حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيسي في إثيوبيا يحاول حل خلافات «سد النهضة»
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2016

يبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم زيارة إلى أديس أبابا لرئاسة وفد بلاده المشارك في أعمال القمة الأفريقية التي تلتئم السبت، يلتقي على هامشها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين في محاولة لتسريع حل النقاط العالقة في مفاوضات «سد النهضة» الذي تبنيه إثيوبيا وتتحفظ القاهرة عن سعته التخزينية المعلنة لتأثيرها على حصتها من مياه النيل.
وتأتي الزيارة قبل أيام من جولة جديدة من المفاوضات تستضيفها الخرطوم، حيث من المقرر أن تناقش اللجنة الفنية الثلاثية التي تضم 12 خبيراً من مصر وإثيوبيا والسودان، العروض الفنية التي سيتقدم بها المكتبان الاستشاريان الفرنسيان اللذان أوكل إليهما وضع الدراسات الفنية والبيئية عن تأثيرات السد الإثيوبي على مصر والسودان، تمهيداً للتعاقد معهما.
وأوضح الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف أن السيسي سيلتقي على هامش القمة عدداً من رؤساء الدول الأفريقية «بهدف البحث في سُبل تعزيز العلاقات الثنائية مع تلك الدول في مختلف المجالات»، مشيراً إلى أن مشاركة الرئيس في القمة «تأتي في إطار حرص مصر على تفعيل علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية وتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك إيماناً منها بوحدة المصير وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار والسعي إلى تسوية المنازعات في القارة، جنباً إلى جنب مع دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة».
وأوضح أن «أهم المواضيع المطروحة على جدول أعمال القمة المقبلة تتمثل في مناقشة مسألتي الحوكمة والانتخابات والالتزام بالمبادئ الدستورية، فضلاً عن تمويل الاتحاد الأفريقي، إذ تم اختيار الموضوعين ليكونا محور النقاش في الجلسة المغلقة التي يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة، والتي ستتناول مواضيع السلم والأمن في القارة وسُبل تعزيز التعاون الإقليمي في مكافحة الإرهاب».
ولفت إلى أن السيسي سيقدم تقريراً إلى القمة بصفته رئيساً للجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، يتناول نتائج قمة باريس لتغير المناخ التي عقدت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي والجهود التي بذلتها مصر في إطار قيامها بالتفاوض نيابة عن أفريقيا في القمة.
وأضاف أن «من المقرر أن تعتمد القمة الأفريقية نتائج انتخابات أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقي، عقب فوز مصر اليوم بعضوية المجلس في الانتخابات التي شهدها المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقي». ولفت إلى تزامن عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الأفريقي مع عضويتها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، معتبراً أن ذلك «سيتيح لها أن تسهم في تعزيز التنسيق والتناغم بين المجلسين في تناول القضايا الأفريقية، أخذاً في الاعتبار الارتباط الوثيق بين أجندتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في ما يتعلق بالتعامل مع أزمات القارة الأفريقية».
وتلقى السيسي أمس اتصالاً هاتفياً من رئيس جنوب السودان سالفاكير ميارديت الذي عرض آخر تطورات تنفيذ اتفاق التسوية السلمية الذي تم توقيعه في آب (أغسطس) الماضي، وأكد «تطلعه لتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة وحرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين»، وفقاً لبيان رئاسي مصري نقل تأكيد السيسي دعم مصر لحكومة جنوب السودان، كما أكد أن «مصر تدعم جهود شركاء التسوية السلمية كافة من أجل تدشين الحكومة الانتقالية في أقرب فرصة، بما يعيد الأمن والاستقرار إلى جنوب السودان».
وتعهد السيسي «استمرار مصر في مساندة الجهود التنموية في جنوب السودان»، معرباً عن ثقته في أن «حكمة قيادات جنوب السودان ستؤدي إلى طي صفحة الماضي والبدء في مرحلة جديدة تُحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يتطلع إليها شعب جنوب السودان».
وكان الرئيس المصري تلقى أول من أمس اتصالاً هاتفياً من نظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس الذي أكد خلال الاتصال «اهتمام بلاده بمواصلة تعزيز علاقاتها مع مصر، سواء على الصعيد الثنائي في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، وفي الإطار الإقليمي باعتبار مصر ركيزة للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط». كما أكد الرئيس القبرصي «أهمية التعاون الثلاثي القائم بين مصر وقبرص واليونان»، منوهاً إلى «حرص قبرص على تفعيل وتطوير علاقات التعاون الوثيقة بين الدول الثلاث بما يعزز من الأمن والتنمية في منطقة شرق المتوسط».
وأشار البيان إلى أن السيسي «أشاد بدور قبرص المهم في مد جسور التعاون في منطقة المتوسط، وأكد أن مصر تُبادِل قبرص الاهتمام نفسه بتعزيز العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة الشعبين المصري والقبرصي». وأشار إلى «أهمية الحفاظ على دورية انعقاد آلية القمة الثلاثية التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والعمل على البدء في تدشين مشاريع مشتركة في عدد من مجالات التعاون الواعدة بين البلدين».
وأوضح البيان المصري أن «الرئيس القبرصي أطلع السيسي على محصلة التحرك القبرصي من أجل دفع جهود السلام في الشرق الأوسط، مؤكداً دعم بلاده لإقامة دولة فلسطينية مستقلة في إطار حل الدولتين، بما يسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.