«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زينب حفني: تجاربنا الشخصية هي التي تصنع إنسانيتنا
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2016

أوضحت الكاتبة السعودية زينب حفني أن روايتها «عقل سئ السمعة»، تحاول معالجة مفهوم المرض النفسي «الذي لا يعرف الكثيرون عن معاناة أصحابه لظروف كثيرة، أهمها الترابط الأسري الذي يساعد على تربية أطفال أسوياء». والرواية التي صدرت أخيراً، كانت موضوعاً لإحدى ندوات معرض القاهرة الدولي 47، شارك فيها الدكتور شريف الجيار والكاتب عزوز علي وأدارها الإعلامي حسن الشاذلي. الرواية تحاول تصحيح مفهوم المرض النفسي عند المجتمع الذي اعتاد وصف مرضاه بالجنون ومحاولة إيصال رسالة بالتعامل معهم بشكل يساعدهم على الشفاء من خلال ثلاثة نساء من عائلة واحدة :الجدة والأم والحفيدة اللاتي ورثت ورثوا المرض النفسي. وقال شريف الجيار: «إن مقياس الأمة في الحرية والديموقراطية يقاس بحجم الحرية المسؤولة للمرأة وهنا نقيس حرية المجتمع التي يتقبلها وتقبل الرجل لحريتها، والرواية جرس إنذار وصرخة على صعيد نفسي وسياسي، وكلما أعطيت للمرأة حرية دل ذلك على أن الرجل تفهم أن المرأة النصف الثاني للمجتمع، ويجب أن نصحح الصورة لأولادنا ومجتمعاتنا كما يجب أن نتفاءل» وأشار عزوز علي إلى أنه في الوقت الحاضر «لا يمكن لأحد أن يحجر على رأي أحد. العمل المبدع هو الذي يجعلنا نلتف حوله». وطالب الجيار الكُتاب بحرية التعبير المسؤولة «كُن حراً حتى يكون هناك خيال، لكن كمسؤول عن مجتمع بأكمله قبل أن تبث أفكارك داخله، وهناك حدود لأي حريات ومستويات لها وماذا ستقدم من جديد».
من ناحية أخرى، ضمن إصدارات معرض القاهرة للكتاب صدر كتاب «أحلامي ما زالت تنتظر»، وهو عبارة عن رؤية للكاتبة زينب حفني، تطرح فيه عدداً من التساؤلات: هل الكتابة تخلد الكاتب أم أن الكاتب هو الذي يخلد الكلمة بقلمه الساحر وأفكاره المستنيرة؟ وضم الكتاب شهادتها الروائية، والندوات الأدبية التي شاركت فيها، وكذا حواراتها الصحافية. وأصدرت الكتاب لإيمانها بأن من حق الأجيال المقبلة أن تقرأ أفكارها، وتتمعن في أطروحاتها، لافتة إلى أن «تجاربنا الشخصية الممزوجة بتجارب الآخرين ونظرتنا إلى موروثاتنا، هي التي تصنع إنسانيتنا، وهى التي تترك أثراً فينا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.