إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طائرات النظام تكثّف غاراتها ... وتقتل عشرات المدنيين في ريف درعا
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2015

واصل النظام السوري أمس «عرض عضلات» سلاحه الجوي الذي تعزز أخيراً، كما يبدو، بإمدادات روسية. إذ شن عشرات الغارات على مدينة تدمر الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» بريف حمص الشرقي، بعد يوم من غارات ضخمة مماثلة على مدينة الرقة، وهي أيضاً معقل ل «داعش»، وعلى مدينة حلب، عاصمة الشمال السوري. كما شنت طائرات النظام ومروحياته عشرات الغارات الأخرى على العديد من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة أو «داعش» في أنحاء سورية.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير أمس، بأنه «ارتفع إلى أكثر من 25 عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية على مناطق في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي» والتي يسيطر عليها تنظيم «داعش» منذ 20 أيار (مايو) الماضي. وأضاف: «أسفرت الغارات عن استشهاد 8 مواطنين على الأقل وإصابة آخرين بجروح، إضافة إلى معلومات عن قتلى مؤكدين في صفوف عناصر التنظيم». وتابع «أن عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، ووجود معلومات عن شهداء آخرين».
وتزامنت غارات تدمر مع اشتباكات دارت بين قوات النظام وعناصر تنظيم «داعش» في منطقة جب الجراح بريف حمص الشرقي.
أما وكالة «مسار برس» المعارضة فتحدثت عن «اشتباكات عنيفة» بين «داعش» وقوات النظام في محيط جبل الشاعر ومنطقة جزل بريف حمص الشرقي «وسط قصف بقذائف الدبابات على المنطقة مصدره نقاط تمركز قوات الأسد في محيط جبل الشاعر». وتابعت أن «داعش» كان قد أسقط مساء الخميس طائرة «ميغ 21» لقوات النظام ما أدى إلى مقتل طاقمها «ليقوم بعدها الطيران الحربي بتصعيد القصف على مناطق ريف حمص الشرقي حيث شن أكثر من 12 غارة على محيط جبل الشاعر ومنطقة جزل ومدينة تدمر وبلدة القريتين».
وفي محافظة حماة المجاورة، شن الطيران الحربي غارات عدة على بلدة الزيارة وقرى قسطون وتل واسط والمشيك بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي. أما في محافظة إدلب، فقد قال المرصد إن طائرات النظام أغارت على مدينة إدلب ومطار أبو الضهور العسكري الذي سيطرت عليه «جبهة النصرة» (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) الشهر الجاري، وعلى بلدة كفرعويد بجبل الزاوية، وبلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي. وجاءت الغارات «فيما تدور اشتباكات بين قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية المدربة على يد قادة مجموعات من حزب الله اللبناني من جهة، والفصائل الإسلامية والحزب الإسلامي التركستاني وجبهة النصرة وتنظيم جند الأقصى ومقاتلين أوزبك وشيشانيين منتمين للفصائل الإسلامية من جهة أخرى، في محيط بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية».
وفي محافظة اللاذقية على الساحل السوري، وقع انفجاران عنيفان في مدينة جبلة قال المرصد إنهما ناجمان -كما يُعتقد- عن سقوط صاروخين في محيط المدينة، فيما نفّذ الطيران الحربي غارات على بلدة سلمى وقرية آرة وكتف الغنمة وتلة رشوان بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي.
وفي محافظة حلب (شمال البلاد)، نفّذ الطيران الحربي غارات على محيط دوار الليرمون وطريق غازي عينتاب وأطراف قرية الليرمون شمال غربي حلب، وعلى منطقة القبر الإنكليزي شمال حلب، كما نفّذ الطيران الحربي غارتين على حيي الأنصاري والفردوس جنوب حلب «بالتزامن مع خروج المصلين من صلاة الجمعة»، وفق المرصد. وأول من أمس أعدم تنظيم «داعش» رجلين من عناصره في الساحة العامة بمدينة منبج بريف حلب الشرقي بتهمة «قطع الطريق وسلب الناس أموالهم»، على ما ذكر المرصد.
وكانت طائرات النظام شنت أول من أمس ما لا يقل عن 12 غارة على مدينة الرقة التي يسيطر عليها تنظيم «داعش». وقالت جماعة «الرقة تذبح بصمت» وهي جماعة للناشطين في حسابها على تويتر إن «طيران النظام» شن أكثر من 12 غارة في المدينة حيث سقط «عدد من الشهداء والجرحى».
أما في جنوب البلاد، فقد أورد المرصد أنه «ارتفع إلى 21 على الأقل بينهم طفلان و4 مواطنات، عدد الشهداء الذين قضوا جراء مجزرة نفذتها طائرات النظام المروحية بقصفها بالبراميل المتفجرة أماكن في مدينة بصرى الشام، وعدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة». وفي هذا الإطار، أوردت وكالة «سانا» أن «وحدة من الجيش أوقعت العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين ودمرت ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة في عمليات على بؤرهم في مدينة بصرى الشام» الواقعة جنوب شرقي مدينة درعا بنحو 40 كلم، من دون أن تتحدث عن مشاركة الطائرات المروحية في قصف المدينة.
وفي ريف دمشق، قال المرصد إن الطيران الحربي نفّذ ما لا يقل عن ثلاث غارات على مدينة دوما بالغوطة الشرقية «وسط استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية من جهة أخرى، في أطراف المنطقة، ومحيط ضاحية الأسد قرب مدينة حرستا، ما أدى إلى مقتل عنصر من قوات النظام». كما ألقى الطيران المروحي 3 براميل متفجرة على مزارع مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية، وستة براميل على مدينة الزبداني حيث وقعت «اشتباكات بين قوات النظام وحزب الله اللبناني والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل الإسلامية ومقاتلين محليين من طرف آخر»، وفق المرصد.
وعلى صعيد مرتبط بمعارك الزبداني، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» عن المهندس حسام حريدين مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها، أن «نقص المياه في مدينة دمشق خلال الساعات القليلة الماضية يعود إلى خروج خط مياه بردى بسبب اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة»، موضحاً أن «خروج الخط من الخدمة أدى إلى فقدان نحو 90 ألف متر مكعب من المياه يومياً ما اضطر المؤسسة إلى تقليل ساعات تزويد أحياء ومناطق دمشق بالمياه إلى 3 أو 4 ساعات على الأكثر يومياً». وكانت المعارضة في وادي بردى هددت في الأسابيع الماضية بقطع المياه عن دمشق من منطقة عين الفيجة في حال لم يتوقف هجوم القوات النظامية على الزبداني.
وفي محافظة القنيطرة بجنوب البلاد، قُتل عنصر من قوات الدفاع الوطني خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة في تل الحمرية جنوب بلدة حضر في القطاع الشمالي بريف القنيطرة، وفق المرصد. أما في محافظة دير الزور (شرق) فقد قصف الطيران الحربي بعدة صواريخ منطقة الصالحية عند الأطراف الشمالية لمدينة دير الزور، في وقت قصفت قوات النظام قرية الجفرة بمحيط مطار دير الزور العسكري. وفي محافظة الحسكة المجاورة، تحدث المرصد عن غارات لطائرات حربية يُعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على أماكن في منطقة فوج الميليبة الذي يسيطر عليه تنظيم «داعش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.