ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    49 حصاة يلتقطها الحاج للجمرات و70 للمتأخر    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    ما مدى خطورة إصابة كيليان مبابي    منهج مُتوارث    خادم الحرمين يتكفل بالهدي على نفقته ل3322 حاجاً وحاجة    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    نجاح حج هذا العام    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر بيوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المجنون» دخل قلوب عشاق تشيلي من أوسع الابواب
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2010

هو «لوكو» باللهجة المحلية تعني المجنون. لكن جنون الأرجنتيني مارتشيللو بييلسا مدرب منتخب تشيلي، إيجابي ومحبب، كون حامل هذه الصفة أضحى شخصية عامة في «الوطن الجار» يحظى بالاحترام والتقدير والشعبية.
أطلق على بييلسا (54 سنة) لقب «لوكو» نظراً لشغفه الكبير بالدراسات والمتابعات المتعلقة بكرة القدم. فهو قارئ نهم ومشترك في 40 مطبوعة أجنبية متخصصة وصاحب مكتبة سمعية بصرية تضم آلاف الأشرطة والأفلام الخاصة بالمباريات. وهذه الهواية المكلفة عموماً قديمة العهد، وتطور عشقه لها منذ سنوات تخصصه بالتربية الرياضية أي قبل تمرّسه المهني. و»فاز» بشرف التسمية أيام توليه مقدرات فريق نوولز أولد بويز عام 1990، الذي قاده إلى ألقاب عدة وأوصله إلى نهائي كوبا أميركا «كأس ليبرتادورس».
غابت تشيلي عن نهائيات كأس العالم منذ عام 1998، وعادت تحت جناح بييلسا بعد حلولها في المركز الثاني في تصفيات أميركا الجنوبية برصيد 33 نقطة، وبفارق نقطة واحدة عن البرازيل المتصدرة.
وتعزى هذه العودة والنهضة في الدرجة الأولى إلى رئيس الاتحاد التشيلياني لكرة القدم، الذي «ألزم» الأعضاء على القبول بتعيين بييلسا مدرباً للمنتخب. ومن غاب عنه اسم بييلسا، فهو يعتبر من أمهر المدربين العالميين وأفضلهم، إذ قاد منتخب بلاده إلى بطولات عالمية في الفئات الشبابية قبل أن يتولى تدريب المنتخب الأول في مونديال 2002، ومعه حلت الكارثة الشهيرة بخروج «أبطال العالم السابقين» من الدور الأول.
بييلسا سليل عائلة بورجوازية في روزاريو، كان شقيقه وزيراً للخارجية. بعد أداء متواضع، توقف نشاط بييلسا اللاعب بسبب إصابة في ركبته. وتنقل مدرباً بين الأرجنتين والمكسيك وإسبانيا. ولم يبعده الإخفاق في مونديال 2002، إذ قاد المنتخب الأولمبي إلى الميدالية الذهبية في دورة أثينا عام 2004، قبل أن يقرر التنحي طوعاً مدة ثلاث سنوات معللاً السبب بافتقاده «إلى الطاقة اللازمة». وتوجّه إلى مسقطه روزاريو حاملاً كتبه وأسراره وناشداً الهدوء والسكينة. ثم شمّر عن ساعديه ليعيد منتخب تشيلي إلى الأضواء.
ويعتبر بييلسا «الطريق» الثالثة» التي تجمع بين نهجي مواطنيه لويس سيزار مينتوتي الفائز مع منتخب الأرجنتين بمونديال 1978، وكارلوس بيلاردو الفائز باللقب الثاني عام 1986. فهو يعتمد مزيجاً من الهجوم الاستعراضي الذي اشتهر به أسلوب مينوتي، من دون إهمال التنظيم الدقيق والحذر في الارتداد التي عرف به بيلاردو. كما أن بييلسا ومعجب بنظيره الهولندي لويس فان غال (مدرّب بايرن ميونيخ حالياً)، ويرتاح إلى طريقة 3 – 3 –1 – 3 الطموحة، التي اشتهر بها هلموت شول مدرّب منتخب ألمانيا بطل أوروبا عام 1972 وبطل العالم عام 1974، التي ترتكز على سيطرة واضحة على منطقة الخصم مع لاعب محور يؤدي في خطي الهجوم والوسط.
يتحاشى بييلسا قدر الإمكان اللقاءات الصحافية الفردية، ولا ينكر أنه يعتبر غالبية محاوريه لا يجارونه فكراً في اللعبة، وعليهم «الدرس والمذاكرة» قبل الجلوس معه. لكنه قد يتكلّم لمدة 4 ساعات في المؤتمرات الصحافية!
خلال فترة استراحته «القسرية» رفض بييلسا عروضاً مغرية عدة، ثم قبل التحدي وتسلّم عام 2007 الدفة التشليانية «التي تحتاج إلى تنظيم» في مقابل 1.5 مليون دولار سنوياً. ويتضمن المبلغ رواتب أفراد الطاقم المساعد.
وصدم المبلغ المرتفع بداية أوساط اللعبة في تشيلي، وهذا ما لم ينكره رئيس اتحاد كرة القدم الذي أوضح انه يدفع ماله في مكان منتج ومضمون.
وبالفعل، قام بييلسا بنفضة كاملة لمنتخب تشيلي، واستعان بعدد كبير من اللاعبين الناشئين إذ اختبر 90 لاعباً بدقة متناهية مركزاً على تفاصيل غير معهودة، ولهذا بدأت المسيرة في شكل بطيء مع نتائج متوسطة، قبل أن تحصل «التقليعة» وتنطلق مسيرة التأهل للمونديال. «المدرب بييلسا متطلب جداً وهو قاس في ما يريده، ولكننا نحترمه كثيراً لأن له نظرة ثاقبة، ولا عجب أن يكون من أفضل المدربين من الناحية التكتيكية في العالم». والكلام هنا لهداف المنتخب في التصفيات هومبرتو سويزو (صاحب الإصابات ال10) الذي كان منسياً قبل أن يستدعيه بييلسا من ناديه في المكسيك ويجعل منه نجم خط الهجوم، إضافة إلى ماتياس فرنانديز في خط الوسط، وحارس المرمى كلاوديو برافو، أفضل حارس مرمى في أميركا الجنوبية 2009 والعمود الفقري لخط الدفاع.
سلوك بييلسا، الذي يتسم بالمتواضع والواقعية، جعله محبوباً من الجميع، يتهافت الناس لتحيته في الأماكن العامة، ويُشاهد وهو يلاعب الأولاد الصغار أو يحادثهم، كما يكثر من زياراته إلى حديقة الحيوانات. ويكشف أنه يستلهم من تصرفات «قاطنيها» طرقاً مناسبة لتأقلم المجموعة.
وورد اسم بييلسا مرات في خطب رئيسة البلاد ميشيل باشليه وخلفها سباستيان بينيرا. كما صدرت كتب عن سيرته. ودُعي لإلقاء محاضرات في فن الإدارة بحضور رؤساء شركات ومؤسسات كبرى. ووجه نداءات مؤازرة عبر التلفزيون عقب الزلزال الذي ضرب تشيلي في 27 شباط (فبراير) الماضي.
وإذا كان ملعب «أولد بويز» في الأرجنتين يحمل اسم بييلسا منذ 22 كانون الأول (ديسمبر) 2009. فهناك اتجاه في تشيلي لمنحه الجنسية، ويريد اتحاد اللعبة تمديد عقده حتى عام 2015.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.