الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    389 قضية ضد وزارة التجارة    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الدفاع يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تراخيص جديدة للبيع على الخارطة قيمتها السوقية ستة مليارات ريال    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطور واعد لقطاع الغاز العراقي
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2016

أعلن الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، أن العراق ما زال يستورد الغاز الجاف من إيران، لكن كميات الاستيراد ستتراجع تدريجاً وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي. وقال في حديث الى «الحياة»: «بعد توقيع عقود التراخيص مع الشركات الأجنبية تمكنت الوزارة من سد حاجات البلد من الغاز السائل وحالياً هناك فائض بكميات كبيرة سنسعى إلى تصديرها والاستفادة من مواردها».
وأوضح الخبير في مجال إنتاج الغاز، نبيل جعفر رضا، أن أهمية الغاز الطبيعي تأتي من أنه الوقود الأنظف والأقل إصداراً للانبعاثات، وهو مصدر مهم للطاقة الحرارية والميكانيكية والكهربائية في قطاعات النقل والصناعة والإسكان والبتروكيماويات والمبيدات والأسمدة والبروتينات».
وأضاف: «بدأ إنتاج النفط العراقي على المستوى التجاري عام 1927 عندما تدفق النفط من حقل بابا كركر في كركوك، ومنذ ذلك الوقت والغاز المصاحب يُحرق هدراً، وتم إغلاق الكثير من آبار الغاز في بعض الحقول».
وتابع ان الاهتمام باستخدام الغاز الطبيعي بدأ على نحو محدود في أواخر الخمسينات، غير أن الاهتمام الواسع باستغلال الغاز الطبيعي لم يبدأ إلا في نهاية السبعينات وكان حجم إنتاجه لا يتناسب مع ما يملكه من احتياطات هائلة.
ولفت إلى أن السماح بتدفق الاستثمارات الأجنبية من خلال عقد الشراكة الموقع بين «شركة غاز الجنوب» وشركتي «شل» و»ميتسوبيشي»، وجولات التراخيص التي أحيلت بموجبها حقول سيبة والمنصورية وعكاس إلى ائتلاف من الشركات الأجنبية، غيّر خريطة إنتاج الغاز العراقية.
وأوضح جعفر ان «احتياط العراق المؤكد من الغاز الطبيعي يبلغ 3170 بليون متر مكعب، محتلاً بذلك المرتبة الخامسة عربياً بنسبة 6 في المئة من الاحتياط العربي و3.4 في المئة من احتياط أوبك و1.7 في المئة من الاحتياط العالمي للغاز». ويستحوذ الغاز المصاحب للنفط على نحو 70 في المئة من الاحتياط العراقي.
أما إمكانات العراق الغازية المحتملة وغير المكتشفة فتبدو كبيرة جداً وتقدر بنحو 332 تريليون قدم مكعبة يُعتقد بأن 164 تريليوناً منها هي غاز حر، في حين أن البقية هي غاز مصاحب أو ذائب في احتياط العراق النفطي المحتمل. وتابع رضا «بلغ معدل إنتاج الغاز في العراق ومعظمه من الغاز المصاحب تقريباً 11.4 بليون متر مكعب سنوياً يحرق منها نحو 64 في المئة إي نحو 700 مليون قدم مكعبة يومياً، وارتفع إلى 16.5 بليون متر مكعب عام 2009 لكنه تراجع تدريجاً إلى 400 مليون قدم».
ويعتمد العراق في شكل متوسط على الغاز الطبيعي لتغطية متطلبات الطاقة، إذ بلغت حصة الغاز الطبيعي في العراق نحو 15 في المئة من استخدام الطاقة، ويستهلك العراق نحو 88 ألف برميل مكافئ نفط يومياً، وهو رقم يبدو متدنياً قياساً إلى بعض الدول الخليجية كالإمارات والسعودية اللتين تستهلكان من الغاز الطبيعي على التوالي نحو 1080 و1145 برميل نفط مكافئ يومياً».
وأعلن رضا وجود مخطط لمد أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من العراق إلى سورية بمعدل 6 ملايين متر مكعب في السنة خلال المرحلة الأولى، ترتفع إلى 12 مليوناً خلال المرحلة الثانية، وأيضاً مشروع ربط العراق بمنظومة خط الغاز العربي وإيصال الغاز إلى تركيا عبر سورية بطاقة 15 بليون متر مكعب». وهناك خط غاز «نابوكو» لنقل الغاز الطبيعي من تركيا إلى النمسا، عبر بلغاريا ورومانيا وهنغاريا، ويوفر العراق نحو 1.5 بليون قدم مكعبة يومياً للمشروع وهي كمية كافية للمرحلة الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.