العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في أبرز المسابقات المحلية الاوروبية اليوم وغداً .. البرشا والريال في مباراتين سهلتين .. وتشلسي المتعثر يأمل الخروج بأقل الاضرار امام توتنهام
نشر في البلاد يوم 11 - 12 - 2010

يخوض برشلونة حامل اللقب والمتصدر اختباراً لا يخلو من الصعوبة أمام ضيفه ريال سوسييداد السادس في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، فيما سيكون غريمه وملاحقه ريال مدريد أمام مهمة سهلة في ضيافة سرقسطة متذيل الترتيب.على ملعب "كامب نو"، يبحث برشلونة عن تأكيد تفوقه التام على ضيفه سوسييداد الذي لم يذق طعم الفوز على النادي الكاتالوني منذ الأول من ديسمبر 2002 عندما تغلب عليه (2-1) في سان سيباستيان في مباراة لعب خلالها الأخير بتسعة لاعبين بعد طرد البرازيلي تياغو موتا والهولندي مارك أوفرمارس.ولا يبدو أن أحداً يستطيع إيقاف رجال المدرب جوسيب غوارديولا هذا الموسم، إذ أن النادي الكاتالوني خرج فائزاً من مبارياته الثماني الأخيرة في الدوري المحلي، ومن بينها الفوز على فالنسيا (2-1) وإشبيليه (5-صفر) وفياريال (3-1) وريال مدريد (5-صفر) وبغلة هائلة من الأهداف (41 هدفاً في 14 مباراة مقابل تلقي شباكه 8 أهداف فقط)، علما بأنه لم يذق طعم الهزيمة سوى في مناسبة واحدة هذا الموسم وكانت في المرحلة الثانية على يد هيركوليس، محققا 12 انتصاراً وتعادل واحد.ويمر برشلونة بفترة فنية رائعة لدرجة أنه نجح الثلاثاء في تخطي عقبة روبن كازان الروسي الذي كان أسقطه في "كامب نو" الموسم الماضي، بفريق من الصف الثاني شارك فيها أساسياً الشبان جيفرن سواريز (22 عاماً) والمكسيكي جوناثان دوس سانتوس (20 عاماً) وأندرو فونتاس (21 عاماً) والإيطالي الأصل تياغو ألكانتارا دو ناسيمنتو (19 عاماً)، وجميعهم من الفريق الرديف باستثناء الأول الذي رقي إلى فريق الكبار منذ بداية الموسم، كما لعب أيضاً الحارس البديل خوسيه مانويل بينتو.
ورغم ذلك أنهى النادي الكاتالوني الذي يتنافس لاعبوه الأرجنتيني ليونيل ميسي وتشافي هرنانديز وأندريس إنييستا على جائزة الكرة الذهبية "فيفا" لأفضل لاعب في العالم، دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوز رابع بفضل هدفين من فونتاس وفيكتور فازكيز.وعلى ملعب "لا روماديرا"، يبدو ريال مدريد مرشحا فوق العادة لتعميق جراح مضيفه سرقسطة الذي لم يذق طعم الفوز سوى في مناسبتين هذا الموسم ما جعله يقبع في ذيل الترتيب.
ويتخلف النادي الملكي بفارق نقطتين عن برشلونة الذي انتزع الصدارة من غريمه بعدما سحقه في موقعة"الكلاسيكو"، ومن المستبعد جداً أن ينجح سرقسطة في مفاجأة ضيوفه والتغلب عليهم للمرة الأولى في الدوري منذ 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2001 (2-1)، نظراً إلى الانتفاضة التي حققها رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بعد مذلة "كامب نو" بفوزهم على فالنسيا (2-صفر) في المرحلة السابقة، ثم دك شباك أوكسير الفرنسي (4-صفر) بفضل ثلاثية الفرنسي كريم بنزيمة في مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وأعلن بنزيمة عن نفسه بأفضل طريقة في مباراة الأربعاء، مؤكداً أنه سيقاتل من أجل سد فراغ غياب الأرجنتيني غونزالو هيغواين الذي سيخضع لعملية جراحية في ظهره ستبعده شهرين على الملاعب، ومن أجل إقناع إدارة النادي أنه لا يحتاج إلى التعاقد مع البوسني إدين دزيكو من فولفسبورغ الألماني.
وكانت الصحف الإسبانية ذكرت أن ريال مدريد يفكر في تعزيز صفوفه بمهاجم جديد في فترة الانتقالات الشتوية لسد فراغ غياب هيغواين، مشيرة إلى أن دزيكو بين المرشحين.
وبحسب تصريح للمدير العام لنادي فولفسبورغ ديتر هونيس نشرته صحيفة "آس" الإسبانية، فإنه يتعين على ريال مدريد دفع نحو 40 مليون يورو للتعاقد مع دزيكو، وقال: "ثمن دزيكو ليس سراً وهو 40 مليون يورو".ويعتبر دزيكو أولوية بالنسبة إلى ريال مدريد بحسب الصحف الرياضية الاسبانية التي تشير أيضاً إلى أن فترة الانتقالات الشتوية قد تشهد التعاقد مع مهاجم فيردر بريمن الألماني الدولي البرتغالي هوغو ألميدا والإسباني-البرازيلي رودريغو الذي تخلى ريال مدريد عنه لصالح بنفيكا البرتغالي مع إمكانية الشراء.وعلى "كوليسيوم الفونسو بيريز" في مدريد، يبحث فياريال عن المحافظة على اماله في منافسة برشلونة وريال مدريد على اللقب لكنه يخوض غدا السبت اختبارا صعبا في ضيافة خيتافي العنيد.
ويحتل فياريال الذي تغلب في المرحلة السابقة بهدف نظيف على إشبيليه، المركز الثالث بفارق سبع نقاط عن الصدارة وهو يواجه منافسة شرسة من إسبانيول الرابع الذي يتواجه الأحد مع مضيفه الباسكي أثلتيك بلباو.
يذكر أن إسبانيول الذي يتخلف بفارق نقطتين عن فياريال، هو الفريق الوحيد إلى جانب ريال مدريد، الذي فاز بجميع المباريات السبع التي خاضها على أرضه وبين جماهيره هذا الموسم.وفي المباريات الأخرى، يلتقي السبت إشبيليه الجريح الذي تلقى ثلاث هزائم على التوالي مع ألميريا، وأتلتيكو مدريد مع ديبورتيفو لاكورونيا، والأحد سبورتينغ خيخون مع ليفانتي، وهيركوليس مع ملقا، ومايوركا مع راسينغ سانتاندير، على أن تختتم المرحلة الأحد بلقاء فالنسيا الخامس مع أوساسونا.
الدوري الانجليزيتتجه الأنظار الاثنين المقبل إلى ملعب "أولد ترافورد" الذي يحتضن مواجهة نارية بين مانشستر يونايتد وضيفه آرسنال في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، في أبرز المواجهات التي تشهدها البطولات الأوروبية المحلية هذا الأسبوع.ويبحث مانشستر يونايتد عن استعادة الصدارة من ضيفه الذي تربع على الصدارة في المرحلة السابقة بعد فوزه على جاره فولهام (2-1)، متقدماً بفارق نقطة على مانشستر الذي تأجلت مباراته مع مضيفه بلاكبول لسوء الأحوال الجوية.
ويرغب فريق "الشياطين الحمر" أن يعود إلى القمة وفي يده مباراة مؤجلة، من خلال تجديد تفوقه على فريق .ولن تكون الأنظار موجهة فقط إلى مباراة مانشستر وآرسنال، لأن تشلسي حامل اللقب يخوض بدوره اختباراً صعباً للغاية في ضيافة جاره اللندني توتنهام على ملعب "وايت هارت لاين" يوم غد الأحد.
وسيكون تشلسي مطالباً بالفوز ولا شيء سواه وإلا سيواجه مدربه الإيطالي كارلو انشيلوتي خطر الإقالة من منصبه، خصوصاً أن فريق "البلوز" لم يذق طعم الفوز في المراحل الأربع الأخيرة حيث خسر أمام ضيفه سندرلاند (صفر-3) ومضيفه بيرمنغهام (صفر-1) وتعادل مع مضيفه نيوكاسل وضيفه إيفرتون (1-1)، ما تسبب بتنازله عن الصدارة وتراجعه إلى المركز الثالث بفارق نقطتين عن آرسنال ونقطة عن مانشستر يونايتد، فيما لا يتقدم سوى بفارق نقطة عن مانشستر سيتي الرابع.
وازداد وضع أنشيلوتي صعوبة يوم الأربعاء بعدما مني فريقه بهزيمته الأولى في مسابقة دوري أبطال اوروبا وجاءت على يد مضيفه مرسيليا الفرنسي بهدف وحيد لكن ذلك لم يؤثر على وضع المجموعة، كون الفريق اللندني ضمن تأهله وصدارته قبل هذه الجولة السادسة الأخيرة.
ولن تكون الأمور سهلة على الإطلاق بالنسبة لأنشيلوتي ورجاله في مواجهة كتيبة المدرب هاري ريدناب التي لم تذق طعم الهزيمة في مبارياتها الخمس الأخيرة في الدوري، ومن بينها الفوز على آرسنال (3-2) وليفربول (2-1)، وهي أنهت الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أوروبا دون أي هزيمة وفي صدارة المجموعة الأولى أمام إنتر ميلان الإيطالي حامل اللقب بعد التعادل مع تفينتي إنشكيده الهولندي (3-3) في ملعب الأخير.
وعلى تشلسي أن يقدم جهداً مضاعفاً إذا ما أراد أن يخرج فائزاً من ملعب "وايت هارت لاين" للمرة الأولى منذ 27 آب/أغسطس 2005 حين فاز (2-صفر)، خصوصاً أن الفرصة ستكون سانحة أمامه لاقتناص الصدارة في حال انتهاء مباراة مانشستر وآرسنال بالتعادل.
ولن يكون تشلسي الفريق الوحيد المستفيد في هذه المرحلة من مواجهة مانشستر يونايتد وآرسنال، إذ أن مانشستر سيتي الرابع لا يتخلف سوى ثلاث نقاط عن الصدارة، ويخوض فريق المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني اختباراً سهلاً نسبياً أمام مضيفه وست هام متذيل الترتيب.
وبدوره يبحث ليفربول عن مواصلة صحوته النسبية، وشق طريقه من المركز الثامن نحو فرق المقدمة، عندما يحل ضيفاً على نيوكاسل الذي يخوض مباراته الأولى بقيادة مدربه الجديد آلان بارديو الذي حل بدلاً من الأيرلندي كريس هيوتن المقال من منصبه غداة الخسارة أمام وست بروميتش ألبيون (1-3) في المرحلة السابقة.وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم أستون فيلا مع وست بروميتش ألبيون، وإيفرتون مع ويغان أثلتيك، وفولهام مع سندرلاند، وستوك سيتي مع بلاكبول، على أن يلتقي غدا بولتون مع بلاكبيرن روفرز، وولفرهامبتون مع بيرمنغهام سيتي.
الدوري الالماني
تخوض فرق الصدارة مواجهات صعبة في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم، إذ يستقبل بوروسيا دورتموند المتصدر ومطارده ماينتس فريقين تألقا هذا الأسبوع في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
يستضيف بوروسيا دورتموند (40 نقطة من 15 مباراة) القوة الضاربة هذا الموسم، على ملعبه "سيغنال إيدونا بارك" يوم السبت فيردر بريمن العاشر الخارج من انتصار كبير على إنتر ميلان الإيطالي بطل أوروبا بثلاثية نظيفة.
وكان دورتموند بطل الدوري 6 مرات اخرها عام 2002، صنع هوة كبيرة في صدارة الترتيب اذ يتقدم على ماينتس بفارق 10 نقاط بعد فوز الأول على نورمبرغ (2-صفر) في الجولة الماضية وخسارة الثاني على أرض آينتراخت فرانكفورت (1-2).
ويحاول المدرب يورغن كلوب (43 عاماً) إبقاء أقدام لاعبي دورتموند على الأرض: "لست قادراً على تخيل الصراع النهائي على الدوري. يجب أن نستمر بلعبنا الجيد، نخوض كل مباراة بمثابة النهائي، والمباراة التالية هي دائماً الأهم بالنسبة الي".
من جانبه، فاز بريمن مرة واحدة في آخر 6 مباريات، وخرج خالي الوفاض من المسابقة القارية، لكن مهاجمه البرتغالي هوغو ألميدا تعهد بمواصلة مشواره معه واضعاً حداً للأخبار التي تحدثت عن إمكانية رحيله عن فريق المدرب توماس شاف خلال فترة الانتقالات الشتوية.
ويرتبط ألميدا الذي سجل 12 هدفاً خلال 33 مباراة دولية مع منتخب، بعقد مع بريمن حتى حزيران/يونيو 2011 وقد ذكرت بعض التقارير أن أندية ريال مدريد وفالنسيا الإسبانيين وسبورتينغ لشبونة البرتغالي مهتمة بخدمات هذا المهاجم الذي يقدر سعره بسبعة ملايين يورو.
وكان ألميدا اعترف مؤخراً أن الانضمام إلى ريال مدريد "هو بمثابة الحلم وأنا مستعد للذهاب إليه سباحة أو عدواً".
ويخوض ماينتس الثاني (30 نقطة) مباراة صعبة على ملعبه "شتاديون أم بروشفيغ" أمام شالكه الخارج من فوز كبير على بايرن ميونيخ (2-صفر) في الجولة الماضية، والذي تصدر مجموعته في دوري الأبطال في طريقه إلى التأهل نحو الدور الثاني.
وبعد انطلاقته الصاروخية مطلع الموسم، انحدر مستوى ماينتس وخسر أربع مرات في المباريات الست الأخيرة ليبتعد كثيرا عن دورتموند.
وبعد سقوطه المخيب أمام شالكه، يستقبل بايرن ميونيخ على ملعبه "أليانز ارينا" سانت باولي الرابع عشر اليوم.
وكان مدرب الفريق البافاري الهولندي لويس فان غال اعتبر أن فريقه فقد آماله بالمحافظة على لقبه قبل خمسة أشهر من انتهاء منافسات البوندسليغا.
وعلى الرغم من المستوى الرائع الذي يقدمه دورتموند بقيادة مدربه يورغن كلوب، إلا أن نجم بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا باستيان شفاينشتايغر اعتبر ان فريقه أفضل من المتصدر: "لا زلت أعتقد أن بايرن أفضل من دورتموند. أنا مقتنع أننا الفريق الافضل".
وأضاف شفاينشتايغر (26 عاماً) لشبكة "يوروسبورت" قائلاً: "يملكون نوعية جيدة، خصوصاً هجومياً ولديهم شراسة لافتة".
وتغلب بايرن على بال السويسري (3-صفر) يوم الاربعاء في دوري أبطال اوروبا حيث تصدر مجموعته وتأهل الى الدور الثاني. ورغم الفوز الكبير، انتقد القائد الهولندي مارك فان بومل بداية فريقه البطيئة.
ويحل باير ليفركوزن الثالث (29 نقطة) ضيفاً على هامبورغ التاسع في مباراة قوية بعد فوز الأول على كولن (3-2) في الجولة السابقة وخسارة هامبورغ على أرض فرايبورغ بهدف لصاحب المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين السنغالي بابيس سيسيه.
وفي باقي المباريات يلعب اليوم كل من هوفنهايم مع نورمبرغ، وكولن مع آينتراخت فرانكفورت، وكايزرسلاوترن مع فولفسبورغ ، وتختتم المرحلة غدا بلقاء فرايبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ.
الدوري الفرنسي
سيكون ليل مرشحاً للاحتفاظ بصدارته، عندما يحل اليوم ضيفاً على آرل أفينيون متذيل الترتيب في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وتربع ليل على الصدارة في المرحلة السابقة بعدما ثأر بأفضل طريقة من ضيفه لوريان بالفوز عليه (6-3)، مستفيداً من سقوط مرسيليا حامل اللقب أمام مضيفه نيس (صفر-1).
وكان لوريان حرم ليل من المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بعد أن تغلب عليه (2-1) في المرحلة الأخيرة من الموسم الماضي لكن فريق المدرب رودي غارسيا ثأر من منافسه بعدما دك شباكه في مباراة هجومية من الطراز الرفيع.
وتصدر ليل الذي يتألق في صفوفه السنغالي موسى سو (13 هدفاً هذا الموسم)، بعدما رفع رصيده إلى 28 نقطة، بفارق نقطة عن كل من باريس سان جرمان الذي أصبح ثانياً بعدما حسم مواجهته مع بريست (3-1) ورين الذي تغلب على موناكو (1-صفر)، فيما تنازل مرسيليا عن الصدارة وأصبح رابعاً برصيد 26 نقطة بعد أن مني بهزيمته الرابعة هذا الموسم.
وسيكون الخطأ ممنوعا على ليل أمام آرل أفينيون الذي لم يذق طعم الفوز سوى في مناسبة واحدة هذا الموسم، لأن هناك خمسة فرق باستطاعتها أن تزيحه عن الصدارة كون الفارق الذي يفصله عن بريست السادس هو ثلاث نقاط فقط.
وبدوره يبحث مرسيليا عن استعادة توازنه عندما يحل السبت أيضاً ضيفاً على أوكسير الجريح، فيما يلتقي باريس سان جرمان مع مضيفه فالنسيان، ورين مع مضيفه بوردو في أقوى مباريات المرحلة، وليون الخامس مع ضيفه تولوز، وبريست مع مونبلييه.
وفي المباريات الأخرى، يلتقي كاين مع نيس، ولوريان مع لنس، ونانسي مع سوشو، وموناكو مع سانت إتيان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.