«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمالة المنزلية.. رسوم استقدام متقاربة بالخليج
نشر في البلاد يوم 01 - 09 - 2022

تطالب الأسر المحتاجة للاستعانة بالعاملات المنزليات لاستحداث خيارات متعددة لمصادر العمالة بما ينعكس على التنافسية بالأسعار نتيجة التفاوت الذي يحققه تفوق العرض على الطلب، ويشير البعض إلى ارتفاع رسوم الاستقدام من قبل الشركات الموكل إليها جلب العمالة قياسا إلى الاستقدام الذاتي الذي كان سائدا ولا زال قائما في بعض دول الخليج، مؤكدين أن رسوم استقدام العاملات المنزليات في كثير من دول الجوار أقل ووصولهن أسرع.
وفيما تتراوح رسوم الاستقدام وفقا لإفادة بعض المكاتب في المملكة ما بين 8000 آلاف إلى 32 ألف ريال، ما تم اعتباره مبلغا كبيرا وفقا للكثير من محتاجي العمالة المنزلية الآملين خفض المبلغ مع تعدد استقدام الجنسيات، أكد مدير مكتب استقدام التأشيرة الذهبية في الباحة محمد الغامدي، أن شروط وآلية استقدام العمالة المنزلية، والرسوم والرواتب ووقت الوصول، يتم تحديدها من قبل منصة "مساند" الإلكترونية لحفظ حقوق المواطن ومكتب الاستقدام، مبينا أن إبرام العقد مع أي مكتب معتمد من وزارة الخارجية ومسجل في مساند توضح تفاصيله حسب الجنسية من قبل المنصة. ولفت إلى أن وصول العاملة للمملكة يستغرق على الأقل ثلاثة أشهر، بينما تكلفة الاستقدام تتأثر حسب المطار ومحطة الوصول وكل ذلك يحدد عبر "مساند"، التي بينت عبر موقعها الإلكتروني أن أكثر العمالة تكلفة في استقدامها العاملات من سريلانكا، وتبلغ تكلفتها في أحد المكاتب نحو 32.200 ريال، فيما كانت أقل العاملات تكلفة من بنغلاديش، وأوغندا وبلغت التكلفة الدنيا نحو 8.050 ريالاً. وأوضحت المنصة أن الدول التي يسمح الاستقدام منها بالنسبة للعاملات المنزليات، تشمل: فيتنام، أوغندا، إريتريا، النيجر، الهند، باكستان، بنغلاديش، سريلانكا، مدغشقر، جنوب أفريقيا، كينيا، أوزبكستان، كمبوديا، ومالي.
وصول سريع
من جهته، قال أمين سر لجنة مكاتب الاستقدام في سلطنة عمان عبدالعزيز الرئيسي، إنه تم تشكيل فريق عمل خليجي قبل ست سنوات للضغط على الدول التي تستقدم منها العمالة المنزلية لتخفيض العمولة، وقد حلت كل المشاكل الخاصة بالعاملات ومن في حكمهن حتى لا يتم استغلال الدول المستقدمة، لافتا إلى أن ملف الاستقدام في عمان لا يزال غير منظم في ظل سيطرة التجار الملحوظة عليه.
وأشار إلى ضرورة دفع مبلغ 141 ريال عماني كرسوم تأشيرة، مؤكدا أن رسوم المكاتب المناط بها الاستقدام تترواح بين 1000 1500 ريال عماني والرواتب بين 90 160 ريال عماني، مبينا أن وصول العاملة لا يستغرق شهرا واحدا.
أسعار متقاربة
وتبلغ تكلفة استقدام العمالة الفلبينية في قطر مابين 15800 18800 ريال 16800 ريال وفقا للسيدة سلوى فتحي التي اكدت أن من شروط استقدام العاملات وأضافت: "تصل العاملة المنزلية إلى البلاد بعد 45 يوما من وقت اختيارها والاتفاق مع مكتب الاستقدام، أما راتبها فيحدد حسب جنسيتها وطبيعة العمل القادمة له".
تنافسية بالإمارات
شركات الاستقدام بالإمارات تعمل وفق التنافسية لتعدد الجنسيات والرسوم وفقا لسالم الحمادي مالك ومدير مكتب استقدام في عجمان وتتراوح الرسوم بين 12600 15750 درهم.
ولفت الحمادي، إلى أن التنافسية بين المكاتب خفضت الأسعار المحددة سلفا من وزارة الموارد البشرية، مؤكدا أن هناك رقابة صارمة على الأسعار من قبل الوزارة لمنع التلاعب، إذ يمكن تخفيضها ولكن يمنع تماما زيادتها، مضيفا: "في حال سجلت بعض المكاتب مخالفات للأسعار التي حددتها الموارد البشرية يعاقب المستقدم ويعتبر مخالفا".
السعر مرتبط بالجنسية
وتتراوح رسوم الاستقدام في البحرين وفقا لمحمد التميمي صاحب مكتب استقدام ايدي عاملة في المنامة بين 1500 2000 دينار بحريني شاملة رسوم الفيزا، مبينا أن الوقت المحدد لاستقدام العاملات المنزليات يعتمد على الجنسيات، فكل جنسية لها مدة معينة أطولها الفلبين، حيث يستغرق الوصول إلى البحرين من شهر ونصف إلى شهرين تقريبا كأقصى حد، بينما عمالة الهند وسيريلانكا تصل في مدة أقل، مشيرا إلى أن أقل تكلفة هي العاملة الإثيوبية والهندية.
وأشار إلى أن العمالة السريلانكية تفضل الذهاب إلى المملكة العربية السعودية لأن العمولة التي تدفع لهم أكبر، موضحا في الوقت ذاته أن التكلفة مختلفة بين المكاتب في البحرين، وذلك يرجع إلى أن صاحب العمل يمكنه أن يستقدم من الخارج بدون التعامل مع مكتب أو وسيط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.