النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الأوكرانية تحظى بدعم كيري وتخشى حسم الجيش
نشر في البلاد يوم 03 - 02 - 2014

اعربت البلدان الغربية عن دعمها في ميونيخ لقادة المعارضة الأوكرانية الذين ابلغوها بمخاطر تدخل للجيش في كييف.
وقام زعيما المعارضة فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسنيوك بحملة واسعة شملت وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيريه الفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك-فالتر شتاينماير الذين يشاركون في المؤتمر السنوي حول الامن في ميونيخ.
واكد كيري في مؤتمر صحافي عقده في ميونيخ ان "الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يقفان الى جانب الشعب الاوكراني في معركته" لتحقيق تقارب مع اوروبا. وهذا اقوى موقف مؤيد للمعارضة تتخذه واشنطن.
وحذر المعارضون من جانبهم من مخاطر استخدام القوة في كييف.وقال الملاكم السابق فيتالي كليتشكو الذي صفق له المشاركون في المؤتمر ان "الحكومة فضلت سلوك طريق التصعيد. ونحن لا نقبل هذه الطريق".
في المقابل، دعا وزير الخارجية الاوكراني ليونيد كوجارا الذي كان الى جانبه، المعارضة "الى تقاسم المسؤوليات". وقال لكليتشكو "اذا كنت تقود المعارضة، تحمل مسؤولياتك"، مذكرا بالتنازلات الاخيرة للرئيس فيكتور يانوكوفيتش كالغاء بعض القوانين القمعية.
وطالب ارسيني ياتسنيوك الحكومة "بوقف اي تدخل للجيش الاوكراني في هذا النزاع".
واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بعد لقاء زعيمي المعارضة ان "الوضع الاوكراني يعطي مؤشرات مثيرة للقلق" ودان "الدعوات الحكومية إلى فرض حالة الطوارىء".
احتدم الجدل بين الولايات المتحدة وأوروبا من جانب وروسيا من جانب آخر بسبب أوكرانيا حيث قال قادة في الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي ان على موسكو ألا ترغم كييف على الدخول معها في تحالف لا يحظى برضا الأوكرانيين.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر في ميونيخ حيث اجتمع دبلوماسيون غربيون مع زعماء المعارضة الأوكرانية إن المحتجين يعتقدون ان "مستقبلهم يجب ألا يكون معلقا على دولة واحدة فقط وبالتأكيد ليس بالإكراه."
وأضاف كيري "الصراع من اجل مستقبل ديمقراطي اوروبي اصبح اكثر اهمية اليوم في أوكرانيا عن أي مكان آخر." وتابع "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يقفان مع شعب أوكرانيا في هذا الصراع."
لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف رد بنفس الاتهام قائلا "لقد جرى التاثير على الخيار السياسي لأوكرانيا" عندما عرض حلف شمال الأطلسي على كييف امكانية الانضمام إلى الحلف العسكري الغربي عام 2008. ورفضت أوكرانيا لكنها تتعاون مع الحلف في مهام سلام دولية مثل أفغانستان.
وقال لافروف "هنا يفرض عليها خيار" متهما بعض ساسة الاتحاد الأوروبي بالتحريض على احتجاجات مناهضة للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عن طريق متظاهرين "يستولون على ابنية حكومية ويهاجمون الشرطة مستخدمين شعارات عنصرية ونازية ومعادية للسامية."
وتبادل الجانبان الانتقادات خلال المؤتمر السنوي عن الأمن الذي يعقد في ميونيخ. وعلى هامش المؤتمر ضغط زعماء المعارضة فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك وهو حليف لرئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو بالاضافة إلى المشرع بيترو بوروشينكو ونجمة البوب روسلانا ليزيشكو من اجل تقديم الدعم للمعارضة. وقاد زعماء المعارضة الأوكرانية احتجاجا صغيرا في شوارع ميونيخ وسط اجتماعات مع كيري ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
وقال كليتشكو للصحفيين "نتوقع الدعم لأوكرانيا.. الدعم لحركة سلمية ديمقراطية لان الجميع يريد ان يرى أوكرانيا دولة أوروبية حديثة هذا هدفنا الرئيسي."
وأضاف ان المتظاهرين يقولون "كفى.. كفى للانتظار .. كفى للفساد .. كفى للعيش بدون قواعد."
وكان يانوكوفيتش وقع قانونا للعفو عن المحتجين الذين اعتقلوا في الاضطرابات والغى قانون حظر التظاهر. لكن هذا لم يكن كافيا على الارجح لانهاء الاحتجاجات التي اتسمت بالعنف في بعض الأحيان والتي بدأت عندما وافق على حزمة قروض روسية بمبلغ 15 مليار دولار اواخر العام الماضي بدلا من اتفاق تجاري مع أوروبا. ويلقي كيري ودبلوماسيون غربيون اخرون بالمسؤولية في العنف على الحكومة الأوكرانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.