سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاوية ياسين: BBC «غاسلة أدمغة»... و «الجزيرة» انتقلت بعقليتها «الأصلية» إلى قطر!
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2010

ثمة رابط يجمع بين الصحافي السوداني في صحيفة «الحياة» معاوية ياسين المستكين بعاصفة من الهدوء، وبين الصحافي الأميركي بوب وود العاصف بالهدوء، فكلاهما تخرّج من «عباءة القانون» وكلاهما وإن اختلفت جغرافيتهما انتقلا «طواعية» من العمل في القضاء «الواقف أو الجالس» بتنظيماته الراسخة، إلى «الصحافة» بتشعباتها وعمومياتها، فارق بسيط بينهما هو أن «الثاني» تاجر «جيداً» بدوره «الصدفة» في فضيحة «ووتر غيت» ولوى عنق صحيفته «واشنطن بوست» لتحقيق مجد شخصي له، بينما رفض ياسين المتاجرة في توريد بضاعة «الإحباط» للمتلقي العربي وقت انتسابه إلى «بي بي سي» وقدّم دونما «تردد» استقالة «مسببة» للهيئة البريطانية، التي يضم مبناها في لندن أكثر من «38» إذاعة موجهة، لينضم إلى «الحياة». وفي الوقت الذي حصد فيه وود نجاحاً مقوضاً «أحياناً» من «الاحترام» نجح ياسين في اكتساب «الاحترام» مدعوماً بالنجاح.
في بداية حديثه إلى «الحياة» قال ياسين: «دراستي للحقوق أتاحت لي تمرساً أكثر في فقه وفنون اللغتين العربية والإنكليزية على حد سواء، أضفت إليهما الفرنسية لاحقاً، واعتقد أن الصحافة هي البديل للقانون، فمن خلالها يمكنك ممارسة المحاماة، ونقل صوت الآخر إلى الجهات المعنية»، وإن كان لم يُخْفِ انتقاده لتراجع صحافة بعض الدول العربية بقوله: «في بعض البلدان العربية، لا تزال الصحافة هي صوت السلطان، لذا تخلفت عقوداً إلى الوراء، كما هي حال الصحافة السودانية والليبية»، لكنه في المقابل أشاد بالصحافة السعودية، مرجعاً تطورها ونموها في العقد الأخير إلى «تطور الحاكم، وتطور مفهومه للحكم، ودوره القيادي تجاه الشعب» مؤكداً أنه «ابن هذا الكار السعودي منذ أكثر من ربع قرن».
في تجربته الشهيرة مع «بي بي سي» بعاصمة «الضباب» لندن يقول ياسين: «مكثت في بي بي سي من عام 1985 حتى 2002 وأعتقد أن خريجي الإذاعة لا يمكن أن ينجحوا في أي مكان آخر، لأنه يتم غسل أدمغتهم، بأن هناك حرية لا تحدها قيود، وصوتاً يصل إلى أي مكان في العالم، وأمامنا تجربتان الأولى للطيب صالح، حين تم انتدابه لإدارة الإذاعة السودانية عام 1967 وفشل، والثانية لحسن أبوالعلا، الذي رفض المشاهد المصري أن يرى نشرة التاسعة مساء على قناته كصورة مستنسخة من نشرة بي بي سي». ياسين سبق انتقاله ل «الحياة» بتقديم استقالة للإذاعة البريطانية أبدى فيها «تحفظات على القيود على العمل الإخباري بالإذاعة، والاعتماد فقط على الترجمة، وتعطيل الابتكار والموهبة».
وذكر أن «تأسيس قناة الجزيرة، كان بمحض الصدفة، إذ اشترى القطريون البي بي سي العربية، بشراً ومعدات، بما في ذلك الزملاء جميل عازار وسامي حداد وفيصل القاسم»، مشيراً إلى أن «هؤلاء الزملاء ما زالوا يعملون كأن التوجهات التي تحكمهم هي توجهات بي بي سي في لندن، التي تسعى إلى دس أنفها في كل شيء، وإثارة القلق والتوتر في المنطقة العربية». لكنه أكد كفاءة أولئك الزملاء مهنياً واحترامه لهم، واختلافه مع ضوابط «بي. بي. سي» التي يحتكمون إليها.
وعن كيفية انتقاله ل «الحياة» قال ياسين: «زاملت الرئيس السابق لقسم الشؤون العربية في «الحياة» الأخ ماهر عثمان أثناء عمله في «بي. بي سي»، وكان حلقة الوصل بيني وبين رئيس مجلس الإدارة السابق جهاد الخازن، فانضممت إلى الصحيفة، التي انتقلت ملكيتها إلى الناشر الحالي، فحدثت طفرة في الإنتاج والجودة، وأتاح لي العمل في لندن تجريب عدد كبير من الأشكال المهنية في الصحيفة، ومعاصرة زملاء من كبار الصحافيين اللبنانيين، كما أن نجاح «الحياة» دفع الناشر لإنشاء مجلة «الوسط»، التي انتقلت إليها مع تكليف الزميل جورج سمعان برئاسة تحريرها، وأظن أن مكان هذه المجلة لا يزال شاغراً حتى الآن». وعن رؤيته للعمل وسط فريق كبير في الصحيفة، قال إن «الحياة» تجربة فريدة، «هي أول صحيفة عربية دولية تضع كتاباً للأسلوب، ولعل أهمية ذلك تبدو جلياً في الفوضى في التسميات والاستخدامات اللغوية التي هي سمة الصحف في أقطارنا العربية». وحول تميز «الوسط» بحواراتها الجريئة للزميل غسان شربل مثل الحوار الشهير مع الإرهابي الدولي كارلوس وغيره، قال ياسين: «الوسط كانت امتداداً ل«الحياة»، والزميل غسان شربل يكاد يكون متخصصاً في المقابلات الجريئة، والحاوية لكل ما يريد القارئ معرفته، وهو صاحب سلسلة «يتذكر» الشهيرة، وحوار كارلوس لم يتم وجهاً لوجه، بل عبر محاميه، وهو الذي اختار «الوسط» لإجراء حوار معه، فتم إرسال الأسئلة، وجاءت الإجابات بالبريد».
ولأن رحلة معاوية ياسين في الصحافة فاقت ال «25» عاماً فقد عمل مع الكثير من رؤساء التحرير الذين مرّوا على هذه المهنة، بعضهم تأثر بهم كثيراً وهو ما يكشفه ل «الحياة» بقوله: «تعدد رؤساء التحرير الذين تعاملت معهم في السعودية، أكثرهم تأثيراً فيَّ هو رئيس تحرير صحيفة «المدينة» السابق أحمد محمد محمود، فهو صاحب قلم عذب وجريء وصادق ومفعم بالإيمان، ومؤمن بمصالح وطنه، وفي عهده ارتفع توزيع «المدينة» إلى 130 ألف نسخة، ومن المؤسف أن يعتزل ليتفرغ لعمله الخاص، ولم تتكرر التجربة مع شخص بخصائص مماثلة إلا بعد أكثر من ربع قرن، حين أعادتني الأقدار مجدداً للعمل مع المدير العام لتحرير «الحياة» في السعودية والخليج الزميل جميل الذيابي الذي أكد لي أن الصحافة السعودية لا تزال بخير وقادرة على توسيع هامش حريتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.