بسقوط "الرواد"… السودان يقطع الذراع الدولي لتمويل الجماعات الإرهابية    الأرصاد: رياح سطحية تؤدي الى تدنٍ للرؤية الافقية على 3 مناطق    «الداخلية»: القتل قصاصا لأحد الجناة بجازان    أمراء المناطق يؤكدون: الإنجازات السعودية جعلت «الدفاع المدني» في الطليعة    تفاصيل: التسلسل الزمني لقضية "برسا جيت"    الصحف السعودية    تصريحات ايرانية تكشف بوضوح الأبعاد الحقيقية لمعركة مأرب    «WHO»: انتهاء الجائحة في أواخر 2021.. بشرط!    النفط يهبط أكثر من 1%    12 مليون جرعة لتطعيم 6 ملايين يمني بلقاح كورونا    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    الموت يغيب مهندس «بئر زمزم» يحيى كوشك    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    بدون تمديدات أو كهرباء.. «السبع» يوضح مزايا كاميرا المراقبة Ring (فيديو)    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    سقوط مقذوف عسكري تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن        رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران            حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية    الليث يطير ب«الصدارة»    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    12.6 مليار ريال تحويلات الأجانب في يناير    لائحة تصحيح «التستر»: لا إعفاءات للمخالفين قبل المهلة        مهر الدوري    السومة ابن الأهلي البار !    أقرب إلى الحياد !    قرار مدرب النصر تجاه حمدالله قبل لقاء الاتفاق ب دوري محمد بن سلمان    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الحكومة الأردنية تصادق على مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم مع إندونيسيا    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين        وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة    غرفة الرياض وهيئة الزكاة يعقدان ورشة حول الإعفاء من الغرامات والمخالفات    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    لفضح الحملات المغرضة ضد المملكتين.. نشر مشترك بين عكاظ السعودية والوطن البحرينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"عذاري" أول سعودية تشارك.. وحضور لافت للمتسابقين الصغار
في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور..
نشر في البلاد يوم 05 - 12 - 2019

شاركت الصقَّارة السعوديَّة عذاري الخالدي، بصقرها "سطام" في مسابقة الملواح 400 متر، في يومها الرابع من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، كأوَّل سيدة مشاركة.
شاركت عذاري لتحقيق حلمها وشغفها بهواية الصقور، ولتثبت أنَّ المرأة السعوديَّة قادرة على ريادة المهام غير النمطيَّة في الكثير من المجالات العامَّة، فها هي تمارس هواية الصقَّارة بشكل احترافي بصقرها "سطام"، متحدِّية أكثر من ألفي صقَّار من الرجال، من خلال المشاركة في مسابقات الملواح (الدعو) 400 متر.
وتقول عذاري: "كلمتي للمرأة السعوديَّة أنَّنا نعيش فترة ذهبيَّة لابُدَّ من استغلالها، وإثبات جدارتنا، وأنَّنا على قدر المسؤوليَّة والثقة الممنوحة لنا على جميع الأصعدة، وبدعم كامل من قِبل القيادات العُليا بهذا الوطن الغالي. وأخيرًا قالت: أشعر بالفخر والاعتزاز؛ لكوني أوَّل صقَّارة وإحدى بنات هذا الوطن".
وأضافت الصقَّارة عذاري -: "حصلتُ على هذا الصقر، وقمتُ بتطويعه وتدريبه، لكنَّه لم يعتدْ على ظروف المشاركة بالمهرجان، وهذا الكم الكبير من المشاركين"، وأوضحت -من خلال حديثها- عن سبب تسمية صقرها ب " سطام " قائلة: "أحبُّ هذا الاسم، وهو يعني القوة والإصرار والاصطدام بالمصاعب".
وأكدت عذاري أنَّها واجهت صعوبات كثيرة منذ بداية شغفها بهواية الصقور، خلال عقد من الزمان؛ إذ إنَّها نشأت في مدينة سكاكا شمال المملكة؛ ممَّا أكسبها القدرة على التحمُّل والمواجهة، كما أنَّها لم تستسلم للظروف الصعبة التي واجهتها؛ بسبب إيمان أسرتها وزوجها بشغفها، إذ كانوا لها خير معين وداعم.
حضور لافت للمتسابقين الصغار
شهد المهرجان حضورًا لافتًا للمتسابقين صغار السن، الذين حرصوا على الحضور في مسابقة الدعو (الملواح) 400 متر، مشاركين أو ملوِّحين، أو متابعين لحركة الصقر في الأشواط التأهيليَّة، والتعرُّف على هذا الصقر بشكل مباشر.
وشهدت أشواط المسابقة شبابًا ملوِّحين للصقر، يحثُّونه على قطع مسافة الأربعمئة متر بأسرع مدة زمنيَّة، أملاً في تحقيق المراكز العشرة الأولى من المسابقة، والتأهل للأشواط النهائيَّة ضمن كأس الملك عبدالعزيز، بفئتي الملَّاك والمحترفين، والفوز بالجوائز الماليَّة التي تتجاوز 21 مليون ريال.
ومن القصص التي برزت خلال المهرجان، قصة الشاب راكان ثامر الخان، ابن الخامسة عشرة عامًا، الذي قطع 400 كيلومتر من مدينة الخبر، إلى العاصمة، حاملاً معه صقريه "ممدوح"، و"سراب"، للمشاركة في المهرجان، بعد أنْ حقَّق صقره "خطاف" المركز الثالث في أحد أشواط المسابقة العام الماضي.
ورغم حداثة سنِّه، تُنبئ إرادة راكان وخبرته بمستقبل واعد، إذ حقَّق هذه الإنجازات وهو لا يزال يدرس في الصف الأول الثانوي، وتلقى المعرفة والخبرة على يد والده، الذي علَّمه الصيد بالصقور حينما كان في السادسة من عمره. يُذكر أنَّ مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور مستمر في فعالياته حتى ال16 من ديسمبر الحالي، في ملهم شمال الرياض، ويبلغ حجم جوائزه المالية نحو 21 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.