روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة القطرية لإعمار غزة توقع الإثنين عقود مشاريع بقيمة 60 مليون دولار
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2015

علمت «الحياة» أن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي سيوقع الإثنين المقبل عقود مشاريع جديدة بقيمة 60 مليون دولار.
وتشمل المشاريع الجديدة المرحلة الثانية من مدينة حمد السكنية، والمرحلة العاشرة من شارع الرشيد الساحلي الممتد من شمال القطاع إلى جنوبه، فضلاً عن إنشاء مدارس جديدة، ومشاريع للصرف الصحي. وتأتي هذه المشاريع ضمن المنحة القطرية لدعم قطاع غزة التي أعلن عنها قبل نحو أربع سنوات بقيمة 407 ملايين دولار.
وكان العمادي وصل ظهر أمس إلى القطاع عبر معبر بيت حانون «إيرز» شمال القطاع لافتتاح المشاريع القطرية التي تم الانتهاء منها.
وقال خلال مؤتمر صحافي فور اجتيازه المعبر إن زيارته تأتي ضمن جهود اللجنة القطرية لإعمار غزة وافتتاح بعض المشاريع التي تم الانتهاء منها، إضافة إلى توقيع عقود مشاريع أخرى. وأشار إلى أنه التقى مسؤولين في الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، ومسؤولين إسرائيليين، واصفاً اللقاءات بأنها «إيجابية ومثمرة».
ولفت إلى أنه «تمت إزالة العوائق التي وضعها الاحتلال في ما يخص المواد المزدوجة التي تدخل غزة، مثل الخشب وغيرها، وستدخل بانتظام إلى القطاع». وقال إنه «تم توقيع مذكرة تفاهم مع السلطة بإمداد محطة كهرباء غزة بخط غاز، وتوسعة المحطة لتوليد 340 ميغاواطاً، وتم إرسال المذكرة إلى الجانب الإسرائيلي، والكرة في ملعبهم». وأضاف أنه «لا يوجد أي مشكلة في زيادة الطاقة الكهربائية لغزة، وإسرائيل درست هذا الاقتراح، ولا يوجد لديها أي اعتراض مبدئي في شأنه».
وأشار إلى أن «اللجنة الرباعية الدولية عينت استشارياً خاصاً لمتابعة الأمور الفنية في ما يخص إمداد غزة بخط غاز لمحطة الكهرباء والمواد اللازمة لذلك». ولفت إلى أن «اللجنة القطرية ناقشت مع القطاع الخاص الإسرائيلي إمداد غزة بالطاقة الشمسية»، وهناك موافقة مبدئية من الجانب الإسرائيلي، وهم يدرسون المشروع حالياً».
في هذه الأثناء، أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة التي تديرها حركة «حماس» عن احتمال توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل غداً بسبب نقص في إمدادات الوقود. وقالت في بيان أمس أنه «على رغم تحذيراتنا السابقة بمحدودية كميات الوقود الإسرائيلي والقطري المورد للمحطة واستنكارنا لإجراءات الهيئة العامة للبترول (التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة) التي تعرقل وصول كميات كافية من الوقود للمحطة طوال هذا الأسبوع، فإن سلطة الطاقة تحذر من توقف المحطة بالكامل عن العمل يوم السبت بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم يومي الجمعة والسبت كالمعتاد، ويوم الأحد بنصف دوام، ويومي الاثنين والثلثاء بسبب الأعياد اليهودية».
وحملت السلطة مجدداً المسؤولية كاملة في هذا الإرباك في إمدادات الوقود وتشغيل المحطة للهيئة العامة للبترول التي «لم تستجب لنداءاتنا العاجلة بضرورة زيادة كميات الوقود منذ أيام». وأشارت إلى أن ذلك «يتزامن مع تعطل خطيْن من الخطوط المصرية في شكل مفاجئ ظهر اليوم (أمس)، وكذلك تعطيل خطين إسرائيليين من الداخل هذه الليلة (ليل الخميس - الجمعة) بهدف الصيانة، ما سينتج عنه نقص كبير في كميات الطاقة سينعكس في شكل سلبي على برامج التوزيع وإرباكات شديدة فيها». وناشدت سلطة الطاقة الجهات المعنية كافة «الضغط باتجاه فتح معبر كرم أبو سالم في شكل استثنائي (اليوم) لتجاوز أزمة توقف المحطة في هذه الظروف الاستثنائية من الأحوال الجوية الحارة وتعطل بعض خطوط الكهرباء». كما ناشدت حكومة التوافق الفلسطينية «الضغط على الهيئة العامة للبترول لزيادة كميات الوقود فوراً وعدم السماح بتوقف المحطة عن العمل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.