البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الدفاع المدني»: غرامات مالية بحق 5 منشآت «ترفيهية» أهملت قواعد السلامة
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2010

في وقت تعهد فيه ملاك 13 صالة أفراح وفندقين بمعالجة أوضاع جملة من الملاحظات التي سجلتها إدارة الدفاع المدني على منشآتهم، طُبِّقت غرامات مالية على خمس مدن ترفيهية في جدة. وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبدالله جداوي أن إدارته بدأت تنفيذ خطة تفقد المنشآت الترفيهية ومدن الألعاب والمطاعم والمنتجعات السياحية وصالات الأفراح والفنادق والاستراحات كافة في المدينة الساحلية قبل إطلالة موسم الإجازة، بهدف التأكد من توافر متطلبات السلامة فيها بحسب نوع نشاط كل منها.
وقال ل «الحياة»: «إن الجولات التي نفذتها إدارة السلامة في الدفاع المدني ركزت على مخارج الطوارئ ومولدات الكهرباء الاحتياطية في صالات الأفراح للتأكد من أنها تعمل وفي حال جيدة، في حين ركزت إدارة الدفاع المدني في جولاتها التفتيشية الخاصة بالاستراحات، على إجراءات السلامة ومتطلباتها من حيث وجود سياج على المسبح، إضافة إلى التأكد من أن حارس الاستراحة مدرب على عمليات الإنقاذ، والتأكد من وجود أطواق النجاة، وتوافر متطلبات السلامة في المسابح التي تمنع الأطفال من دخول المناطق الأكثر عمقاً بها».
وأضاف: «اقتصرت الجولات على الاستراحات التي تحمل ترخيص تشغيل ومسجلة في الدفاع المدني»، مبيناً أن هناك عدداً كبيراً من «الأحواش» التي يعمل أصحابها على تأجيرها استراحات من دون أخذ التراخيص اللازمة هي الأكثر إشكالية لدى إدارته. مشيراً إلى أن إدارة الدفاع المدني حريصة على إغلاق تلك الأحواش والاستراحات في حال عملها غير النظامي ووقوع حوادث فيها، مؤكداً أن مثل هذه الاستراحات فيها نقص لإجراءات السلامة ومتطلباتها، وفي حال وجود حال وفاة فإن صاحب الاستراحة يتحمل كامل المسؤولية.
ولفت مدير إدارة الدفاع المدني في جدة إلى أن الجولات التفقدية رصدت عدداً من المخالفات في صالات الأفراح وتم إلزام أصحابها لاستكمال جميع متطلبات السلامة قبل الموسم، من خلال أخذ التعهدات اللازمة منهم.
وحول متطلبات السلامة في المدن الترفيهية، أبان جداوي أن إدارته تجري جولاتها التفقدية طوال العام عليها، لتتأكد من وجود أحزمة الأمان والعمر المسموح فيه باستخدام آليات الألعاب، إلى جانب التأكد من خطوط الكهرباء المشغلة للعبة، على أن يكون المشغل ملماً بأسس تشغيلها تماماً، وأن تكون مخارج الطوارئ محددة ومضاءة تحوطاً للحالات الطارئة والتأكد من توزيع طفايات الحرائق في كل أنحاء المدينة الترفيهية.
وكشف جداوي تطبيق إدارة الدفاع المدني عقوبة الغرامات المالية على خمس مدن ترفيهية لم تطبق شروط ومتطلبات السلامة، تراوحت ما بين 10 و15 ألف ريال.
وأشار إلى أن الإدارة بدأت منذ أسبوع تطبيق خطة لموسم صيف هذا العام في جدة، تشمل إجراء جولات تفتيشية يومية على المناطق السياحية، والمراكز التجارية، إضافة إلى منطقة الكورنيش، مبيناً أن الجولات التفتيشية والدوريات الخاصة بالدفاع المدني تعمل في وقت الدوام الرسمي، إضافة إلى فرق أخرى تعمل يومياً من الساعة الخامسة عصراً وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وأن إدارته وفرت عدداً من فرق الإطفاء تم توزيعها على تقاطعات الشوارع الرئيسة في جدة والشوارع التي تكون فيها الكثافة المرورية متمركزة في مواقع محددة، كي يتم التدخل في عمليات الإنقاذ في الحوادث بشكل سريع. مشيراً إلى أن هذه الفرق ستعمل طوال موسم إجازة الصيف في المراكز التي يتم تحديدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.