، وهم من الفئات المستهدفة، لسرعة اتخاذ الإجراء المناسب قبل الخروج من المملكة، ولكن لا بد من الانتباه أنه يمكن السفر إلى مناطق الصراع من طريق دول أخرى».
واستطرد قائلاً: «إذا افترضنا تفعيل هذه الرسائل، لتم اتخاذ الإجراء المناسب قبل مغادرة الأخوات الثلاث، ولتم منع المعلمة السعودية من الالتحاق ب(داعش)»، مضيفاً: «تحتاج الجهات المختصة إلى إعادة النظر في سياسة إعادة إنشاء كلمة المرور للحساب، ولا بد من مراقبة برامج التواصل، إذ تم رصد أحد الحسابات قبل إيقافه، وكان يستهدف تجنيد النساء، واستطاع الوصول إلى مجموعة من النساء في حدود ال70 من مختلف الجنسيات، وتحريضهن على الإرهاب العنفي، ما يتطلب المزيد من الوعي والتوعية في محيط النساء».
وشدد على أن الحالات المسجلة للالتحاق ب«داعش»، والدخول غير المشروع على النظام، مازالت فردية ومحدودة جداً، ولكنها خطرة، ولا بد من أخذ الاحتياطات اللازمة من أولياء الأمور لحماية الأعراض والأرواح.
قانوني: السجن وغرامة مالية للمتسللين إلى نظام أبشر
أكد مستشار قانوني أن نظام الجرائم المعلوماتية يعاقب المتسلسل إلى نظام أولياء الأمور، أو الآخرين، على موقع الخدمات (أبشر)، بالسجن والغرامات المالية.
وأوضح المحامي سلطان المخلفي ل«الحياة»، أن نظام الجرائم يطبق على المتسلل إلى نظام أبشر، سواء أكانت حسابات أولياء الأمور، لاستخراج تصاريح سفر من دون علمهم، أو استخراج تأشيرات أو غيره من الخدمات، والفقرة الثالثة من المادة الثالثة لنظام الجرائم المعلوماتية، تنص على معاقبة من يقوم بالدخول غير المشروع إلى الموقع الإلكتروني أو تغيير تصاميمه وإتلافه أو تعديله بالسجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة مالية لا تزيد على500 ألف ريال.
وأضاف أنه إذا تبع الدخول الاستيلاء على سندات أو أموال أو الوصول إلى معلومات ائتمانية أو بنكية، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات أو غرامة لا تزيد عن مليون ريال أو كليهما. يذكر أن نظام أبشر يعمل برعاية إدارة الجوازات، إذ يمكن من خلاله الاستفسار عن أحقيّة الحج، إضافة إلى خدمة بياناتي التي تتيح للمنشأة الاطلاع على البيانات الشخصية، إلى جانب الاستعلام عن المكفولين وعددهم، وتاريخ انتهاء إقامتهم، وعمل تأشيرات خروج وعودة وخروج نهائي لهم، وكذلك تجديد الإقامة، والاستعلام عن التأمين الطبي، وإمكان عمل تصاريح السفر للعائلة وإلغائها.
كما يشمل «أبشر» مكافحة الجرائم الإلكترونية، ومتابعة البلاغات، والتبليغ عن المشتبه بهم، ومنع اختراق المواقع، وبلاغات الرسائل البريدية الإلكترونية، وبلاغات رسائل القنوات الفضائية، والرسائل النصية، والمشاركات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.