هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين وولي العهد.. دعم غير مسبوق للرياضة والرياضيين
نشر في البلاد يوم 23 - 09 - 2019

لا يمر عام على ذكرى الاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، دون أن نستعيد أبرز العطاءات والإنجازات والأفراح التي عمت رياضة الوطن، عبر “القطاع الرياضي”، سواء من خلال اللعبة الشعبية الأم في العالم أجمع “كرة القدم”، أو بالرياضات المختلفة، التي يمارسها محبوها وعشاقها. فبين هذه وتلك لا بد من وجود منجز نتباهى ونتفاخر بما تم تحقيقه، حتى على صعيد استضافة أبرز الاحداث الرياضية العالمية التي ابهرت العالم أجمع من حيث التنظيم والاستضافة والحضور الجماهيري الغفير.
الرياضيون من جانبهم، رفعوا إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله – وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – وللأسرة المالكة والشعب السعودي، التهنئة؛ بمناسبة ذكرى اليوم الوطني التاسع والثمانين للمملكة العربية السعودية.
“البلاد” ترصد أبرز الأحداث الرياضية التي نستعيد ذكراها خلال عام الأفراح والليالي الملاح.. فإليكم التفاصيل:
الهجن وغينيس
أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية تسجيل مهرجان ولي العهد للهجن كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم للمرة الثالثة، وذلك بتسجيل أكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن بأكثر من 13 ألف مطية، تنافست في أكثر من 750 شوطا، أقيمت على امتداد45 يوماً، وتسلم رئيس الاتحاد السعودي للهجن الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد شهادة دخول المهرجان إلى الموسوعة العالمية، من ممثلها السيد أحمد جمال الدين، بحضور صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ال سعود نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة وذلك في ميدان الطائف للهجن.
وجاء تسجيل هذا الرقم العالمي كإنجاز سعودي جديد تزامنا مع احتفالات اليوم الوطني ال 89 . يأتي المهرجان ضمن العناية الخاصة التي يوليها ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لقطاع الهجن لتطويره وفق رؤية طموحة تواكب مكانة المملكة وتطلعات أبنائها.
كأس كلاي
توج الملاكم البريطاني كالم سميث بلقب السوبر العالمي على كأس محمد علي للملاكمة، بعد فوزه في المباراة النهائية التي جمعته بمواطنه جورج جروفس بالصالة الرياضية بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وذلك في الحدث العالمي الكبير الذي نظمته الهيئة العامة للرياضة.
السعودي المصري
من ضمن الإنجازات السعودية احتضان مملكة الخير نهائي كأس السوبر السعودي المصري، والذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، مباراة السوبر السعودي المصري على كأس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي جمعت بين فريقي الهلال السعودي والزمالك المصري في الرياض على ملعب جامعة الملك سعود.
البرازيل بطل سوبر كلاسيكو
حقق منتحب البرازيل كأس بطولة سوبر كلاسيكو الرباعية الودية التي استضافتها المملكة عقب تغلبه على منتخب الأرجنتين بنتيجة هدف دون رد سجله اللاعب ميراندا دا سوزا في الدقيقة الثالثة من الوقت الإضافي للمباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .
ذهبية الكاراتيه
حقق لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه محمد عسيري إنجازًا يحدث للمرة الأولى في تاريخ الرياضية السعودية، بفوزه بالميدالية الذهبية لمنافسات وزن 61 كجم ضمن دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب بالأرجنتين “بيونيس آيرس 2018”.
استقبال فخم لأبطال آسيا
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر اليمامة، رئيس وأعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولاعبي المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم بمناسبة تحقيقهم بطولة كأس آسيا للشباب، والتأهل لنهائيات كأس العالم 2019 في بولندا.
وهنأ سمو ولي العهد مسؤولي ولاعبي المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم على ظهورهم المشرف وتحقيق كأس آسيا للشباب، والتأهل لكأس العالم، مؤكدا سموه أهمية الاستمرار في بذل المزيد من الجهد لرفع اسم المملكة عالياً خلال مشاركاتهم القادمة في المحافل الدولية كافة.
عربية السلة
توج رئيس الاتحاد العربي لكرة السلة اللواء إسماعيل القرقاوي المنتخب السعودي الأول لكرة السلة بكأس البطولة العربية للمنتخبات ال23 بعد فوزه على المنتخب الجزائري بنتيجة 81/85 ، في اللقاء الذي جمعهما بصالة ستاد القاهرة.
فورمولا إي الدرعية
أعلن المجلس العالمي في الاتحاد الدولي للسيارات، الدرعية مكان انطلاق الموسم المقبل والسادس من سباقات “أي بي بي – أف أي إي فورمولا إي”.
وبحسب الهيئة العامة للرياضة فإن الانطلاق سيكون في يومي 22 و23 نوفمبر المقبل، بإقامة جولتين يومي 22 و23، وذلك امتداداً للشراكة الموقعة بين الهيئة وفورمولا إي والتي تستمر لمدة 9 أعوام. وكان سباق الدرعية في نسخته الأولى قد أقيم في 15 من ديسمبر الماضي، والذي فاز فيه البرتغالي أنتونيو فيلكس دا كوستا.
وحضر سمو ولي العهد يومه الختامي في مهرجان رياضي عالمي.
اليوفي سوبر وإشادة إيطالية
توج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، فريق يوفنتوس الإيطالي بلقب كأس السوبر الإيطالي لعام 2019م، بعد فوزه في اللقاء الذي جمعه مع نظيره فريق إي سي ميلان على استاد الجوهرة بجدة، ونجح فريق اليوفي في خطف اللقب، وسط حضور جماهيري غفير، بلغ 63 ألف متفرج. وقد أشاد عددٌ من المسؤولين الطليان من الفريقين وكذلك الاتحاد الإيطالي لكرة القدم ورابطة الدوري، بالتنظيم الذي حظي به النهائي الكبير، بدءًا من وصول بعثتي الفريق مرورًا بالفترة التي سبقت إقامة اللقاء وحتى موعد النهائي الكبير، كما عبر عدد من نجوم الفريقين عن إعجابهم بمنشأة ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، إضافة إلى التجهيزات التي تم توفيرها من قبل الهيئة العامة للرياضة، من رحلات متعددة لمدينة جدة التاريخية وكذلك المناطق البرية بمدينة جدة. كما خصصت الهيئة العامة للرياضة لجماهير مباراة كأس السوبر الإيطالي قرية إيطالية في الساحة الخارجية لمدينة الملك عبدالله الرياضية، شملت عروضًا وفعاليات ترفيهية متنوعة.
سباق الخيل
ومن ضمن الإنجازات الرياضية رعاية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حفل سباق الخيل السنوي على كأسي سمو ولي العهد لجياد الإنتاج والمستورد.
استقبال ملكي لأصحاب الميداليات الأولمبية
منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لاعبي المنتخب السعودي الحاصلين على ميداليات أولمبية بدورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب بالأرجنتين، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجتين الأولى والثانية، جاء ذلك خلال استقبال خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وصاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس الوفد، واللاعبين وأعضاء الأجهزة الفنية والإدارية المشاركين بدورة الألعاب الأولمبية للشباب في الأرجنتين.
وهنأ خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – الجميع بهذا الإنجاز الأولمبي، متمنياً لهم التوفيق لرفع اسم المملكة عالياً في مختلف المشاركات الرياضية العالمية القادمة.
وقد تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى للاعب الكاراتيه الحاصل على ميدالية ذهبية أولمبية محمد بن عايض العسيري، ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية للاعبين الحاصلين على ميداليتين برونزيتين أولمبية لكل من لاعب ألعاب القوى محمد بن دحيم المعاوي، ولاعب رفع الأثقال علي بن يوسف العثمان.
رالي داكار
أعلنت الهيئة العامة للرياضة اليوم الخميس 25 إبريل 2019م، استضافة المملكة العربية السعودية في الفترة من 5-17 يناير 2020م المقبل، لسباق داكار العالمي لأول مرة على مستوى قارة آسيا وبشراكة تمتد إلى 10 سنوات، وذلك بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.
دوري المدارس
توج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس هيئة الرياضة ووزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ فريقا مدرسة أبن هشام من المدينة المنورة وثانوية الأقصى الأهلية من محافظة جدة ببطولة نخبة دوري المدارس، في ختام منافسات بطولة المملكة لنخبة دوري المدارس لكرة القدم التي تنظمها الهيئة العامة للرياضة بالتعاون مع وزارة التعليم.
بطولة WWE
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، أقيمت منافسات ‪WWE Super ShowDown على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وسط حضور جماهيري كبير ملأ جنبات الملعب.
ابتعاث المواهب
أطلقت الهيئة العامة للرياضة برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم”، وذلك في حفل شهدته مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، بحضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، والشركاء واللاعبين وعدد من كبار الشخصيات ووسائل الإعلام، وكشفت الهيئة عن 21 لاعباً كخطوة أولى ضمن البرنامج الذي يستهدف ما يقارب 40 لاعباً من اللاعبين الموهوبين وإلحاقهم بالبرنامج الذي تشرف عليه الهيئة من أجل تأهيلهم وإعدادهم فنياً وبدنياً ونفسياً قبل إتاحة الفرصة لهم للانتقال على سبيل الإعارة أو بشكل نهائي إلى الأندية الأوروبية أو العودة إلى الدوري السعودي للمحترفين لنقل الخبرات التي اكتسبوها أثناء فترة البرنامج.
سوبر جلوب.. والوحدة العالمي
حافظ فريق برشلونة الإسباني على لقبه بطلاً لأندية العالم لكرة اليد «سوبر جلوب» التي استضافتها الدمام. وكانت المرة الأولى التي تستضيفها المملكة ضمن مسلسل لأربع نسخ مقبلة. هذه البطولة تعد الثانية من حيث الأهمية بعد كأس العالم في مجال اللعبة، وفاز فريق فاردار المقدوني على فريق الوحدة السعودي بنتيجة «30 – 26» ليحصد الميدالية البرونزية. أما فريق الوحدة فقد ضمن حقق أفضل مركز لنادٍ سعودي في هذه البطولة.
الدرعية والنزال التاريخي
بحضور رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، شهدت الدرعية إقامة المؤتمر الصحفي الخاص بالنزال التاريخي لبطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، والذي سيجمع بين الملاكم المكسيكي “آندي رويز جونيور” ومنافسه البريطاني “أنتوني جوشوا” والمقرر إقامته في الدرعية في السابع من شهر ديسمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.