إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النعاس» مع «ساهر»
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2010

حاز النعاس أثناء قيادة السيارات اهتمام كثير من المجتمعات المتقدمة، إذ أثبتت بحوث غربية أن الحرمان من النوم، يعادل في أثره السلبي على الوعي والإدراك، أثر المستوى القانوني للكحول في الدم أثناء القيادة. من المعروف علمياً أن المحروم قسراً أو طوعاً من النوم لساعات طويلة (18 - 24 ساعة)، ينتهج سلوكاً خطراً أثناء القيادة، يشبه سلوك المخمور بكمية من الكحول تكفي للتسبب في النعاس وتعكر المزاج، وقصور الرؤية الواضحة، فضلاً عن رداءة الحكم ورد الفعل المناسب لتجنب التصادم في الوقت المناسب.
ووفقاً للتقديرات الرسمية الأميركية، يتسبب النعاس أثناء القيادة في 100 ألف حادثة، يُقتل بسببها 1500 شخص سنوياً معظمهم من الشباب، ومن أهم عوامل خطر فرط النعاس أثناء القيادة، الارتباط بأكثر من وظيفة، ونظام الورديات الليلية، والقيادة بعد منتصف الليل، أو لساعات طويلة من دون توقف، إضافة إلى الإصابة باضطرابات النوم المختلفة، كمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم.
وخلافاً للاعتقاد السائد، لا تساعد المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين «القهوة - الشاي - مشروبات الطاقة» إلا على مقاومة النعاس الخفيف ولمدة وجيزة فحسب، إذ تعجز هذه المادة المنبهة عن التغلب على النعاس الشديد، كما يظن بعض الناس أن النعاس يحصل أثناء الليل فقط، لكن النعاس يمكن أن يصيب الشخص خلال ساعات الذروة وازدحام السيارات «2 - 5 بعد الظهر»، وفقاً للإيقاع اليومي للساعة الحيوية.
ومن أهم العلامات المحذرة من عواقب النعاس أثناء القيادة والدالة على وجوب التوقف: كثرة التثاؤب، والشعور بالتوتر واضطراب المزاج، ونوبات النعاس المفاجئة، والتعرض لأحلام اليقظة «هلوسة بداية النوم»، والحياد اللا إرادي عن الطريق، إضافة إلى قطع إشارة مرور أو تفويت المخرج المطلوب بطريق الخطأ.
ومن أفضل وسائل التغلب على الشعور بالنعاس أثناء القيادة: التوقف لأخذ غفوة لا تزيد على 20 إلى 30 دقيقة، وتبادل القيادة مع رفيق الدرب إن أمكن، وتناول القليل من السكريات المعقدة والبروتينات «الجبن مع شطيرة القمح أو البسكويت»، إضافة إلى القهوة لإعطاء طاقة إضافية.
وبمناسبة بدء تطبيق نظام «ساهر»، الذي يهدف إلى ضبط وإدارة حركة المرور آلياً وتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية، أرى من المناسب القيام بحملة توعوية بغية التحذير من النعاس أثناء القيادة، والدعوة إلى اتباع أسلوب نوم صحي كتجنب السهر والإفراط في تناول المنبهات، والاهتمام بأخذ الكفاية من النوم أثناء ساعات الليل، ونشر الوعي بأعراض واضطرابات النوم المختلفة، للحد من خطرها ومضاعفاتها الصحية والاجتماعية، كما أن إجراء الدراسات العلمية على المستوى المحلي، بغية تحديد عوامل مشكلة النعاس أثناء القيادة، وطرق تجنب نتائجها السلبية، أمر مهم، ومطلب مجتمعي، بوصفها سبباً مباشراً في حوادث السيارات القاتلة.
استشاري سعودي في أمراض النوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.