ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محكمة متعددة الجنسية في «فيفا» مداولاتها عبر «فيديو كونفيرنس»
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2015

يرتقب أن يحمل كانون الأول (ديسمبر) المقبل إعلان غرفة الحكم في لجنة الأخلاق المستقلة قرارها في شأن رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني، الموقوفَين 90 يوماً (منذ 7 تشرين الأول - أكتوبر) عن أي نشاط رياضي، بسبب دفع الأول إلى الثاني عام 2011 في شكل «غير شرعي» مبلغاً يصل إلى مليوني دولار عن «خدمات» أداها الفرنسي لمصلحة «فيفا» بين 1999 و2002، علماً أن وقفهما قد يمدد 45 يوماً.
واللافت أن اللجنة تحقق وتذاكر وتتداول في مضمون الملفات والقضايا بواسطة تقنية ال «فيديو كونفيرنس»، ما جعل التكنولوجيا وسيلة تواصل فعالة في هذا الجانب «القضائي – الرياضي». واستخدمها مجلس إدارة الاتحاد الدولي لألعاب القوى قبل نحو أسبوعين، حين دعا رئيسه اللورد سباستيان كو إلى اجتماع طارئ لدرس وقف الاتحاد الروسي اللعبة في ضوء فضيحة المنشطات والرشاوى المتعلّقة بها.
ولجنة الأخلاق المسماة أيضاً لجنة النزاهة والقيم، محكمة داخلية متعددة الجنسية في «فيفا» تضم 15 عضواً من 15 بلداً من القارات الست. وقد فصلت عن غرفة تقصّي المعلومات وإصدار الأحكام بموجب التعديلات التي أقرها الاتحاد الدولي عام 2012، سعياً إلى «الشفافية المنشودة» كما روّج بلاتر. ويرأسها السويسري كورنل بوربيلي المختص بالتحقيقات الخاصة بالجرائم الاقتصادية، والقاضي الألماني هاينز يواكيم إيكرت الذي يرأس غرفة الحكم.
وكونه سويسرياً، تنحّى بوربيلي عن التحقيق مع بلاتر فأوكل عضو المحكمة العليا في غوام، روبرت توريس المهمة. كما نأى بوربيلي عن ملف بلاتيني ليحط في جعبة الترينيدادية فانيسا آلار، المحامية في النزاعات المدنية في جورج تاون عاصمة جزر كايمان. واستجوبت رئيس الاتحاد الأوروبي استناداً إلى العناصر التي نقلتها إليها غرفة التحقيق.
أما نائبا الرئيس فهما القاضي التشادي ديجم راباي بورنغار والأسترالي ألن سوليفان، وتضم اللجنة عضو المجلس الدستوري الكولومبي إيفان بالاسيو ورئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم أحمد يحيى، والفرنسي جاك لامبير رئيس الشركة المنظمة لبطولة أوروبا 2016، وقد نأى بنفسه أيضاً عن ملف بلاتيني. كما تضم رئيس نادي بينارول الأوروغواياني خوان بيدرو دامياني ووزير الرياضة السابق في السنغال عبداللي ديوب والقانوني بابوان جاك كاريكو من غينيا الجديدة ورئيس الاتحاد النرويجي لكرة القدم إنغفي هالن، والأميركية آلا روتنبرغ والصيني شي ليو.
وكان الأميركي مايكل غارسيا من أبرز أعضاء اللجنة، نظراً إلى ترؤسه محكمة البداية مدة سنتين ونصف السنة (حتى كانون الأول - ديسمبر 2014)، إذ تولّى التحقيق في ملف منح تنظيم مونديال 2018 لروسيا و2022 لقطر، وأصدر تقريراً أعلن إيكرت خلاصته، واعتبره الأول محرّفاً ومغلوطاً، فاستقال احتجاجاً.
ولكن، تحت إدارة إيكرت، فتحت لجنة القيم والنزاهة ملف بلاتر وبلاتيني، ويبدو أنه مسلسل طويل وعسير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.