أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(تنفيذي)وزراء المياه العرب يوافق على إستراتيجية الأمن المائي
نشر في البلاد يوم 28 - 04 - 2011

وافق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء المياه العرب في ختام اجتماعه الثالث على استراتيجية الأمن المائي العربي لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة في صيغتها النهائية وقرر رفعها للمجلس الوزاري العربي للمياه في دورته المقبلة المقررة في 22 يونيو القادم لاعتمادها.وأكد الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري في تصريح له عقب الاجتماع أهمية هذه الاستراتيجية كونها تمثل دليلاً للعمل العربي المشترك يغطي فترة تمتد حتى 2030 على أن تتم مراجعتها كل 5 سنوات وفق مؤشرات دقيقة للأداء يمكن قياسها ومراقبتها.وقال التويجري إن الإستراتيجية تكشف أن الوطن العربي يواجه تحديات مشتركة ومشكلات متنوعة وعابرة للحدود الوطنية توجب تجميع وتعزيز القدرات والخبرات العربية فى إطار السعى لتحقيق التكامل العربي وتقليل التفاوت النسبى بين الأقطار العربية وتفعيل المؤسسات المشتركة.ويتطلب تنفيذ الاستراتيجية الإسهام التطوعى الفعلى من جميع الأطراف واستمرار التنسيق والتعاون مع الوزارات والمؤسسات الوطنية المعنية بالمياه ومنظمات العمل العربى المشترك والمنظمات الإقليمية والدولية.وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة وتوفير المياه الصالحة للشرب وحماية الموارد والحقوق المائية فى المياه المشتركة مع الدول غير العربية وحماية الحقوق المائية فى الأراضى العربية المحتلة وتشجيع روؤس الأموال العربية للاستثمار في قطاع المياه.وأوضح التويجري أن المكتب التنفيذى للمجلس الوزاري العربي للمياه طالب البرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي بالعمل على تفعيل المشاركة العربية في الاجتماعات التحضيرية للمنتدى العالمي السادس للمياه 2012 المقرر في فرنسا.وطالب المشاركون الجهات المعنية في الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة بالمشاركة الفاعلة في الاجتماع التشاوري الذي سيعقده مركز الدراسات المائية والأمن المائى العربي واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بالتعاون خلال الفترة من 24 إلى 26 الشهر المقبل في بيروت.وحول ما يتعلق بتقييم العقبات التي تواجه تطوير قطاع المياه في فلسطين قرر الاجتماع دعوة سلطة المياه الفلسطينية والمجلس العربي للمياه إلى إحاطة الأمانة الفنية للمجلس بالمستجدات في هذا الشأن ليتم عرضها على الاجتماع المقبل للجنة الفنية العلمية الاستشارية التابعة للمجلس المقرر في 19 يونيو المقبل.
وبشأن البند المتعلق بوضع آلية لجمع المعطيات والمعلومات عن الشركات والمكاتب الفنية والسياحية الدولية التي تعمل في مجال المياه وغيره في الجولان المحتل والتواصل معها وحثها على عدم التعامل مع واقع الاحتلال أكد الاجتماع على قرارات مجلس الجامعة ذات الصلة وخصوصا قرار المجلس على مستوى القمة في عمان لعام 2001 بخصوص العمل على تفعيل المقاطعة العربية ومقاومة التغلغل الإسرائيلي في الوطن العربي.
كما قرر الاجتماع عقد المؤتمر الأول للمياه في العراق عام 2012 وتكليف الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بالتنسيق والتعاون مع الدول العربية المعنية والأطراف الأخرى ذات العلاقة لإراء الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر دولي حول المياه العربية تحت الاحتلال ودعوة الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية إلى المساهمة ماليا وفنيا لعقد المؤتمر وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بذلك على أن يعقد المؤتمر تحت رعاية الأمين العام للجامعة العربية حيث تم تكليف الأمانة الفنية للمجلس بتشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر حال توفير الامكانات المالية لعقد المؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.