ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يقر خطة لإصلاح التعليم وإستراتيجية للتنمية في الصحراء
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2016

أقر المغرب خطة جديدة لإصلاح منظومة التعليم خلال الفترة ما بين 2016 و2030. وقال ملك المغرب محمد السادس لدى رئاسته مجلس الوزراء في العيون، كبرى مدن المحافظات الصحراوية أول من أمس، ان «الانفتاح والتواصل لا يعنيان الاستيلاب أو الانجرار وراء الآخر». ونبه إلى أخطار التزمت والانغلاق، داعياً إلى «ضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية» في المدارس العامة والقطاع الخاص ومؤسسات التعليم التقليدي» في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة وتكريس خيار الوسطية والاعتدال والتسامح والتعايش إزاء مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.
وشدد على التزام القيم الأصيلة في برامج ومناهج التعليم، وفق ما يكفل صون الهوية الوطنية والعادات والتقاليد، ذات الأبعاد التعددية في مكونات الهوية المغربية، والتفاعل الإيجابي والانفتاح على مجتمع المعرفة ومستجدات العصر.
بالنسبة الى تطورات ملف الصحراء، قدم وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أمام المجلس الوزاري معطيات حول استراتيجية التنمية في المحافظات الصحراوية، وأفادت مصادر بأنها تركزت على تطوير الموارد الطبيعية «واستثمار عائداتها لفائدة سكان المنطقة»، وإشراك القطاع الخاص في وضع حوافز استثمارية قوية، ضمن مقاربات تعاقدية بين المؤسسات المحلية المنتخبة والدولة والفاعليات الاقتصادية والاجتماعية.
ويأتي إقرار الخطة في نطاق السلطات التنفيذية المحلية التي تملك صلاحيات واسعة، أقرب إلى الحكم الذاتي، في إشارة إلى عزم المغرب الانتقال لاحقاً إلى بلورة معالم التسوية السلمية التي اقترحها على الأمم المتحدة، لجهة منح المحافظات الصحراوية حكماً ذاتياً متطوراً.
وأقر المجلس الوزاري مشروع قانون تنظيمي، حول مؤسسة الوصاية على العرش، استناداً إلى أحكام دستور العام 2011، والتي تمنح مجلس الوصاية حق ممارسات سلطات العرش، في حال عدم بلوغ الملك سن الرشد، باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الوثيقة الدستورية، ويحدد المشروع الذي جرى التصديق عليه اختصاصات وقواعد عمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية إلى جانب الملك، إلى حين بلوغه سن العشرين.
كما أقرّ مجلس الوزراء مشروع قانون حول تعويضات العسكريين، أثناء قيامهم بمهمات حفظ السلام ضمن البعثات العسكرية إلى خارج البلاد، إضافة إلى مشروع قانون حول حماية نظم المعلومات الحساسة في القطاع العسكري.
إلى ذلك، عيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، الوكيل العام لوزارة الخارجية السابق ناصر بوريطة في منصب وزير منتدب في الخارجية إلى جانب الوزير صلاح الدين مزوار. وشملت التعيينات قوائم سفراء جدد ومحافظين وولاة، إضافة إلى مسؤولين في قطاعات شبه عامة، مثل شركة الخطوط الجوية المغربية والمحافظة العقارية وسوق الرساميل ووكالة الأمن والسلامة. وحظي العنصر النسوي بقسط وافر من التعيينات الداخلية والخارجية. بينما اعتبرت التعيينات والمناقلات في السلك الديبلوماسي الأكبر من نوعها منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.