وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية «تخفف» العقوبة: حذف الإجابة بدلاً من الرسوب
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2010

يبتكر عدد من الطلاب السعوديين طرقاً جديدة للغش في الاختبارات، ويستخدمون وسائل التقنية الحديثة في حل معظم أسئلة مناهجهم الدراسية. ويعيش المعلمون الذين يراقبون الطلاب في قاعات الامتحانات معاناة مع طلابهم، خصوصاً في المرحلة الثانوية، التي يجد فيها معظم الطلاب متعة الغش في الحل، إذ إن ما توصلوا اليه أخيراً في تلك المسألة استخدام الهاتف النقال في إجابات المواد الدراسية الصعبة. يقول المدرس عبدالله المطلق: «نحرص قبل أيام الاختبارات على معرفة وسائل جديدة ومبتكرة في الغش بين الطلاب، لكن ما يحيرنا هو استخدامهم الهاتف النقال في قاعات الاختبارات»، مشيراً إلى أنه في إحدى السنوات الأخيرة ضبط طالب يضع في أذنه سماعة صغيرة لا ترى من بعيد، وهي خاصة لهاتفه، ويجيب عن الأسئلة من خارج المدرسة أحد زملائه الذين أنهوا نصف المدة الزمنية للاختبار.
وأضاف: «لاحظت على الطالب حركة شفتيه، واستغربت ذلك، ومن ثم اتجهت له، وأوقفته للتفتيش، لكني لم أعثر على أي شيء في جيبه، ما جعلني أشدد عليه، وطلبت منه أن يخلع شماغه (عمامته) فرفض، وبعد محاولات عدة، اتضح لي وجود سماعة في أذنه، والهاتف وضعه تحت ملابسه من ناحية بطنه»، لافتاً إلى أنه بعدها حرر محضراً بالحادثة، وتقرر حرمان الطالب من درجات أسئلة عدة.
ويرى المدرس سامي المطيري أن وسائل الغش بين الطلاب كثيرة، أبسطها حمل أوراق من الكتاب منسوخة بشكل صغير جداً، يسهل إدخالها إلى القاعة، والالتفات إلى زملائهم في القاعة.
وأوضح أن مجموعة من الطلاب يغشون من دون أن يدخلوا أية أوراق أو أجهزة حديثة، إذ يتفقون في ما بينهم على إشارات تستخدم في حل الأسئلة الموضوعية أي التي تعتمد على الاختيارات المتعددة، ووضع علامة صح أو خطأ. وأشار إلى أن من بين تلك الإشارات رفع اليد وحركة الأصابع، والتحايل بالسعال كأن يسعل طالب العون مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث مرات متتالية.
وذكر أنه في أحد الاختبارات اكتشف طالباً يغش من خلال ورقة صغيرة أدخلها، ووضعها على طاولته، وعندما عرف التلميذ بضبطه، اضطر إلى أكلها، لكي لا يكون هناك دليل يدينه.
وأشار إلى أن بعض الطلاب يلجأ إلى طريقة الكتابة على الملابس خصوصاً ملابسه الداخلية، ونقش الإجابات على ساعده، أو راحة يده.
من جانبه، يؤكد المشرف التربوي مشعل المرشدي أن الغش في الاختبارات لا يزال موجوداً بين الطلاب، لكنه ينتشر بشكل خاص بين الطلاب الذين يتدنى مستواهم الدراسي، كونهم يرونه طريقة سهلة في حل الأسئلة، ويريحهم من عناء المذاكرة طوال أيام الامتحانات، مشدداً على أن إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة تعرّف معلميها بطرق الغش، والإجراءات المتبعة ضد الطالب المتلبس بهذا الجرم التربوي. وأضاف أن الغش محرم شرعاً، وهذا ما جعل التربويين يحذرون من استخدامه في الإجابات على الأسئلة الدراسية، لأنه نجاح غير مشروع للطلاب، لافتاً إلى أن كل مدرسة يتواجد فيها مشرف تربوي أثناء الاختبارات، لمتابعة سيرها، والأنظمة المعمول بها ضد الطلاب الذين يستخدمون أساليب غير نظامية في الإجابات على أسئلة المنهاج في نهاية كل فصل دراسي.
يذكر أن أنظمة وزارة التربية والتعليم في السعودية اقتصرت في السنوات الأخيرة على حذف إجابات الطلاب التي حصلوا عليها من طريق الغش، بعكس ما كان معمولاً به سابقاً، باعتبار الطالب راسباً في المادة التي لجأ في حل أسئلتها إلى عوامل مساعدة كالحركة والكلام، ووجود كتابات معه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.