«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخدمات الطبية للقوات المسلحة حقائق وإنجازات .. اهتمام خاص من سمو ولي العهد الأمير سلطان بتطبيق أفضل النظم والتقنيات الطبية
نشر في البلاد يوم 18 - 03 - 2009

اولى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اهتماماً بالغاً بمقومات العلاج الطبي عبر مؤسسات القوات المسلحة، وبالتالي فقد شهدت الدولة اعزها الله افتتاح العديد من المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية التي أسهمت اسهاماً بالغاً في توفير العناية الطبية للمواطنين بل والمقيمين والزائرين من مختلف بقاع العالم.
مستشفى القوات المسلحة بتبوك
افتتح المستشفى في 2/10/1400ه بسعة «129» مائة وتسعة وعشرين سريراً، ويقع مستشفى القوات المسلحة داخل مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية بتبوك وقد روعي في تصميمه الدقة المتناهية في الطرز المعمارية الحديثة وملاءمته للبيئة المحيطة به، وفي الطريق المؤدي إلى مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية خصص مستشفى الملك خالد للقوات المسلحة كمركز تأهيلي للمرضى من كبار السن من الرجال والنساء والمعوقين بالاضافة إلى قسم الصحة النفسية والعزل ويوجد بالمركز قسم متكامل للطب الوقائي وصيدلية عامة ومختبر وتبلغ طاقة البرنامج السريرية حوالي أربعمائة وعشرين سريراً «420» وتوفرت للبرنامج كمثيله من مستشفيات القوات المسلحة الأخرى أحدث الأجهزة الطبية عالية التقنية. ويعد البرنامج أول من أدخل تقنية جراحة المناظير بالمملكة العربية السعودية وقد أقيم بها المركز الوحيد للتدريب على هذا النوع من العمليات اضافة إلى الدورات التأسيسية للتدريب على استئصال المرارة بالمنظار واستخدام المناظير ايضاً في جراحات الأنف والأذن والحنجرة، وهناك وحدة زراعة القرنية وزراعة الكلى كذلك تم تحديث وتطوير وحدة جراحة التجميل وجراحة الرأس والوجه والتي تعالج جميع حالات التشوهات الخلقية باستخدام التقنية الحديثة للجراحات الميكروسكوبية «المجهرية» وزراعة الأعضاء المبتورة: ويهتم البرنامج بعقد الدورات التدريبية واجراء امتحانات الزمالة بقسميها في الجراحة العامة وجراحة العيون ويأتي ذلك في اطار تأهيل الأطباء تأهيلاً عالياً كلٌّ في مجاله لما لهذه البرامج من آثار ايجابية مباشرة على كل من المريض والمتدرب.
مستشفى القوات المسلحة بالهدا ومركز التأهيل بالطائف ومستشفى الأمير سلطان
في الخامس والعشرين من شهر شعبان عام 1400ه تفضل الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله، بتشريف حفل الافتتاح. ويقع مستشفى القوات المسلحة بالهدا في منطقة تعتبر من أفضل وأجمل المواقع في المملكة العربية السعودية في جو من الطبيعة الجميلة إذ يرتفع عن سطح البحر بأكثر من 500 متر بمنطقة جبال الهدا بالطائف وهو مشيد على أحدث الطرز وملحق به المرافق السكنية ومرافق المساندة وكان يستوعب في بداية افتتاحه عدد «318» سريراً ويضم الآن «571» سريراً.
ومع النهضة الشاملة التي تشهدها بلادنا الحبيبة تم توسعته عام 1406ه بالعديد من الغرف المجهزة بالامكانات الطبية المتطورة بالاضافة إلى أجنحة العناية المركزة وقسم خاص بالأطفال لتقديم الخدمات الطبية المتكاملة والعديد من العيادات التخصصية وأقسام الأشعة والعلاج الطبيعي وقسم الطوارئ المجهز بمهابط الطائرات العمودية وغرف العمليات المصغرة لاجراء الحالات الاسعافية السريعة، اضافة إلى ما يحتويه المستشفى من أقسام مختلفة منها علاج أمراض النساء والولادة وغرف الضماد وجراحات الحروق والتجميل وأقسام زراعة الكلى والمفاصل واستبدالها، وجراحات الأعصاب وزراعة القرنية وقسم لجراحة المخ وقسم خاص لزراعة الجمجمة بالكمبيوتر ورسم الجسم بالذرة وصيدلية للرجال وأخرى للنساء بالاضافة إلى مركز التأهيل بالطائف ومستشفى الأمير سلطان.
مستشفى القوات المسلحة ومركز الطب الجوي بالظهران
يقع هذا المستشفى داخل قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران بالمنطقة الشرقية حيث تم بناؤه عام 1375ه بسعة خمسين سريراً «50» واستكمل بناؤه وافتتح رسميّاً في الثاني والعشرين من المحرم لعام 1401ه حيث كانت السعة في ذلك الوقت مائة وعشرة أسرة «110» ولقد تطور المستشفى تطوراً هائلاً في جميع أقسامه ومبانيه لتزداد طاقته الاستيعابية إلى قرابة المئتين وخمسة وعشرين سريراً «225». ويتوفر بالمستشفى كباقي مستشفيات القوات المسلحة الأخرى العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة داخل جميع أقسامه منها جهاز تفتيت الحصى وجهاز الأشعة المقطعية بالاضافة إلى أجهزة العلاج الطبيعي وأجهزة الليزر المتوفرة بعيادة الأسنان، ويضم المستشفى العديد من العيادات وكذلك تم إعداد برنامج للتعاون المشترك بين المستشفى ومركز تأهيل المعاقين بالدمام. ويوجد أيضاً مركز الطب الجوي الذي يمثل معلماً مهماً حيث يمثل نقلة نوعية في مجال طب الطيران وهو يقوم بإعداد دورات التدريب الفسيولوجي الأولي لأطقم القوات الجوية واجراء الفحوصات الطبية اللازمة الدورية والسنوية للمشتغلين في مجال الليزر والدفاع المدني والمراقبة الجوية كذلك برنامج مراقبة البيئة والصحة المهنية ويعطي المركز المجال التدريبي الأولوية التي تمثل هدفه الأساسي.
مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة
افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) بافتتاح مستشفى القوات المسلحة بجدة يوم الثلاثاء 12 ذي القعدة 1402ه الموافق 31 اغسطس 1982م، ولقد واكب هذا المستشفى كل تخصص طبي بالمقاييس العالمية للنواحي الطبية والتمريضية، ويعد هذا المستشفى أكبر مركز طبي متخصص في المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية وتبلغ قدرته الاستيعابية قرابة «226» مئتين وستة وعشرين سريراً تقريباً، ويميز برنامج مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة وجودمركز متخصص في مجال العلاج الشامل لمرضى داء السكري بما في ذلك معالجة الأقدام لمرضى السكر وأمراض العيون ومختبر طبي متكامل لاجراء جميع التحاليل اللازمة والمتقدمة وصيدلية مركزية تغذي الصيدليات الفرعية الموجودة داخل المستشفى بالاضافة إلى قسم خاص للتغذية والحمية الخاصة بمرض السكر، وهناك العديد من الأقسام والوحدات المتخصصة التي ساهمت بشكل فعال في تقديم الخدمة الطبية المتخصصة كمثيلاتها من مستشفيات القوات المسلحة.
ولقد كان لاستخدام الأغشية الصناعية الكلوية الأكثر مطابقة في العالم والتي يتم فيها استخدام أنقى مياه في الشرق الأوسط المساعدة في تنقيص وتقليص وقت غسيل الكلى من ست ساعات إلى ساعتين فقط وهذا يعني اعطاء المزيد من الوقت والفرص للعديد من المرضى.
مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب
يتكون من مستشفيين رئيسيين هما:
- مستشفى مدينة الملك فيصل الذي تم افتتاحه عام 1395ه.
- مستشفى القوات المسلحة بالجنوب الذي تم افتتاحه عام 1402ه.
يتبع البرنامج أكثر من أربعة عشر مستوصفاً منتشرة بكافة الأماكن بالجنوب وبهم ما يزيد على مائتين واثنين وسبعين سريراً «272» يعتبر البرنامج من المستشفيات الرائدة في عمليات القلب المفتوح والتي بدأ في اجرائها منذ عام 1412ه باستبدال الصمام الأورطي والتاجي وعمليات المفرعات التاجية والشريانية وكذلك عمليات تقويم الأوعية التاجية تحت الجلد عن طريق البالون.
كما تبنى البرنامج كبقية مستشفيات القوات المسلحة الأخرى عمليات زراعة الكلى وقد أخذ البرنامج على عاتقه فكرة منسق زراعة الكلى الذي يعتمد على الزيارات الميدانية الدورية لتشجيع التبرع بالكلى من المتوفين دماغياً.
وفي عام 1412ه تم افتتاح مشروع التوسعة للبرنامج حيث شملت اضافة جناح التشخيص بالرنين المغناطيسي والتشخيص بالتصوير بالأشعة المقطعية وتخطيط الأوعية الدموية والتنظير الطيفي وفحص الاجهاد واستخدام أجهزة تفتيت الحصى والماسح الطبقي، مع تحديث لغرف الأشعة كذلك تم تنفيذ المختبر المركزي وبنك الدم مع ادخال أحدث ما وصلت إليه التقنية في صناعة أجهزة المختبرات التي تعمل بالنظام الآلي لتلافي نسبة الخطأ البشري. هذا وقد تم تدعيم المختبر المركزي بأجهزة فحص بكمان «الفحص العام» وبالمناظير ومزرعة الدم وفحص ومطابقة الأنسجة وفحص مرضى الايدز وثلاجات لحفظ الدم عالية التقنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.