الرأي" ترصد مشاعر المواطنين في نجران بمناسبة اليوم الوطني السعودي    أمير تبوك: اليوم الوطني مناسبة نستذكر بها مسيرة البناء والإنجازات    وظائف إدارية شاغرة في شركة الاتصالات    نيجيريا تعتزم إنتاج 1.88 مليون برميل نفط في 2022    إنتغرال : احتفالاً باليوم الوطني عروض مميزة لمشتركي "جوّي TV"    بلدية #ملجية تنهي كافة أعمالها لليوم الوطني السعودي ال 91    مملكة سلمان أمن وأمان    تضمنت فنادق وعقارات وشركات .. الخرطوم تصادر أصول حماس    وزير الخارجية يلتقي وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج في السنغال    مكة والمدينة المنورة الأعلى حرارة    بالفيديو.. سيارة مسرعة تدهس طالبًا بالقرب من مدرسة في بيش    مركز الحوار الوطني بينبع يحتفل باليوم الوطني    "شاموسكا" يقترب من الرحيل عن "الشباب"    "التعاون الإسلامي" تدين الهجوم الإرهابي على جازان بصاروخ باليستي    وزير المالية: أنجزنا إجراءات صرف 568 مليار ريال حتى نهاية أغسطس    "مستشفى الأطفال" بالطائف يحتفل باليوم الوطني 91 هي لنا دار    نجاحات متواصلة للمملكة في استضافة أبرز الأحداث الرياضية العالمية    تدشين جهاز الطب الإتصالي للسكتة الدماغية بمستشفى أجياد للطوارئ    السعودية تمدد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة    الولايات المتّحدة تجيز إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر لفئات محددة    أضف تعليقاً إلغاء الرد    إيتو يعلق على أزمات برشلونة    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية غينيا بيساو بذكرى استقلال بلاده    مبادرات ومسابقات في احتفالات جامعة المؤسس بيوم الوطن    التحالف : إحباط هجوم إرهابي بصاروخ بالستي أطلق على جازان    خادم الحرمين يتلقى برقيات تهانٍ من قيادة دولة قطر بمناسبة اليوم الوطني ال 91    أضف تعليقاً إلغاء الرد    إجمالى الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى العالم تتجاوز 230 مليون    قرعة كأس رابطة الأندية الإنجليزية    باليوم الوطني ال91.. ما الحدث الأصعب بحياة مؤسس السعودية الملك عبدالعزيز؟    إدارة المرور تكثف عملها الميداني في مواقع الاحتفال باليوم الوطني    بسبب كأس العالم.. "يويفا" يفتح النار على "فيفا"    خليفة حفتر يكلف الناظوري بقيادة الجيش الليبي    بالفيديو.. الشيخ "الشثري" يوضح شروط وإجراءات الطلاق في الشرع    الملك عبد العزيز: زعيم أدرك القيادة المصيرية والتاريخية ب "عبقرية"    زيارة ولي العهد شكّلت فصلاً جديداً في العلاقات الثنائية بين السعودية والهند    «ذا لاين».. يعزز مبدأ التكنولوجيا الخضراء بعيداً عن عوادم السيارات    الأمير محمد بن سلمان يواسي السيسي في وفاة وزير الدفاع السابق    إحباط تهريب 196 كجم حشيش داخل تجاويف مركبة بجازان    في اليوم الوطني.. نستشعر كلمة التوحيد التي قامت عليها البلاد    الرميان: بدأنا بتشييد «نيوم».. وحجر أساس «ذا لاين» هذا العام    صرف 16 مليون ريال لمزارعي القمح المحلي        خادم الحرمين.. «وسطية» تؤكدها «الأقوال» وتسبقها «الأفعال»                المملكة تؤكد تضامنها مع أمن واستقرار السودان    لأول مرة .. محكمة إماراتية تلزم متهماً بحفظ سورة قرآنية        غرفة ينبع تنظم ملتقى الإبداع الاجتماعي "رؤية حديثة لماضٍ عريق"        ديربي الرياض.. صدارة هلالية تصطدم بطموحات شبابية        ( الزواج.. سكن وسكون)    ( الوطن في أعين الشعراء )    الشاعر ناصر القرني يشارك بقصيدة حب الوطن في اليوم الوطني ال91    متحدث الأمر بالمعروف يُحذر من حساب منتحل على موقع ال"تيك توك"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 29 - 07 - 2021

ثلاثة أشهر من بدء السياحة الداخلية في فصل الصيف واستأثرت مناطق المرتفعات (الطائف والباحة وأبها) كمدن رئيسية بأكبر عدد من السواح نظراً لجمال الأجواء وانخفاض في درجة الحرارة وهطول الأمطار في وقت ارتفع عدد السياح في تلك المناطق وما جاورها من مراكز ومحافظات نظراً للطبيعة الخلابة والأجواء المتشابهة في تلك المواقع وسط أجواء حارة وموجة صيفية ضربت مناطق المملكة والسواحل ولامست ال50 درجة حرارة في بعض المناطق، وقد بدأ الطقس الأيام الماضية بالتحول نتيجة موسم ممطر على معظم المناطق الأمر الذي ينبئ ببدء العد التدريجي لفصل الصيف.
هنالك العديد من الإيجابيات في السياحة الداخلية يجب أن نتحدث عنها وهي تتركز في المقومات الطبيعية والمناخية المميزة التي تمتاز بها المصائف المعروفة في المملكة، ولكن لا تزال هنالك سلبيات تتعلق بالجهات المسؤولة والمشرفة على فعاليات الصيف وأيضاً التي تخضع لرقابتها العديد من المواقع، إضافة إلى الحاجة الكبيرة والماسة لمنتجعات ترفيهية في تلك المدن في ظل وجود مواقع تحتاج إلى تطوير وأماكن تتطلب أن يتم الاستثمار فيها، وهذا بُعد مميز للمستثمرين، وقد لاحظت من خلال زيارتي لعدد من المواقع السياحية في عدة مدن ومن خلال انطباعات بعض الزائرين لتلك الأماكن لاحظوا عدم وجود ثقافة سياحية لدى المرتادين لتلك المواقع من خلال عدم الحرص على نظافة الأماكن وايضاً عدم التقيد بالإجراءات الاحترازية وكذلك سوء إدارة الوقت من خلال خروج السواح في وقت واحد وعدم مراعاة منهجية الذوق العام واحترام الأنظمة، لذا يجب أن يكون هنالك وعي وتثقيف من قبل الجهات المعنية وأن تطبق عقوبات على من يتورطون في تشويه تلك الأماكن بالإهمال وسوء النظافة إضافة إلى اهمية أن تكون هنالك رقابة من فروع هيئة السياحة ومن قبل امانات المناطق لرفع مستوى التثقيف ووضع اللوحات الإرشادية والتوعوية التي كانت غائبة مما أدى إلى تناقص الوعي لدى السواح مع أهمية أن تكون هنالك صناديق اقتراح لمعرفة متطلبات السواح وأيضاً وجود مرشدين سياحيين يقومون بالمهام التي تجعل من السياحة صناعة احترافية وعلى السواح أن يكونوا في مستوى المأمول منهم في عكس الصورة المشرقة للسائح في كل المجالات، وأخيراً آمل من الجهات المعنية إعادة النظر في اسعار الفنادق المبالغ فيها جداً.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.