أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجال هادئ وجمهور قليل في معرض القاهرة
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2010

يصعب تقويم الدورة الثانية والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب من دون الإشارة إلى إيجابيات كثيرة تحققت على صعيد الخدمات التي تحسنت في شكل لافت، فبدا المعرض الذي شارك فيه 800 ناشر من 31 دولة عربية وأجنبية أشد نظافة وتنظيماً مقارنة مع الأعوام السابقة، كذلك تراجع نفوذ جهات الرقابة، الأمر الذي جعله معرضاً بلا مصادرات بحسب تصريحات نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الكاتب حلمي النمنم.
وعلى رغم تلك الإيجابيات، إلا أن سلبيات أخرى لا تزال موجودة جعلت بعضهم يُشكك في قدرة القيادة الجديدة لهيئة الكتاب المنظمة للمعرض ممثلة في صابر عرب في إنقاذه من «أمراضه التاريخية المزمنة». وعلى رأس تلك السلبيات التضارب بين جهود الهيئة المنظمة التابعة لوزارة الثقافة وبين الهيئة التي تتولى إدارة أرض المعارض، وهي هيئة تابعة لوزارة الاستثمار. وبسبب غياب هذا التنسيق يعاني رواد المعرض والناشرون جملة من المشاكل، إذ ترفض إدارة «أرض المعارض» في شكل قاطع إدخال عربات نقل الكتب اليدوية إلى الصالات، الأمر الذي يعطل عمليات نقل الكتب وتبادلها، وهي عملية تشكل الحافز الأكبر للناشرين للمشاركة في معرض القاهرة الذي يراهن فيه الناشر على مبيعات «الجملة» للمؤسسات الأكاديمية والمكتبات أكثر من الرهان على البيع الفردي.
وفي هذا السياق أكد عدد من الناشرين تراجع المبيعات في شكل لافت، وأرجع بعضهم ذلك الى برودة الطقس، فضلاً عن إصرار إدارة المعرض على إغلاق أبوابه حتى منتصف يوم الجمعة لأسباب أمنية خوفاً من اندلاع تظاهرات داخل أروقته، وهو إجراء لقي رفضاً لدى قطاعات كبيرة من المثقفين والناشرين الذين أكدوا أنه أدى إلى خسائر كبيرة في المبيعات في يوم كان يتسم بإقبال جماهيري لافت لكونه يوم عطلة رسمية. وإلى ذلك تراجعت المبيعات أيضاً بسبب انشغال غالبية رواد المعرض من الشباب بمتابعة مشاركة المنتخب القومي المصري لكرة القدم في بطولة الأمم الأفريقية في أنغولا، ثم انشغالهم بمتابعة حفلات تكريم المنتخب بعد فوزه بالبطولة، وهي أقيمت في ملعب القاهرة على بعد خطوات من مقر المعرض، ما أدى إلى زحمة خانقة جعلت الوصول إلى معرض الكتاب مغامرة غير مأمونة. كذلك أدت كرة القدم إلى غياب الجزائر للمرة الأولى على رغم توجيه دعوة رسمية لها، وجاء غيابها ضمن النتائج الكارثية التي أعقبت المواجهات الكروية بين المنتخبين المصري والجزائري. وأدى ذلك الغياب إلى إلحاق ضرر بالناشرين الذين كانوا يعتبرون المعرض نقطة تبادل رئيسة بين ناشري المشرق وناشري المغرب العربي ممثلين في الناشر الجزائري.
ورأى بعض الناشرين أن تحسن شكل الخدمة التي قدمتها هيئة الكتاب هذه السنة يضم في طياته سلبيات جوهرية لم تتخلص الهيئة منها كاملة، إذ أكد مسؤول «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» ماهر الكيالي أن «الهيئة تراجعت عن المساحات التي كانت خصصتها لكل دار بدعوى إشراك عدد أكبر من الناشرين». كذلك عبّر محمد الجعيد مسؤول «دار رياض الريس» عن انزعاجه من تراجع المساحة المخصصة له في المعرض على رغم المبالغ المالية التي دفعها والتي تعادل ضعف المساحة المخصصة. ومما ضاعف من خسائر الناشرين كون إدارة المعرض لا تزال عاجزة إلى الآن عن منع مشاركة المكتبات حيث توجد كتب دار النشر الواحدة في أكثر من مكان وبأسعار متفاوتة، بينما القاعدة المعمول بها في غالبية المعارض هي عدم بيع كتب دور النشر المشاركة في المعرض في غير أجنحتها.
وإذا كانت قضية حرية تداول الكتاب من القضايا الرئيسة التي كانت تؤرق رواد المعرض من ناشرين وقراء في الأعوام السابقة، فإن معرض هذه السنة نجح إلى حد كبير في تجاوز مأزق الرقابة، إذ تمكنت غالبية دور النشر من عرض عناوينها من دون مشاكل، بحسب شهادة الناشر خالد المعالي من «دار الجمل»، وعصام أبو حمدان من «دار الساقي» الذي قال ل «الحياة»: «لم أواجه مشكلات رقابية من أي نوع وتمكنت من عرض كل الكتب التي شحنتها خلافاً للسنوات السابقة». وقال نبيل نوفل من «دار الآداب» إنه لم يعرض رواية «اسمه الغرام» للكاتبة علوية صبح بسبب قيام أجهزة الرقابة المصرية قبل نحو شهرين بمصادرة النسخ التي قام بشحنها لمكتبة «ديوان» في القاهرة، وبالتالي حرم جمهور المعرض من الرواية التي دار حولها جدل كبير إلا أنها كانت تباع في فروع مكتبات «الشروق» من دون مشاكل. وهي مفارقة لافتة تضاف إلى مفارقات عدة تميز المعرض، ومن بينها مفارقة موجعة تمثلت في الأنباء التي أكدت مداهمة أجهزة الأمن مقر دار «وعد»، وهي دار نشر جديدة نتيجة قيامها بنشر رواية «الزعيم يحلق شعره» للروائي المصري إدريس علي بحجة المساس بشخص الرئيس الليبي معمر القذافي. إلا أن الرواية لم تمنع داخل المعرض بحسب ما أكد نائب رئيس الهيئة حلمي النمنم الذي قال ل «الحياة»: «الرواية تم تداولها داخل أجنحة المعرض من دون مشاكل». وكان النمنم أدار ندوة ضمن البرنامج الرئيس لندوات المعرض تحت عنوان «الرواية وحرية التعبير» هاجم فيها «أجهزة الرقابة». بينما أكد رئيس «هيئة قصور الثقافة المصرية» أحمد مجاهد خلال الندوة نفسها أن «سقف حرية النشر في المؤسسات الرسمية أعلى من المؤسسات الخاصة»، غير ان حالات من المنع جرت في هيئات نشر رسمية، فعقلية الرقيب هي ابن شرعي لعقلية المثقف التي تقرأ الأدب في طريقة تلصصية تضع الكتاب في خانة الاشتباه، فضلاً عن أخطار تنامي الرقابة المجتمعية، وانقسام النخب الليبرالية في ما بينها، وسعيها الى سلب بعض تيارات المعارضة حقها في التعبير عن نفسها، بخاصة التيار الديني.
ندوات بلا نجوم
وما خلا الندوات التي فتح فيها المجال أمام أسماء فاعلة في الحقل الثقافي المصري وأتيح لها تقديم شهادات موسعة عن تجاربها، عانت الندوات نقصاً في الحضور الجماهيري. ومن أبرز الندوات التي تابعها جمهور المعرض شهادة الكاتب المصري بهاء طاهر الذي أشار فيها إلى انشغاله الدائم بالتاريخ باعتباره من أهم روافد الكتابة لدى الكاتب. وانتقد صاحب رواية «الحب في المنفى» إصرار دور النشر على تحصيل مقابل مادي لنشر ما يكتبه الشباب. وانتقد الروائي المصري يوسف القعيد في شهادته أمام الجمهور عجز وسائل الإعلام عن متابعة الإنتاج الثقافي سواءً في مصر أو في العالم العربي، مقارنة بما كان عليه الحال في الستينات «التي تمثل مجد الثقافة المصرية».
وفي محور الشهادات وصف المفكر المصري حسن حنفي نفسه ب «سليل الهزائم والانكسارات»، وقال: «لا أدري هل أنا عالم أم باحث أم داعية أم مثقف أم مفكر، فكل ذلك وارد عندي، لذلك أكتب على ثلاثة مستويات: أكتب مشروعي العلمي وهو التراث والتجديد، وفي الوقت نفسه أكتب في الثقافة وحصار الزمن». وتابع: «حاولت في مشروعي الفكري أن أعيد بناء التراث القديم حتى لا يكون جسمي في عصر وعقلي وروحي في عصر آخر»، وطالب حنفي بأن «نعيد بناء التراث»، وقال: «أريد أن أحول علم الكلام من الدفاع عن الله الى الدفاع عن الأرض، فنحن أمام عدو إسرائيلي غزا العالم بعلم لاهوت الأرض يزعمون فيه أن اليهودي لا يستطيع أن يعبد الله إلا في فلسطين، ونحن المسلمين نقول فثم وجه الله فولوا وجوهكم شطره».
ومن أبرز الندوات التي وجدت اهتماماً جماهيرياً داخل «المقهى الثقافي» الذي كان محور ندواته الرئيسة موضوع «أجيال الإبداع الثقافي» ندوة عن «الشعر المصري وأجياله»، شارك فيها الشاعران محمد إبراهيم أبو سنة، وجمال القصاص، وأدارها الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، وتغيب عنها الشاعر أحمد بخيت والشاعر علاء خالد والشاعرة نجاة علي.
ومنع حجازي بخيت من الصعود الى المنصة، نظراً لتأخره عن الموعد المقرر للندوة التي قال فيها أبو سنة إن فكرة الفصل بين الأجيال وتقسيمها فكرة زائفة، فليس علينا أن ننظر الى فكرة الأجيال من خلال الأُطر المنهجية، وإن الشعر واحد منذ امرئ القيس حتى الآن. وأشار جمال القصاص إلى أن جيل السبعينات نشأ على خلفية تاريخية ملتبسة، على عكس نشأة شعراء الخمسينات أو الستينات، فالسبعينيون خرجوا من معطف هزيمة 67 التي أصابت المجتمع المصري على شتى صعده السياسية بنوع من التفتت وامتد هذا التفتت إلى الشاعر نفسه.
وشهدت ندوة «أجيال النقد الأدبي» نقاشات ساخنة بعد أن أبدى الناقد المصري سيد البحراوي اعتراضه على فكرة إقامة ندوة تجمع أجيالاً مختلفة، مؤكداً أنها نوع من «الحساب القاسي» للمنجز الثقافي الحديث، كما وفاجأ الحضور بمغادرة الندوة بعد إنهاء كلمته. وتحدث البحراوي في الندوة التي أدارها الناقد صلاح فضل قائلاً: «للأسف لا نقدم جديداً، كل ما يحدث هو النقل مما لدينا من ميراث أدبي ونقدي، حيث لم تظهر أي نظريات نقدية جديدة، في الفترة الحالية، ولو نظرنا الى النقد التطبيقي فهناك ثلاثة احتمالات: أولاً أن الناقد يتأثر بالمنهج الأجنبي فلا يكون منه إلا إسقاطه على الإبداع العربي، الاحتمال الثاني أن الناقد يدّعي لنفسه منهجاً، وهو في الحقيقة مجرد امتداد للمناهج السابقة ولا يقدم جديداً، وأما الاحتمال الثالث - وهو الأخطر - فألاّ يدعي شيئاً، ولا يتبنى أي شيء أو يقوم بأي قراءة».
وقال الناقد المصري عبدالمنعم تليمة: «لا يوجد اليوم علم عربي أو علم هندي، الأسس المعرفية واحدة في الكون كله».
وبعيداً من الملفات العالقة في الثقافة العربية جاءت مشاركة روسيا كضيف شرف في المعرض لتضفي عليه سمة مختلفة إذ واكبت هذه المشاركة مناسبة أدبية مهمة تمثلت في الاحتفال بمرور 150 عاماً على ميلاد الأديب الروسى أنطون تشيخوف. وفي هذه المناسبة أقيمت مائدة مستديرة بعنوان «التراث الأدبي لأنطون تشيخوف في الثقافة المعاصرة»، شاركت فيها مجموعة من الأدباء الروس منهم: ليديا رين، وإيررا بزوروف، ورومان سيشن، وبيكاريف، إضافة إلى مشاركة من الجانب المصري ضمت أبو بكر يوسف، مترجم أعمال تشيخوف إلى العربية، والعميد السابق لكلية الألسن في جامعة عين شمس مكارم الغمري. وأدار الندوة ألكسندر أركانجيلسكى الذي تساءل لماذا يبقى الأدب الكلاسيكي حياً؟ وتحدثت الغمري عن أثر تشيخوف في الأدب المصري بأجياله المختلفة من يحيى حقي ويوسف إدريس وصولاً الى جيل الستينات، لافتة إلى وجود الكثير من الدراسات العلمية التي تناولت هذه التأثيرات الأدبية.
وقامت الهيئة العامة للكتاب في سياق تلك المناسبة بإصدار طبعة جديدة من الترجمة العربية الكاملة لأعمال دوستويفسكي بترجمة سامي الدروبي في 18 مجلداً بيعت بسعر رمزي لا يتجاوز دولاراً للجزء الواحد، ووجدت تلك الطبعة إقبالاً جماهيرياً منقطع النظير ونفدت في الأسبوع الأول للمعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.