«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير بريطاني: ندعم لبنان في مواجهة «داعش»
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2016

خرج معهد قوى الأمن الداخلي اللبناني عناصر شاركوا في دورة نظمها مكتب إنفاذ القانون الدولي ومكافحة المخدرات في السفارة الأميركية لدى لبنان التابع لوزارة الخارجية الأميركية، وشملت تدريب 260 فرداً من قوى الأمن على مهارات «حماية القادة» على مدى الأشهر العشرة الأخيرة.
وأوضحت السفارة الأميركية في بيان أن «المتدربين ال 260 الذين يضمون ضباطاً إناثاً من قوى الأمن الداخلي، مجهزون الآن بمهارات متخصصة متعلقة بحماية كبار الشخصيات. وهناك أيضاً 14 فرداً من قوى الأمن الداخلي يحملون شهادات تؤهلهم لإجراء هذا التدريب لزملائهم من الضباط».
والتدريب، كما قالت السفارة، «جزء من دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر لقوى الأمن الداخلي في لبنان. واستثمر مكتب إنفاذ القانون الدولي حتى تاريخه 160 مليون دولار في تعزيز القدرات المهنية لمنفذي القانون اللبناني كجزء من برنامج المساعدات الأميركية الأمنية الشاملة إلى لبنان».
الى ذلك، التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل وزير الاحتياط لدى وزارة الدفاع البريطانية جوليان برازييه والمسؤول عن ملف السياسة الدولية والتخطيط ديفيد هوغان هيرن يرافقهما السفير هيوغو شورتر والملحق العسكري في السفارة.
وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع أن البحث تركز على «المساعدات التي قدمتها بريطانيا للبنان وخصوصاً أبراج المراقبة المجهزة بوسائل الاتصال وكاميرات المراقبة التي تم تشييدها على الحدود اللبنانية - السورية والتي بفضلها أصبح في استطاعة الجيش اللبناني تغطية ما يقارب 65 في المئة من الحدود، كما التدريبات لأكثر من ستة آلاف من عناصر الجيش من الوحدات الخاصة». وشدد على أن «لبنان خط الدفاع الأول في وجه الهجمة الإرهابية الشرسة لذا فهو يحتاج الى الدعم الفعلي ومده بالمساعدات اللازمة وديمومتها».
ونوه الوزير البريطاني بلبنان «البلد الذي يتحلى بالشجاعة كونه يقف في الخط الإمامي في مواجهة داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية». وقال: «إن موقف بريطانيا واضح جداً في التزام الوقوف الى جانب لبنان وجيشه من خلال تقديم التدريب لعناصره ومساعدته في مراقبة الحدود لكننا ندعم لبنان ايضاً من خلال توفير مساعدات التنمية نظراً الى الأعباء الكبيرة التي تتكبدها المنطقة الآن بسبب الصراع القائم في سورية. ونشعر بثقل هذا العبء وملتزمون كل الالتزام بتقديم الدعم والمساعدة».
قهوجي وابراهيم:
مواجهة الإرهاب مستمرة
وفي السياق، شدد قائد الجيش العماد جان قهوجي على ان «معركتنا مع الإرهاب ماضية الى الأمام ولا هوادة فيها وان الجيش لن يتوقف الا بعد القضاء على الشبكات الإرهابية»، مؤكداً ان «قرارنا حاسم بحماية لبنان بكل الإمكانات المتوافرة». ولفت الى ان «لبنان في قلب المشهد المأسوي للمنطقة لأنه يتحمل ما لا طاقة له من الأعباء جراء النزوح والتنظيمات الإرهابية».
كلام قهوجي جاء خلال احتفال أقامته قيادة الجيش لمناسبة إطلاق مشروع تنفيذ الهبة المقدمة من الاتحاد الأوروبي للجيش والمديرية العامة للأمن العام، في نادي الضباط – اليرزة، في حضور سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الذي قال إن «لبنان يعيش أدق مراحل تاريخه الحديث وأخطرها، من خلال مواجهته الإرهاب الذي يتهدده دولة ورسالة حضارية في مواجهة عقل إلغائي لا يعترف بالتنوع والتفاعل الحضاري».
واذ أكد «مواصلة العمل على رفع مستوى مهارات عناصر الأمن العام ادارياً وعملانياً»، دعا إلى «التنبه الى ان الأمن المرجو منا لا يتحقق في معزل عن رؤية مشتركة للفجوات التي أصابت لبنان جراء النزوح».
واعتبرت السفيرة لاسن، ان «الجيش اللبناني في طليعة محاربة الإرهاب، ويعمل على تعزيز الاستقرار في لبنان»، مؤكدة ان «الاتحاد الأوروبي سيساهم في المساعدة على تعزيز الأمن في مختلف المجالات»، وأوضحت ان «المشروع الذي سينفذ على مدى سنتين، بقيمة ثلاثة ملايين يورو».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.