أمير تبوك: إنشاء هيئة التطوير يدعم مسيرة الرخاء وينسجم مع الرؤية    «صندوق الاستثمارات» يطلق مشروع «THE RIG» بمنطقة الخليج العربي    النفط يخترق 85 دولارا.. أعلى مستوى في 3 سنوات    «حزب الله» يهدد.. الشارع يترقب.. ما مصير بيطار ؟    السعودية تؤكد: مواجهة الجرائم ضد الإنسانية لتحقيق سيادة القانون    نصر وهلال.. نصف نهائي.. نار    النموذجي يطمع في السكريحزم الصمود يواجه العنابي    5 سنوات مدة تشغيل مدارس تعليم القيادة.. و5 فئات للتراخيص    يشمل مستفيدي «الإسكان».. التوسع في الإفراغ عبر الموثقين    إزالة «ملصقات التباعد» من الحرم المكي    «شؤون الحرمين» تعلن جاهزيتها: استقبال المعتمرين بكامل الطاقة    مطوفون لوزير الحج: تعيين الثلث الباقي لمجالس شركات الطوافة والحوكمة    قاعات الأفراح تتأهب للحفلات    اقتصاديون ومستثمرون: المملكة تعافت من كورونا وانتقلت لمرحلة الازدهار    المفوضية تعلن نتائج انتخابات العراق التشريعية: لم نتأثر بالصراع السياسي                تحذير من «ضباب» كثيف يحجب الرؤية على الطرق ب«الشرقية»                    لن تتخيل السبب.. حملة أمنية على مدينة أوربية بسبب «لعبة مكعبات»                قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    مبادرة رد الجميل الرياضية على كأس الكابتن سالم مروان " شافاه الله "    حنين تبتكر نموذجا ذكيا لجدولة المقررات الجامعية    كلوب: نيوكاسل سيهيمن على العالم    اكتشفيه مبكرا    معرض الكتاب وجهود موفقة    داود.. الحكاية البيضاء..!!    المساحات وآراء لا تسمع    كفر ناحوم نصل من الجمال    كونترا يؤخر سفر الاتحاد لأمور فيزيائية    الفتح يمدد لسعدان ويستعد للتعاون    مع عبارات الحمد والشكر.. فيديو جديد لإزالة الملصقات من الحرم المكي    كلوب: لندع هيمنة ميسي ورونالدو جانباً.. صلاح هو الأفضل حالياً    الآن نزع الكمامة وإلغاء التباعد.. تعرف على القرارات التي دخلت حيز التنفيذ قبل قليل    واتس آب تحذر مجددا: الخدمة ستتوقف في الهواتف القديمة    سكني: استفادة 160 ألف أسرة خلال 9 أشهر    النوم أقل 6 ساعات يؤدي للخرف    التعليم: لا تعليمات جديدة للمدارس بعد تخفيف إجراءات كورونا    اليامي يحاضر عن صورة الحاكم في دول الخليج وبعض الأنظمة العربية الأربعاء القادم    صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن إطلاق مشروع THE RIG الوجهة السياحية الأولى من نوعها في العالم على منصات بحرية    القتال في 5 عصور بمنطقة Combat Field    القطاع الصحي بخميس مشيط ينفذ حملة توعوية عن سرطان الثدي    مصادر كميات من منتجات التبغ والمواد الغذائية من البسطات في جدة    رغم ارتفاع الاستهلاك.. روسيا مستعدة لمد أوروبا بمزيد من الغاز    السميح يهنيء الدكتور الربيعة بالثقة الملكية    الحيزان عن طقس السبت: معتدل فجرًا ومائل للبرودة شمالًا    تأجيل موعد انطلاق فعالية بسطة الرياض للاستفادة من الطاقة الاستيعابية الكاملة للموقع    طلاب القنفذة يتميزون في الاختبارات المحاكية للاختبارات الدولية PIRLS    هنا قائمة محدثة بأكثر الدول تضرراً في العالم بوباء كورونا    بأمر الملك.. تعيين الجلاجل وزيرًا للصحة والربيعة وزيرًا للحج والعمرة    السيرة الذاتية لوزير الصحة الجديد فهد الجلاجل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تتصدر مدن المملكة في الصفقات العقارية.. ومكة 7 مليارات
نشر في البلاد يوم 05 - 01 - 2015

أوضحت المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل الى إن قيمة اجمالي صفقات شهر صفر من هذا العام 1436 ه للعقار السكني على مستوى مكة المكرمة، شهدت ارتفاعا بنسبة 12 في المائة من اجمالي المتوسط العام للسنة الماضية.
وقدر المؤشر وفقا لمركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، قيمة التعاملات العقارية في شهر صفر، بنحو 5.09 مليار ريال سعودي للعقار السكني، اما للتجاري فراوحت فيه حجم التداولات عند 2,03 مليار ريال سعودي، لتسجل بذلك اعلى سيولة عقارية مالية في السوق العقارية لمكة المكرمة منذ شهر رمضان من العام الماضي. وتأتي مكة المكرمة في المرتبة الثانية من حيث السيولة العقارية على مستوى السعودية, وفي المرتبة الاولى الرياض بواقع 6.3 مليار ريال، ثم جدة التي تجاوزت حجم التداولات فيها، حاجز الخمسة مليار ريال.
اما من جانب النشاط العقاري السكني بالاعتماد على عدد الصفقات، فتأتي مدينة الرياض في المرتبة الاولى من حيث النشاط العقاري حيث بلغت اجمالي الصفقات السكنية 4702 صفقة ثم جدة بواقع 2966 صفقة ويليها مكة المكرمة 1328 صفقة. واعتمد التقرير الذي أصدره أمس مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، على قراءة المؤشرات العقارية لشهر صفر من سنه 1436 ه، اعتماداً على ثلاثة عوامل، اولا سعر متوسط المتر للأراضي, ثانيا المؤشرات الدالة على سعر متوسط الارض باعتبارها اهم سلعة عقارية تمثل النسبة الاكبر من التعاملات العقارية, وثالثا قيمة اجمالي الصفقات العقارية للشهر. وشهد متوسط سعر المتر مكة المكرمة بشكل عام، انخفاضًا في الاربع اشهر الاخيرة، وبالتحديد في شهر صفر من هذا العام، وحسب المؤشرات العقارية تشير الارقام الى ان سعر المتوسط للمتر السكني هو 435 ريال للمتر الواحد، بانخفاض قدره 79% من اجمالي المتوسط لسنة 1435ه،حيث كان في شهر صفر في السنة الماضية يبلغ متوسط سعر متر الأرض 1,538 ريال سعودي. واشار مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، ان هذا المتوسط لا يعني بالضرورة انخفاض اسعار العقار في المناطق الحيوية، التي تحظى بكثافة سكانية كبيرة، لأنه من الممكن ان تتم العمليات العقارية في مناطق مغمورة او بعيدة نسبيًا من الاحياء الحيوية في مكة المكرمة، ولكنه في نفس الوقت يعطينا مؤشر على اتجاه الاستثمار في الاراضي الاقل كلفة التي تقع في ضواحي مكة المكرمة.
ولفت التقرير إلى ان متوسط سعر الارض لهذا العام في شهر صفر قدر بنحو 4,2 مليون، وهو اعلى من متوسط سعر الارض في شهر صفر من العام الماضي بواقع 2.4 مليون ريال سعودي، أي بزيادة بلغت حوالي 75 في المائة تقريبا, واما متوسط سعر القطع التجارية فتجاوز 15 مليون ريال بنفس الفترة التي رصدها التقرير ، وذلك مقارنة بنحو 6.1 مليون.
وحول إجمالي عدد العقارات المفرغة في شهر صفر ، أشار التقرير إلى إنها بلغت نحو 1,474 عقار، من بينها نحو 1,328 عقار سكني, في حين تمثل الاراضي منها ما نسبته 87 في المائة، وأما بالنسبة للشقق فبلغت نسبتها ثمانية في المائة، ومن ثم الفلل والاراضي الزراعية بنسب ضئيلة. وأبان تقرير مركز معلومات غرفة مكة، ان العقار في مكة المكرمة من شهر رمضان الماضي شهد انخفاضا على مستوى اجمالي عدد الصفقات، ولكن في شهر صفر من هذا العام، ارتفع عدد الصفقات ليتعدى المتوسط السنوي لعدد الصفقات العقارية في السنة الماضية.
وبالمقارنة بين شهري محرم وصفر للعام 1436ه، أفاد التقرير ان قيمة مجمل الصفقات بشهر صفر البالغة اكثر من خمسة مليارات، ارتفعت بنسبة 59 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه، بينما مجمل قيمة تداولات الاراضي ارتفعت بنسبة 63 في المائة، وهي اشارة الى عودة النشاط للتداولات العقارية نسبيًا.
وذكر التقرير ان عدد الصفقات في شهر صفر هو اعلى عدد منذ اخر سته اشهر مضت، ولكن متوسط سعر المتر هو اقل متوسط منذ سنتين ماضية. ويرى مركز معلومات غرفة مكة، من خلال التقرير الصادر عنه، ان هذه المؤشرات تعطي دلالة للمستثمرين العقاريين لتحديد اتجاهاتهم الاستثمارية وبيان مواقع الاراضي الاقل كلفة.
وحول مستويات أسعار الأراضي في مكة المكرمة، أستشهد التقرير بمتوسط سعر المتر في شهر صفر من هذا العام في حي الزاهر في مكة المكرمة البالغ نحو 4,5 ألف ريال، وفي منطقة الحمراء ثلاثة الاف ريال تقريبا.
وتابع التقرير:" متوسط عدد الصفقات في المناطق المركزية والاحياء السكنية التي تقع بمناطق حيوية في مكة المكرمة لها سعر متوسط عالٍ, وهو لا يعكس ذلك الانخفاض الذي شهده المتوسط العام لسعر المتر، والمقدر بحوالي 435 ريال للمتر الواحد في حال تم احتسابه كمتوسط على مستوى الأسعار في مكة المكرمة بوجه عام.
وأما بالنسبة لأكثر الاحياء نشاطًا عقاريًا في شهر صفر، أبان التقرير أن حي الفهد في منطقة الشرائع جاء متصدراً أحياء مكة المكرمة بواقع عقارات مفرغة قدر عددها ب 121 عقار، وتلاه مخطط الصفوة بواقع 60 عقار ثم مخطط الحمراء 46 عقار، مع العلم إن جميع العقارات السابقة هي من فئة الاراضي، ويعتبر متوسط سعر المتر لأنشط ثلاثة احياء ( الشرائع, الصفوة , الحمراء ) هو2523 للمتر الواحد.
ولفت التقرير الصادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، الى انخفاض قيمة اجمالي الصفقات السكنية في شهر صفر في مدينة الرياض مقارنة بشهر محرم , حيث بلغت قيمة تلك الصفقات المقدرة ب5499 عقار نحو 6.3 مليار، بنسبة انخفاض قدرت بحوالي 23 في المائة, مبيناً إن الاراضي استحوذت على 89 في المائة من اجمالي قيمة التعاملات العقارية، والتي تلتها الشقق ثم العمائر والفلل بنسب قليلة.
وأخيراً في محافظة جدة فقد شهد المؤشر وفقا لمركز معلومات غرفة مكة، ارتفاعاً في قيمة الصفقات خلال شهر صفر بنسبة 18 في المائة بالمقارنة مع شهر محرم من نفس العام، وبلغت عدد التعاملات العقارية 3530 عقار، بنسبة زيادة 12.4 في المائة عن الشهر الذي سبقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.