استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الذاكرة .. مع الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
نشر في البلاد يوم 12 - 12 - 2014

كنت قد اشرت في مقال سابق الى انني سوف اتحدث عن بعض اصحاب الكاريزما الخاصة سواء في بلدي مصر او في المملكة العربية السعودية وتحدثت في البداية عن الكاتب والاديب والشاعر الوزير غازي عبدالرحمن القصيبي يرحمه الله.
** ودعوني اليوم ان احدثكم عن شخصية اسلامية انبهرت بها منذ الشباب المبكر وهو فضيلة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد - يرحمه الله - صاحب هذا الصوت الجميل الرائع الذي بهر المصريين وانا واحد منهم بل وبهر العالم العربي والعديد من الدول الاسلامية .. فقد كان الشيخ عبدالباسط عبدالصمد نجم ساطع في سماء التلاوة .. ولقد ذكرني بهذا الشيخ الجليل ذكرى مرور 26 عاما على وفاته.
ودعوني اذكر بعض المواقف مع شيخنا الجليل عبدالباسط عبدالصمد ان قرية المراغرة مركز ارمنت بمحافظة الاقصر والذي ولد بها في عام 1927م .. وكان والده الشيخ محمد عبدالصمد من كبار مرتلي القرآن الكريم في قريته وقد حفظ الشيخ عبدالباسط القرآن الكريم في كتاب قريته على يد الشيخ الامير - يرحمه الله - ودرس الروايات مع الشيخ محمد سليم واتم حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من العمر .. واصبح من كبار مرتلي القرآن الكرين في صعيد مصر ولكن ما غير مجرى حياته كنا رواها لي شخصيا حين التقيته في بيته لاعداد حوار صحفي معه لمجلة اليمامة السعودية زيارته لمسجد السيدة زينب سنة 1950م خلال الاحتفال بمولد السيدة زينب حيث يشارك في هذه الاحتفالات كبار المرئين والمشايخ .. خلال هذه الاحتفالات قرأ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد آيات من (سورة الاحزاب) ولمدة عشر دقائق كانت كافية لاثارة انتباه الجموع الغفيرة التي لم تكف بالهتاف والدعاء له حتى امتدت العشر دقائق الى اكثر من ساعة ونصف وكان مولد القارئ الكبير الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد.
كان منزلنا القديم في حي الحلمية الجديدة بالقاهرة هو مدخلي للتعرف على الشيخ عبدالباسط الذي كان يقرأ سورة الجمعة كل اسبوع في مسجد الامام الشافعي وعرفت الطريق الى الصلاة في هذا المسجد كل اسبوع لسماع القرآن من الشيخ عبدالباسط عبدالصمد وكان عليّ ان اصل الى المسجد قبل الصلاة بساعة او ساعة ونصف حتى اجد مكاناً في المسجد الذي كان يمتلئ عن آخره بالمصلين الذين جاءوا لسماع القرآن الكريم من ضيفنا الكريم .. وكنت احرص على التواجد قرب موقع تلاوة القرآن واسمع بنفسي تعليقات المصلين على حلاوة التلاوة.
ومرت الايام وعملت مراسلا لمجلة اليمامة السعودية من القاهرة وسعيت الى عمل لقاء صحفي مع القارئ الشهير عبدالباسط عبدالصمد وقد كان استقبلني في منزله بأناقته المعهودة وكيف انه قرأ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية والجزائر والمغرب والسنغال وماليزيا وحدثني عن الاوسمة التي حصل عليها من هذه البلدان وكيف تم تكريمه في الاحتفال بليلة القدر في مصر .. وذكر لي ان اول تلاوة له عبر اسير الاذاعة المصرية كان لسورة فاطر .. وانتقاله من التلاوة في مسجد الامام الشافعي الى مسجد الامام الحسين بمدينة القاهرة عام 1985م خلفا للشيخ محمود علي البنا .. الذكريات الحلوة تتوالى عن هذا الشيخ الجليل الذي وهبه الله جمال الصوت والشكل والصورة فقد كان جميلا في كل شيء الى ان توفاه الله في عام 1988 ميلادية فودعته مصر اجمل وداع.
رحمه الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.