تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفير: قادرون على تجاوز الصعوبات برصّ صفوفنا
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2010

جال البطريرك الماروني نصر الله صفير أمس في عدد من مناطق شمال لبنان. وزار مدينة طرابلس، للمرة الأولى منذ توليه السدة البطريركية عام 1986. وأكد منها أن اللبنانيين قادرون على تجاوز مختلف الصعوبات برص صفوفهم وتوحيد إرادتهم.
ووصل صفير صباحاً الى طرابلس يرافقه رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج ابو جودة ولفيف من الأساقفة والكهنة ورجال أعمال لبنانيون وفرنسيون.
ولدى نزوله من السيارة قرعت الاجراس ونثر الرز والورود وسط زغاريد النسوة وفرح المحتشدين الذين اتوا من المناطق كافة، وكان في استقباله الوزير السابق سامي منقاره ممثلاً الرئيس السابق للحكومة عمر كرامي، عمر حمزه ممثلاً الرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار على رأس وفد من العلماء، محافظ الشمال ناصيف قالوش، العميد وليم مجلي ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس، حلو الحلو ممثلاً الوزير محمد الصفدي، وعدد من النواب الحاليين والسابقين وشخصيات، وممثلون عن قادة امنيين وغيرهم.
وألقى ابو جوده كلمة ترحيبية بصفير، رد عليها البطريرك الماروني شاكراً لمستقبليه إستقبالهم الصادق "الذي يعكس وجه مدينة طرابلس، وجه الإنفتاح والتلاقي والعيش الواحد في ظل الإحترام المتبادل"، ومؤكداً أن "اللبنانيين قادرون على تجاوز مختلف الصعوبات برص صفوفهم وتوحيد إرادتهم".
ثم تحدث الشعار، واصفاً صفير برجل "الوفاق وصمام امان لبنان"، مشيراً الى ان "طرابلس قلب لبنان برجالها ونسائها تستقبل اليوم مدماك الوطن البطريرك صفير"، ولفت الى ان "لبنان هو رسالة العالم وينبغي على اللبنانيين ان يدركوا معنى ذلك، لانه بالتعاون والمحبة والالفة يستقيم الوطن".
وزار صفير ايضاً منطقة حلبا في عكار، حيث اقيم له استقبال ديني وشعبي ورسمي حاشد تقدمه مفتي عكار أسامة الرفاعي وعدد كبير من أئمة المساجد والخطباء وعدد من نواب المنطقة.
وألقى الرفاعي كلمة رحب فيها بصفير ووصفه بأنه "رجل السلام ويسير على خطى رب السلام"، وقال: "لبنان لا ينهض إلا بجناحيه المسلم والمسيحي على غرار ما قاله الرئيس سعد الحريري أمس"، منوهاً بمواقف البطريرك "الوطنية الجامعة وخطواته الحكيمة في سبيل لبنان الواحد الموحد". وشكر له هذه الزيارة الرعوية، مؤكداً أن "عكار بمسلميها ومسيحييها ترحب به".
ورد صفير مشدداً على "المحبة التي عبرتم عنها في ما ذكرتم، والثقة بإرادتكم الصلبة في متابعة العيش معاً في هذه المنطقة على اختلاف الطوائف ليوحدكم الإيمان بالله والولاء للبنان"، ودعا اللبنانيين الى "تجديد ثقتهم ببعضهم بعضاً وبوطنهم وبمستقبل العيش الواحد فيه وبتوحيد الإرادة الوطنية على ثوابت التضامن والحرية والسيادة والإنماء المتوازن واحترام حقوق الإنسان". وسأل الله ان "تظل عكار مثال الوحدة الوطنية والاحترام المتبادل في ظل العدالة والمساواة وان يحفظكم جميعاً بالخير والسلام".
بعد ذلك، انتقل موكب صفير وسط مواكبة أمنية مشددة الى بلدة تليل، حيث أقيم له استقبال حاشد تقدمه الخيالة وحملة الاعلام البابوية والبطريركية ونثرت الورود على موكب البطريرك الذي صافح الجميع.
ثم انتقل الى القبيات حيث شارك في وضع الحجر الاساس لمركز مطرانية طرابلس المارونية. وترأس القداس في كنيسة سيدة الغسالة العجائبية في القبيات، في حضور حشد سياسي واجتماعي وابناء المنطقة.
وتحدث ابو جودة مؤكداً أن عكار "غنية بطبيعتها وغنية بسكانها. فيها يعيش المسيحيون والمسلمون مع بعضهم بعضاً منذ مئات السنين وتربطهم علاقات الصداقة والمودة والمحبة، وقد تمازجت دماؤهم في مؤسسة الجيش دفاعاً عن كيان البلاد ووحدتها. وإذا كانت مرت عليهم ظروف أوجدت الفرقة بينهم فلقد كان ذلك بفعل الأيدي الغريبة التي لا تريد الخير للبلاد، لكنهم جميعهم يريدون أن يجددوا هذه العلاقات ويرسخوها".
ثم ألقى البطريرك صفير عظة اعتبر فيها أنه "لولا المحبة لما كان الناس يعيشون مع بعضهم بعضاً في جو من التفاهم، والتآلف والتعاون"، وقال: "ليت هذا القول يصح اليوم في جميع المسيحيين في لبنان، وفي كل اصقاع العالم".
وانتقل صفير الى مأوى العجزة الذي تديره "كاريتاس لبنان" في القبيات، ومنها الى بلدة عندقت حيث قدم له رئيس بلديتها مفتاحها الرمزي.
وفي بينو، أقيم استقبال شاركت فيه أبرشية عكار للروم الأرثوذكس ونظمته "مؤسسة فارس"، في حضور المطران باسيليوس منصور ممثلاً البطريرك إغناطيوس الرابع هزيم وميشال عصام فارس وحشد من كهنة الرعايا ورؤساء بلديات وفاعليات.
ومن القبيات، سلك موكب البطريرك صفير الطريق التي أنشأها فارس، وتفقد عدداً من المشاريع التي يقيمها فارس في المنطقة، فبارك الموقع الذي يقيم فيه مبنى جامعياً لتديره جامعة البلمند، وتفقد المحمية الطبيعية التي أنشأها ويرعاها في بينو، ثم توجه الجميع إلى منزل فارس وسط معالم الزينة وأقواس النصر والأعلام اللبنانية والبطريركية والبابوية والموسيقى الوطنية المرحبة.
وألقى رئيس اتحاد بلديات الجومة سجيع عطية كلمة عصام فارس رحب فيها بصفير، وقال: "انها الحقيقة التي جمعتكم وعصام فارس، حقيقة الولاء للبنان الواحد بكل فئاته وطوائفه، حقيقة التمسك بقيام دولة القانون والعدالة". وتابع: "نحن معكم نرى مسيحيتنا عنصراً جوهرياً من ثقافة المنطقة، التي شهدت ولادة المسيحية، ومن ثقافة لبنان وخصوصاً حيث الارض تحتضن المسيحيين والمسلمين احتضاناً هو ثروة وفرادة ومسؤولية في آن".
ثم ألقى منصور كلمة البطريرك هزيم ناقلاً الى صفير "تحيات وأدعية اخيكم غبطة البطريرك اغناطيوس الرابع بطريرك انطاكية وسائر المشرق وتمنياته لكم بجولة موفقة في ربوع عكار الخضراء التي حباها الله ان تكون من اجمل المناطق الطبيعية في العالم"، معتبراً أن عكار "دار جميع العكاريين من مسيحيين ومسلمين وهي تجسيد وحدة المحبة بينهم. فممنوع على التفرقة والطائفية ان ترنو بالنظر الى ابوابها وممنوع على غير رياح المحبة والاتضاع وعمل الخير تخطي عتباتها".
بعد ذلك، قدم رئيس بلدية بينو العميد جرجي وهبه مفتاح البلدة للبطريرك صفير، وقدم له المطران منصور أيقونة أرثوذكسية.
وكان هناك اتصال بين صفير وعصام فارس سجل فيه الأخير تقديره لمباركة البطريرك منزله في بينو، ونوه البطريرك بما يقوم به فارس من مشاريع انمائية، املين اللقاء قريباً.
وأشار صفير الى انه اطلع على "بعض ما تقوم به مؤسسة فارس في هذه المنطقة، في المجالات العمرانية والتعليمية والبيئية"، معتبراً أن "ما تقوم به مؤسسة فارس يندرج في سياق وفاء مؤسسها الرئيس فارس وأمانته لثروة لبنان ولرسالته. ان عنايته بالفقراء، وتشييده القصور البلدية، واقامة قاعات النشاطات الثقافية والفكرية، ودعم الابحاث العلمية، وبناء اجنحة مستشفيات ودور راحة ومآوى عجزة الى ما سوى ذلك، كلها تجسد ايمان عصام فارس بالله، وبها بات عصام فارس ظاهرة عصره في المحافل الدولية"، وقال: "بات اسمه داخل لبنان وخارجه مرادفاً لقيم الخير والمحبة والعطاء. فهنيئاً للبنان بعصام فارس يعطي وطنه ولا يريد من وطنه ان يعطيه سوى الأمانة والوفاء".
ومن بلدة بينو، غادر صفير في اتجاه بلدة بيت ملات حيث اعد له استقبال حاشد ونحرت له الخراف امام قاعة الكنيسة في البلدة، ومنها في اتجاه بلدة بقرزلا حيث تجمع العديد من الاهالي لاستقباله. وشكر صفير لأبناء المنطقة الاستقبال الحاشد، ودعاهم الى متابعة رسالة الآباء والاجداد في العيش بسلام ومحبة والرسوخ في منطقتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.