السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليج والدولة العثمانية في كتاب جديد
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2016

صدر عن «مركز الحضارة العربية» في القاهرة كتاب «إستراتيجية الدولة العثمانية 1869-1914 في إطار التنافس العثماني البريطاني في أقطار الخليج العربي»، وهو من تأليف رأفت الشيخ وناجي هدهود ومحمود رمضان. الكتاب في مجملة لا يشرح عنوانه، بل يعد تأريخاً لمنطقة الخليج العربي في القرن ال19 إلى الحرب العالمية الأولى، لذا فقد كان على مؤلفي الكتاب ضبط عنوانه ليناسب موضوعه، وهو مدخل مركز لكل من يريد أن يعرف تاريخ الخليج العربي الحديث، لكني سأتوقف من بين كل ما ورد في الكتاب عند تحليل موقف بريطانيا من التحركات العثمانية في الخليج العربي.
يرجع تخوف بريطانيا وقلقها من التحركات العثمانية في منطقة الخليج العربي إلى أسباب عدة هي، خشية البريطانيين من السيطرة العثمانية الكاملة على شبه الجزيرة العربية وبخاصة السواحل الشرقية المطلة على الخليج العربي والجنوبية على البحر العربي والمحيط الهندي والغربية المطلة علي البحر الأحمر، خصوصاً بعد أن احتلت ميناء عدن اليمني عام 1838. كذلك كانت بريطانيا لا تريد أي وجود لإيران في الخليج حتى لا تحقق الأخيرة إدعاءتها في البحرين ما يهدد نفوذ بريطانيا في منطقة الخليج.
بعد سيطرة الدولة العثمانية على ساحل الخليج العربي بإماراته كان التخوف البريطاني هو محاولة الدولة العثمانية مد سيطرتها على ساحل الخليج العربي الفارسي بحكم العداء القديم منذ عام 1500 عند قيام الدولة الصفوية الشيعية المذهب وصراعها مع الدولة العثمانية حول العراق ومحاولة نشر المذهب الشيعي في منطقة الخليج العربي، وبدا القلق والخوف البريطاني يزدادان من سيطرة العثمانيين على إمارات الخليج العربي والأحساء والقضاء على قوة الأمير سعود بن فيصل بن سعود اذ ان ذلك سيوطد النفوذ العثماني في المنطقة ولن تستطيع بريطانيا السيطرة على الخليج من دون منافسة مع السيادة العثمانية.
أدت حملة الأحساء إلى قيام صراع بريطاني عثماني في منطقة الخليج العربي وهو ما ساعد على زيادة الاضطراب في المنطقة، إذ إن بريطانيا كانت تشجع القبائل وكانت تمنحها الهبات والأموال للقيام بالثورات ضد العثمانيين، فوقفت بريطانيا أمام محاولات مدحت باشا في البحرين التي كانت تعتبرها مشمولة بحمايتها. لذلك عندما وصلت الإشارة إلى مسامع حكومة الهند البريطانية عن نية الدولة العثمانية إعداد حملة الأحساء أوائل عام 1871 بدأت بريطانيا التحري عن الأمر في بغداد وتقدمت باستفسار إلى الحكومة العثمانية عن صحة إعداد حملة عسكرية تضم الأحساء ومناطق أخرى في الخليج والجزيرة العربية إلى السيادة العثمانية، وجاء الرد العثماني بأن الباب العالي لديه نيات توسعية، وأن هدف الحملة هو تحقيق الأمن والإستقرار في نجد.
كما تمثل خوف بريطانيا منذ بداية إهتمامها بالخليج العربي بألا تكون لها سياسة معلنة واضحة تجاه أقطار الخليج العربي بحكم وجودها غير الشرعي في المنطقة وخشية من إعلانها روابط لسياسة معينة تجاه الخليج العربي قد تؤدي إلى إثارة قوى أخرى تربطها بالخليج روابط إتفاقية أو تجارية كبلاد فارس وغيرها، ومن ثم تسعى تلك الدول إلى إبعادها عن المنطقة، ولذلك لجأت بريطانيا إلى التعامل مع كل الأطراف في منطقة الخليج العربي وفق اتجاهات سياسية متغيرة تتماشى مع مصالحها السياسية والاقتصادية، وهذا اتضح من موقفها من إستراتيجية الدولة العثمانية التي تعهد تنفيذها مدحت باشا. تلك الإستراتيجية الساعية الى فرض السيادة العثمانية على منطقة الخليج والجزيرة العربية، اذ إن بريطانيا تابعت من البداية تحركات حملة مدحت باشا إلى الأحساء، بل وساعدت الأمير سعود بن فيصل آل سعود في رفضه للوجود العثماني، ودافعت عن البحرين أمام رغبة الدولة العثمانية في ضمها لسيادتها، كما أظهرت بريطانيا استياءها من نزول قوات عثمانية إلى شبه جزيرة قطر، وحرصت على ألا يمتد الوجود العثماني أبعد من شبه جزيرة قطر.
أثارت التحركات العثمانية لمحاولة تحجيم التوسع البريطاني في المنطقة مخاوف أوساط المسؤولين في مكتب شؤون الهند البريطاني، فما كان منهم إلا أن عاودوا التدخل معتمدين على الخلافات الداخلية في المنطقة باعتبارها فرصة لفرض السيطرة البريطانية على بقية أجزاء المنطقة وهو الأمر الذي أظهر العثمانيين كقوة مناوئة للسياسة البريطانية في منطقة الخليج، وهنا ركزت سلطات الهند على أن تجعل سفنها في إبحار دائم في الخليج وذلك منذ آب (أغسطس) عام 1869، وهو عام افتتاح الملاحة العالمية في قناة السويس، وتنفيذاً لتلك السياسة الجديدة التي اتبعتها بريطانيا استقدمت حكومة الهند البريطانية بوارج حربية إلى الخليج للدفاع عن نفوذها، ليس هذا فقط بل منحت المقيم السياسي البريطاني في الخليج سلطات واسعة للتصدي للتحرك العثماني بحجة العمل على إقرار الأمن في مصائد اللؤلؤ، ثم بدأت تحرض المشايخ ضد العثمانيين كما أقدمت على ما هو أبعد من ذلك عندما أخذت تحدد الحدود بين المشيخات العربية على الخليج ولمصالحها فقط .
نتج من الصراع العثماني - البريطاني في الخليج العربي وجود عثماني في المنطقة إسمّي في بعض المناطق، وفعلي في بعض المناطق الأخرى، والسبب الأول الذي يمكن أن نعزو إليه ضعف الوجود العثماني في المنطقة هو الأطماع الأوروبية وبخاصة البريطانية، لكن لا يمكن تفسير عدم استقرار الحكم العثماني بوجود معارضة من بعض الزعماء المحليين، حيث كانت بريطانيا تخسر منطقة ثم تصل إليها يدها من جديد وتعيدها مرة أخرى، وأحياناً يتقلص الوجود البريطاني في بعض المناطق لتخضع للسيطرة العثمانية، وكثيراً ما كان ذلك يحدث بمساعدة الزعماء المحليين، كل تلك الظروف جعلت بريطانيا والدولة العثمانية تميلان إلى المصالحة غير المعلنة والإتفاق الذي يتماشى مع المصالح السياسية لكلا الطرفين وقد دارت المراسلات بين الدولتين حتى ابرِم اتفاق عام 1913 بينهما لتقسيم مناطق النفوذ في منطقة الخليج العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.