«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(المحبرة) كشفت طبيعة المدينة المنورة .. والمسؤولون والمواطنون يقولون: بعد فاجعة جدة لا مجال للتراخي في الحماية من السيول
نشر في البلاد يوم 09 - 12 - 2009

فاجعة جدة أثارت الكثير من التساؤلات حول البناء في بطون الأودية ومجاري السيول، وحفلت الصحف بآراء العديد من المختصين ورجال الفكر والأدب والصحافة والاعلام واتسعت الدائرة لتطال مدناً أخرى حتى لا تتكرر مأساة جدة لا سمح الله في أي بقعة من بقاع مملكتنا الحبيبة.
وفي المدينة المنورة تفاعل مسؤولون ورجال أعمال ومواطنون مع ما أوردته هذه الصحيفة من حقائق حول الأودية ومجاري السيول في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم والزحف السكاني الذي وصل إلى هذه المناطق الخطرة ونبهت إلى ضرورة الالتفات إلى هذه الناحية والاعتبار مما جرى في مدينة جدة.
وقد تلقى مكتب "البلاد" في طيبة الطيبة سيلاً من المكالمات كلها تريد الاطمئنان على أن الوضع تحت السيطرة من خلال كشف المزيد من المعلومات عن هذه الأحياء التي قد تتعرض للسيول في ظل التقلبات المناخية الحادة التي تسود العالم. وانطلاقاً من مسؤوليتنا التقينا بعدد من المسؤولين والعارفين حتى يطمئن الجميع.
يقول العقيد علي عطا الله العتيبي مدير الدفاع المدني بالمدينة المنورة: أولاً الشكر للأستاذ علي محمد حسون على هذه الرسالة التحذيرية التي جعلتنا فعلاً نتساءل ونلتفت لنرى ما حولنا من مناطق أصبحت أحياء سكنية ولكن هل هي محمية من السيول وهل فيها "مجاري" لتصريف المياه؟!! وإذا كانت الأمطار الغزيرة لم تسقط على المدينة المنورة منذ سنوات فبالإمكان وبقدرة الله سبحانه وتعالى حدوث ذلك.
خبراء البيئة الآن يتحدثون عن التغيرات المناخية في العالم وامكانية حدوث أمطار وأعاصير غير طبيعية لذلك فإن هذا الاحتمال قائم وممكن حدوثه في أي يوم ويجب علينا كأجهزة حكومية ذات علاقة أن نعقد الاجتماعات ونتدارس وضع المدينة المنورة لحمايتها من السيول خصوصا الجارفة وعلى الجميع تحمل المسؤولية من الآن والتحرك قبل أن يقع الفأس في الرأس وتتكرر فاجعة جدة وربما أكبر لا سمح الله.
وكل هذه الاحتمالات واردة مع مراعاة أوضاع بعض الاحياء وافتقادها لخدمات تصريف المياه والسيول وكلمة الأستاذ علي حسون يجب التعامل معها بمعنى الكلمة.
المهندس صالح الأحمدي يقول: على أمانة المدينة المنورة أن تجيب فوراً وبوضوح على كلمة رئيس تحرير جريدة البلاد الاستاذ علي حسون وهذه الكلمة مهمة وطرحت سؤالاً كبيراً جدا وجعلت الخوف يتسلل إلى نفوسنا ولن نهدأ الا اذا اصدرت الأمانة توضيحاً عما هو موجود من خدمات وتصريف للسيول. نحن نعلم أن هناك بعض المشاريع التي نفذت وستنفذ في المدينة المنورة لتغيير مسار السيول ولكن لا نعرف كفاءتها أو اتجاهاتها وهل جميع الاحياء تشملها هذه الخدمة؟ وقد أوضح الاستاذ علي أن سيل الرانونا يندفع بقوة وان مجراه الآن توجد فيه عمائر وفلل فكيف سيكون حال السكان اذا هطلت أمطار غزيرة وصاحبتها سيول هادرة نعم نشاهد بين فترة واخرى سيل عروة حيث يكون خفيفاً ولكن اذا جاء قويا لم نشاهد بعد ماذا اعدت الامانة لذلك، سؤال يطرح نفسه ليس بقوة فقط ولكن ينتظر الاجابة السريعة من أمانة المدينة المنورة بهذه الاودية المحيطة بالمدينة المنورة والتي كانت سيولها تخترق اغلب الاحياء الآن ماذا اعددتم لها من حماية؟ نأمل ان يكون هناك تجاوب صريح وواضح يرضي الجميع ويدخل الطمأنينة في نفوسهم ويجب ألاَّ يمر هذا التحذير مرور الكرام لنعض على اصابع الندم حيث تقع الكارثة لا سمح الله.
المهندس نبيل احمد ازمرلي مدير فرع المياه بمنطقة المدينة المنورة قال ان المديرية ليست مسؤولة عن تصريف المياه لا من قريب ولا من بعيد وان مسؤوليتها فقط في السدود وما حولها فقط اما تصريف السيول فهذا معروف انه من مسؤولية الامانة مسؤوليتنا نحن فقط الصرف الصحي الآدمي والمحافظة على السدود وصيانتها والتحكم في ذلك ولكن نسأل الله العلي القدير ان يحفظ هذه البلاد وسكانها من كل مكروه وارى انه يجب فعلا ان تكون هناك آلية واضحة ومحددة لحماية المدن من مخاطر السيول وفي اسرع وقت ممكن خصوصاً مع الظواهر غير الطبيعية ومنها كثافة الامطار.
من المسؤول عن قيام أحياء في مجاري الأودية؟
الشيخ عبدالغني حسين عضو مجلس منطقة المدينة المنورة سابقا ورجل الاعمال المعروف قال: بصراحة أعدت قراءة كلمة الاستاذ علي حسون اكثر من مرة .. وأنا واحد من اهالي المدينة المنورة فعلا نتذكر هذه الاشياء التي جاءت في "المحبرة" وحين اطلعت عليها تساءلت في نفسي كيف سمح للناس بالسكن في هذه المجاري وما هي خطط امانة المدينة المنورة في حماية السكان؟ نعم المدينة المنورة تحيط بها الاودية وبعضها تخترقها من عدة جهات وبصراحة لا نرى من مشاريع تصريف السيول شيئا، وان وجدت فهي محدودة ولا تغطي المدينة بالكامل فهل نشاهد احياء تغرق وتجرفها السيول لو هطلت امطار غزيرة على المدينة المنورة؟ نأمل الا يكون كذلك ولكن ما هو رد الامانة على هذه الكلمة وهذا التحذير والغيرة على مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ويجب ان يؤخذ مأخذ الجد والحذر فيما اوضحته في مخاطر السيول على المدينة المنورة.
نأمل توضيح يشيع الطمأنينة في نفوسنا
العميد المتقاعد يوسف حجر يقول ان الكرة الآن في ملعب امانة المدينة المنورة بعد كلمة رئيس تحرير البلاد الذي اوضح في كلمات مختصرة سيول المدينة المنورة وكيف كانت تخترقها ومجاري الاودية التي تحولت الى احياء ومساكن وهذه الكلمة سوف يعتبرها البعض حجة على الامانة وماذا لديها لحماية المواطنين. اننا فعلا نتساءل كما تساءل صاحب الكلمة: ما هي الحلول؟ ونأمل ان نحصل من امانة المدينة المنورة على توضيح يدخل الطمأنينة في نفوسنا فكارثة جدة اصبحت ترعب جميع مدن المملكة، اين مشاريع تصريف السيول؟ اين حماية السكان؟ كيف يسمح لهم بالبناء في مجاري الاودية؟ كيف تعطي الامانة اصحاب المخططات تصاريح البناء وهي ترى انها غير صالحة للسكن؟ هناك رجال اعمال لا يهمهم سوى مصلحتهم الخاصة والامانة تشترط الآن انارة المخطط ورصفه وسفلتته قبل الفسح ولكن قبل هذا هل شاهدت وشاهد مهندسوها وضع المخطط من ناحية انحدار السيول؟ وهل هي في وادٍ او يشكل السكن خطرا على اهل الحي في حال هطول الامطار؟ وهل قامت الامانة بوضع عبارات ومجارٍ تغير اتجاه السيول حتى لا يداهم هذه الاحياء واهلها آمنون؟ كل هذه الاشياء هل هي غائبة عن الامانة او غير مهتمة بها؟ انه سؤال لابد من الاجابة السريعة والصريحة عنه من امانة المدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.