وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخلاق في بيئة الأعمال
نشر في البلاد يوم 20 - 05 - 2016

تتزايد الدراسات التي تؤكد أهمية التزام منظمات الأعمال بالممارسات الأخلاقية حتى أصبحت مجالا خصبا للباحثين في مجال الاقتصاد والإدارة. وقد ازدادت أهمية الأخلاق في المنظمات مؤخرا بعد توجه الكثير من الدول نحو الخصخصة وتفعيل القطاع الخاص في التنمية .
الأخلاق في بيئة الأعمال هي المعايير المهنية في بيئة الأعمال والتي تحدد للعاملين بالمنظمة ماهو مقبول وجيد مما هو غير مقبول . في كثير من الأحيان تتجاوز المعايير الاخلاقية المعايير القانونية فقد يكون الشيء مجاز قانونا وغير مجاز أخلاقيا مثل صناعة التبغ . وقد يكون الشي غير أخلاقي وغير قانوني بنفس الوقت مثل قبول الرشوة .المنظمات التي تعيي أهمية البعد الأخلاقي في أعمالها وتستطيع تبني و نشر هذه القيم بين موظفيها تجد نفسها بعيدة عن القضايا والملاحقات القانونية ، كما أنها تستطيع الحصول على سمعة جيدة وبيئة عمل جاذبة كما أنها تستطيع مواجهة مزيد من المنافسة في سوق الأعمال .لكل مهنة قانونها الأخلاقي الذي يضبطها فالمعلم مثلا قد يختزل المنهج المطلوب منه ببضع صفحات ويلغي باقي المنهج وقد يقع الطلاب في مشاكل كبيرة عند التحاقهم بالجامعة أو عند التقدم لأي وظيفة . وقد يسيئ المحاسب في عمله فيغير كثير من الأرقام في الدفاتر المحاسبية لتغطية عجز في الميزانية ومثل هذا التصرف يضلل جهات الإقراض وحملة الأسهم والموردين ، وقد يبيع المدير مهنيته فيسعى لتوظيف أبناء عمومته في كل ركن من أركان المنظمة فنتتشر الشلليلة وتغلب المصلحة الخاصة وتضيع مصلحة المنظمة .يجب أن تراعي المعايير الأخلاقية جميع المصالح المرتبطة بالمنظمة فتراعي مصالح حملة الأسهم ، الموظفين ، الموردين ،العملاء ، المجتمع بشكل كلي . فأي نظام أخلاقي للمنظمة لا يراعي مصالح حملة الأسهم أو العملاء أو المجتمع يعتبر نظام غير كامل .تتنوع الممارسات الغير أخلاقية في بيئة الأعمال بين الموظفين فعلى مستوى الأفراد كثير من الموظفين يستغرق ساعات العمل في تصفح الانترنت ،استخدام سيارات المنظمة في الأعمال الخاصة ، كثرة الغياب والتأخر ، قلة الإنتاجية ، السعي نحو تحقيق الأهداف الشخصية وعدم الاكتراث لأهداف المنظمة .من أبرز الممارسات غير الأخلاقية من قبل المدراء في منظمات الأعمال إثراء علاقات المدير الشخصية على حساب العمل ، غياب المهنية والعدل في تقييم الأداء بين المرؤوسين ، التحيز والتفرقة بين الموظفين في الترقيات والتدريب ، اتباع نظام إشرافي سيئ والإسائة للمرؤوسين ، تفويض العمل بشكل كلي دون وجود مبرر ، كثرة الأوامر غير المكتوبة ، قبول الهدايا العينية والمعنوية .تنتشر بعض هذه الممارسات في المنظمات ويكون من مسبباتها غياب التأهيل الكافي للمدراء ، غياب قيم العدالة لدى المدير ، ضعف شخصية المدير ، غياب أو ضعف الرقابة .
أخيرا ، تزيد هذه الممارسات من حدة الصراع التنظيمي داخل المنظمة ، وقد يكون لها تأثير كبير على الرضا الوظيفي تجاة المنظمة ، كما أن لهذه الممارسات آثار كبيرة على معدل دوران العاملين ومعدل الغياب وقد ينعكس كل هذا على ربحية المنظمة .
بدر الشمري -جامعة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.