تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات عنيفة في الأقصى منعاً لتقسيمه: جرحى وأضرار وطرد الحراس الأردنيين
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2015

قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد رأس السنة العبرية، تأجج التوتر في باحة المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات خاصة من الشرطة الإسرائيلية التي اقتحمت المسجد مستخدمة قنابل مسيلة للدموع وأخرى صوتية، وقامت للمرة الأولى بطرد الحراس الأردنيين للمسجد. وأسفرت الاشتباكات عن إصابة أكثر من 100 من المصلين والمعتكفين في المسجد، إضافة إلى أضرار لحقت بالمسجد. وذكر شاهد أن رجال الشرطة وصلوا إلى المنبر، وأن «سجادات للصلاة أحرقت جزئياً».
وكان عشرات المواطنين اعتكفوا ليل السبت - الأحد في رحاب الأقصى لإحباط أي اقتحامات أو محاولة من جماعات «الهيكل» المزعوم لإقامة فعاليات خاصة وصلوات في الأقصى صباح أمس كانت دعت إليها لمناسبة رأس السنة العبرية.
وأوضح مراسل وكالة «وفا» أن «قوات الاحتلال فرضت حصاراً عسكرياً مزدوجاً على القدس القديمة، والمسجد الأقصى، ووضعت متاريس حديداً على بوابات البلدة القديمة وقرب بوابات المسجد للتدقيق ببطاقات المصلين، في حين أدى مئات المواطنين صلاة الفجر في الشوارع والطرق بعد حرمانهم من الدخول إلى الأقصى. وفي محيط الأقصى، وتحديداً باب حطة، اندلعت مواجهات قوية بين أفراد من شرطة الاحتلال والشبان الذين منعوا من دخول المسجد. وقالت خديجة خويص التي عرفت نفسها كمرابطة، وهي ممنوعة من دخول المسجد، ووقفت أمام باب مؤدي إليه: «اليوم نجحوا في تحويل الأقصى إلى منطقة من دون مسلمين».
وقبل الاقتحام العسكري للمسجد الأقصى، لجأت قوات الاحتلال إلى قطع الكهرباء عن المصلين المعتكفين في المُصلى القبلي، وشرعت بملاحقتهم وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المصلين وتحويلهم على عيادات الأقصى للعلاج.
وبدأ التوتر عندما توجهت مجموعات عدة من الزوار اليهود لمناسبة السنة العبرية الجديدة إلى باحة المسجد لزيارته عبر باب المغاربة، الباب الوحيد المخصص لغير المسلمين، بينما أغلقت الشرطة الإسرائيلية الأبواب الأخرى المؤدية إلى المسجد. وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل من اليمين المتطرف كان من بين الزوار.
وتأتي المواجهات مع تصاعد التوتر اثر إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الأربعاء حظر جماعة «المرابطون» التي تضم نساء ورجالاً، وتتصدى للزوار اليهود في الأقصى. وكان الرئيس محمود عباس اتهم إسرائيل الجمعة بالسعي إلى تقسيم المسجد «زمانياً ومكانياً»، مؤكداً أن هذا «لن يمر».
وقال بيان للشرطة الإسرائيلية ان متظاهرين فلسطينيين شباباً تمركزوا ليل السبت - الاحد في المسجد «للإخلال» بزيارات اليهود قبل ان تبدأ مساء الاحد الاحتفالات برأس السنة اليهودية. واضاف ان «متظاهرين ملثمين كانوا في المسجد رشقوا رجال الشرطة بالحجارة والمفرقعات»، موضحة ان «انابيب مشبوهة يمكن ان تملأ بمتفجرات يدوية الصنع عثر عليها عند مدخل المسجد».
ونددت دائرة الاوقاف الاسلامية التي تدير المسجد بقيام الشرطة الاسرائيلية بطرد حراس الاقصى التابعين للأردن من المسجد. وقال فراس الدبس من دائرة الاوقاف لوكالة «فرانس برس»: «هذه المرة الاولى التي يقومون فيها بإجلاء الحراس»، موضحاً: «اصيب اثنان منهم بالرصاص المطاط»، كما «اصيب مدير المسجد الاقصى عمر الكسواني وتم اعتقاله». واضاف ان «الشرطة التي كانت على السطح، كسرت نوافذ تاريخية من اجل اطلاق قنابل اليدوية داخل المسجد».
والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. ويدعي اليهود ان حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع اسفل باحة الاقصى، هو آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان عام 70.
ويحق لليهود زيارة الباحة في اوقات محددة وتحت رقابة صارمة (ما بين السابعة و11 صباحاً يومياً باستثناء الجمعة والسبت)، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها. ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى باحة الاقصى لممارسة شعائر دينية والاجهار بأنهم ينوون بناء «الهيكل» المزعوم مكانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.