النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تهدد مجدداً بالتخلي عن اتفاقها مع أوروبا
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2016

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو من أن تركيا ستتخلى عن الاتفاق الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي في شأن المهاجرين إذا لم يُعف مواطنوها من تأشيرة الدخول إلى دول منطقة شنغن، وأكد أنه «من المستحيل» أن تعدّل أنقرة قوانينها لمكافحة الإرهاب.
وقال جاوش أوغلو لمجموعة صغيرة من الصحافيين: «قلنا لهم: نحن لا نهدد. لكن هناك واقعاً. أبرمنا اتفاقين مرتبطين ببعضهما بعضاً». وأضاف أن أنقرة يمكنها إذا اقتضى الأمر، اتخاذ إجراءات «إدارية» لعرقلة الاتفاق في شأن المهاجرين.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح الأسبوع الماضي أن أي قانون متعلق بالاتفاق «لن يصدر عن البرلمان» اذا لم يتم التوصل الى نتيجة في قضية تأشيرات الدخول.
وأضاف أن «وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي التركيتين ستجريان مناقشات مع الأوروبيين. اذا تحققت نتائج فذلك سيكون أمراً رائعاً، وإلا فأنا آسف».
وتتزايد المؤشرات إلى أن الأتراك لن يحصلوا على إعفاء من تأشيرة الدخول في الموعد المحدد في نهاية حزيران (يونيو) المقبل. وحذرت المستشارة الألمانية انغيلا مركل بعد محادثات مع أردوغان أمس، أنه من غير المرجح تحقيق هذا الهدف.
وفي إطار الاتفاق المطبّق حالياً تعهدت تركيا بالعمل لوقف عبور المهاجرين بحر إيجه إلى أوروبا، وإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها. ويصر قادة الاتحاد الأوروبي على ان تستوفي تركيا 72 معياراً قبل إعفاء مواطنيها من التأشيرات، كما يطالبون بتعديل قوانين مكافحة الإرهاب. ويرفض أردوغان حصر التعريف القانوني «للإرهاب» الذي تعتبره المفوضية الأوروبية واسعاً جداً حالياً، ويُستخدم لملاحقة جامعيين وصحافيين بتهمة «الدعاية الإرهابية».
وقال جاوش أوغلو: «عن أي تعريف يتحدثون؟ في أوروبا، لدى كل بلد تعريف مختلف عن الإرهاب»، مشيراً إلى أن فرنسا اتخذت إجراءات صارمة بعد اعتداءات كانون الثاني (يناير) وتشرين الثاني (نوفمبر) 2015. وأضاف أن تركيا تكافح عدداً من المنظمات «الإرهابية» بينها تنظيم «داعش» وحزب العمال الكردستاني. وقال: «في هذه الظروف من المستحيل تعديل القوانين المتعلقة بالإرهاب».
في غضون ذلك، منعت بلغاريا لأول مرة حوالى 100 مهاجر من دخول أراضيها عبر حدودها الجنوبية مع اليونان، لتوجه «رسالة قوية» إلى مهربي البشر، وفق ما أفادت وزيرة الداخلية روميانا باخفاروفا. ومن بين هؤلاء 56 أفغانياً عُثر عليهم مختبئين في مقطورة قطار، إضافة إلى مجموعة من حوالى 40 سورياً وعراقياً.
وأوقِفت المجموعتان السبت الماضي، وتشكلان أكبر عدد من المهاجرين الذين يُضبَطون أثناء محاولتهم دخول البلد الأوروبي الشرقي منذ بداية أزمة اللاجئين.
وقال رئيس الوزراء بويكوف بوريسوف عقب اجتماع مع شرطة الحدود إن «إعادة المهاجرين حدثت بسرعة قياسية بالنسبة إلى أوروبا».
وصرّحت وزيرة الداخلية: «وجهنا رسالة قوية إلى مهربي البشر الذين يستغلون هؤلاء البؤساء». وأوضحت الوزيرة أن كلاً من المهاجرين دفع للمهربين 200 يورو معتقدين بأنهم سيأخذونهم إلى مقدونيا. وأكدت أنه سيتم نشر 65 جندياً في عربات دفع رباعي على طول الجانب الغربي من الحدود اليونانية لدعم شرطة الحدود.
وعقب الإخلاء الأخير لمخيم أدوميني على الحدود بين اليونان ومقدونيا حيث كان آلاف المهاجرين عالقين بعد إغلاق دول البلقان حدودها، استعدت بلغاريا لتدفق اللاجئين سعياً إلى الوصول إلى أوروبا. ويبلغ طول الحدود البلغارية مع اليونان حوالى 500 كيلومتر، كما يبلغ طول حدودها مع تركيا 260 كيلومتراً.
إلى ذلك، اعتقلت القوات الخاصة في الشرطة النمسوية مشتبهاً به من النازيين الجدد هدّد بارتكاب مجزرة بحق طالبي اللجوء، وصادرت كمية من الأسلحة والذخيرة في منزله.
وجاء في بيان لشرطة مقاطعة النمسا العليا أن الشاب (20 سنة) «أخبر أصدقاءه أنه يريد قتل جميع طالبي اللجوء ببندقيته في مركز للاجئين». كما استخدم لغة النازيين الجدد وبعث إلى أحد أصدقائه برسائل قصيرة تتضمن نصوص «الإيديولوجية القومية الاشتراكية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.