الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض تتصدر مدن المملكة في الصفقات العقارية.. ومكة 7 مليارات
نشر في البلاد يوم 05 - 01 - 2015

أوضحت المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل الى إن قيمة اجمالي صفقات شهر صفر من هذا العام 1436 ه للعقار السكني على مستوى مكة المكرمة، شهدت ارتفاعا بنسبة 12 في المائة من اجمالي المتوسط العام للسنة الماضية.
وقدر المؤشر وفقا لمركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، قيمة التعاملات العقارية في شهر صفر، بنحو 5.09 مليار ريال سعودي للعقار السكني، اما للتجاري فراوحت فيه حجم التداولات عند 2,03 مليار ريال سعودي، لتسجل بذلك اعلى سيولة عقارية مالية في السوق العقارية لمكة المكرمة منذ شهر رمضان من العام الماضي. وتأتي مكة المكرمة في المرتبة الثانية من حيث السيولة العقارية على مستوى السعودية, وفي المرتبة الاولى الرياض بواقع 6.3 مليار ريال، ثم جدة التي تجاوزت حجم التداولات فيها، حاجز الخمسة مليار ريال.
اما من جانب النشاط العقاري السكني بالاعتماد على عدد الصفقات، فتأتي مدينة الرياض في المرتبة الاولى من حيث النشاط العقاري حيث بلغت اجمالي الصفقات السكنية 4702 صفقة ثم جدة بواقع 2966 صفقة ويليها مكة المكرمة 1328 صفقة. واعتمد التقرير الذي أصدره أمس مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، على قراءة المؤشرات العقارية لشهر صفر من سنه 1436 ه، اعتماداً على ثلاثة عوامل، اولا سعر متوسط المتر للأراضي, ثانيا المؤشرات الدالة على سعر متوسط الارض باعتبارها اهم سلعة عقارية تمثل النسبة الاكبر من التعاملات العقارية, وثالثا قيمة اجمالي الصفقات العقارية للشهر. وشهد متوسط سعر المتر مكة المكرمة بشكل عام، انخفاضًا في الاربع اشهر الاخيرة، وبالتحديد في شهر صفر من هذا العام، وحسب المؤشرات العقارية تشير الارقام الى ان سعر المتوسط للمتر السكني هو 435 ريال للمتر الواحد، بانخفاض قدره 79% من اجمالي المتوسط لسنة 1435ه،حيث كان في شهر صفر في السنة الماضية يبلغ متوسط سعر متر الأرض 1,538 ريال سعودي. واشار مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، ان هذا المتوسط لا يعني بالضرورة انخفاض اسعار العقار في المناطق الحيوية، التي تحظى بكثافة سكانية كبيرة، لأنه من الممكن ان تتم العمليات العقارية في مناطق مغمورة او بعيدة نسبيًا من الاحياء الحيوية في مكة المكرمة، ولكنه في نفس الوقت يعطينا مؤشر على اتجاه الاستثمار في الاراضي الاقل كلفة التي تقع في ضواحي مكة المكرمة.
ولفت التقرير إلى ان متوسط سعر الارض لهذا العام في شهر صفر قدر بنحو 4,2 مليون، وهو اعلى من متوسط سعر الارض في شهر صفر من العام الماضي بواقع 2.4 مليون ريال سعودي، أي بزيادة بلغت حوالي 75 في المائة تقريبا, واما متوسط سعر القطع التجارية فتجاوز 15 مليون ريال بنفس الفترة التي رصدها التقرير ، وذلك مقارنة بنحو 6.1 مليون.
وحول إجمالي عدد العقارات المفرغة في شهر صفر ، أشار التقرير إلى إنها بلغت نحو 1,474 عقار، من بينها نحو 1,328 عقار سكني, في حين تمثل الاراضي منها ما نسبته 87 في المائة، وأما بالنسبة للشقق فبلغت نسبتها ثمانية في المائة، ومن ثم الفلل والاراضي الزراعية بنسب ضئيلة. وأبان تقرير مركز معلومات غرفة مكة، ان العقار في مكة المكرمة من شهر رمضان الماضي شهد انخفاضا على مستوى اجمالي عدد الصفقات، ولكن في شهر صفر من هذا العام، ارتفع عدد الصفقات ليتعدى المتوسط السنوي لعدد الصفقات العقارية في السنة الماضية.
وبالمقارنة بين شهري محرم وصفر للعام 1436ه، أفاد التقرير ان قيمة مجمل الصفقات بشهر صفر البالغة اكثر من خمسة مليارات، ارتفعت بنسبة 59 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه، بينما مجمل قيمة تداولات الاراضي ارتفعت بنسبة 63 في المائة، وهي اشارة الى عودة النشاط للتداولات العقارية نسبيًا.
وذكر التقرير ان عدد الصفقات في شهر صفر هو اعلى عدد منذ اخر سته اشهر مضت، ولكن متوسط سعر المتر هو اقل متوسط منذ سنتين ماضية. ويرى مركز معلومات غرفة مكة، من خلال التقرير الصادر عنه، ان هذه المؤشرات تعطي دلالة للمستثمرين العقاريين لتحديد اتجاهاتهم الاستثمارية وبيان مواقع الاراضي الاقل كلفة.
وحول مستويات أسعار الأراضي في مكة المكرمة، أستشهد التقرير بمتوسط سعر المتر في شهر صفر من هذا العام في حي الزاهر في مكة المكرمة البالغ نحو 4,5 ألف ريال، وفي منطقة الحمراء ثلاثة الاف ريال تقريبا.
وتابع التقرير:" متوسط عدد الصفقات في المناطق المركزية والاحياء السكنية التي تقع بمناطق حيوية في مكة المكرمة لها سعر متوسط عالٍ, وهو لا يعكس ذلك الانخفاض الذي شهده المتوسط العام لسعر المتر، والمقدر بحوالي 435 ريال للمتر الواحد في حال تم احتسابه كمتوسط على مستوى الأسعار في مكة المكرمة بوجه عام.
وأما بالنسبة لأكثر الاحياء نشاطًا عقاريًا في شهر صفر، أبان التقرير أن حي الفهد في منطقة الشرائع جاء متصدراً أحياء مكة المكرمة بواقع عقارات مفرغة قدر عددها ب 121 عقار، وتلاه مخطط الصفوة بواقع 60 عقار ثم مخطط الحمراء 46 عقار، مع العلم إن جميع العقارات السابقة هي من فئة الاراضي، ويعتبر متوسط سعر المتر لأنشط ثلاثة احياء ( الشرائع, الصفوة , الحمراء ) هو2523 للمتر الواحد.
ولفت التقرير الصادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، الى انخفاض قيمة اجمالي الصفقات السكنية في شهر صفر في مدينة الرياض مقارنة بشهر محرم , حيث بلغت قيمة تلك الصفقات المقدرة ب5499 عقار نحو 6.3 مليار، بنسبة انخفاض قدرت بحوالي 23 في المائة, مبيناً إن الاراضي استحوذت على 89 في المائة من اجمالي قيمة التعاملات العقارية، والتي تلتها الشقق ثم العمائر والفلل بنسب قليلة.
وأخيراً في محافظة جدة فقد شهد المؤشر وفقا لمركز معلومات غرفة مكة، ارتفاعاً في قيمة الصفقات خلال شهر صفر بنسبة 18 في المائة بالمقارنة مع شهر محرم من نفس العام، وبلغت عدد التعاملات العقارية 3530 عقار، بنسبة زيادة 12.4 في المائة عن الشهر الذي سبقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.