السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت التراجعي يهدد باندثار شجر «الدردار»
نشر في البلاد يوم 16 - 11 - 2012

تستعد بريطانيا الآن لفقدان الغالبية العظمى من أشجار "الدردار" التي يبلغ عددها حوالي مليون شجرة، وقد حذّرت جمعية عاملة في مجال حماية البيئة من انتشار فطريات "شالارا فراكسينيا" القاتلة، بين هذه الأشجار في البلاد، بما قد يتسبب فيما يعرف ب "الموت التراجعي" لأشجار الدردار، التي تعتبر واحدةً من أهم مصادر الأخشاب في البلاد.
وقد أكد خبراء البيئة أن ما تواجهه أشجار الدردار يعد كارثة تدق جرس إنذار في هذا المجال، مما يتطلب قيام الحكومة البريطانية بإحكام سيطرتها الأمنية على الحياة البرية في البلاد، منتقدين الاستجابة المحدودة والمتأخرة من جانب الحكومة في التعامل مع هذه الكارثة، التي من شأنها أن تكشف عن الحاجة الملحة لتشديد القيود المفروضة على استيراد النباتات، فقد كانت هناك موجة من الآفات ومسببات الأمراض الجديدة التي تسلّلت عبر الحدود بسهولة، وقد اكتشف مسئولون أيضاً في مفوضية الغابات ببريطانيا أكثر من عشرين موقعاً في "إيست أنغليا"، سجّلت أشجار الدردار بها إصابات بفطر "شالارا فراكسينيا"، الذي يسبب سقوط أوراق الأشجار وتلفها .
وتعد أشجار الدردار من الأنواع الأصلية التي تمثل ما يصل إلى 30% من الغطاء الشجري والسياجات الشجيرية، ويوجد منها نحو 20 نوعاً - بشكل رئيسي - في شمال المنطقة معتدلة الحرارة، وتنمو هذه الأشجار بمحاذاة الجداول والمنحدرات السفلى من الروابي، حيث تكون الأرض جيدة السُقيا، ويتراوح ارتفاع شجرة الدردار من 24 إلى 30م وتعيش أكثر من 150 سنة.
ومن أكثر الأمراض التي تهدد هذه الأشجار مرض الدردار الهولندي، ومرض نخر اللحاء، وهذان المرضان يقضيان على الكثير من الدردار كل عام، وقد سمي المرض بالهولندي، لأنه لوحظ أول ما ظهر في هولندا عام 1919م ، والمسبب لهذا المرض عبارة عن فطر ينتشر أولاً عن طريق نوع من الخنافس، إلى جذع شجرة الدردار، ويمكن أن ينتقل أيضاً من جذور شجرة مصابة إلى جذور شجرة أخرى سليمة بالقرب منها، وتبدأ أعراضه بذبول الأوراق الصغيرة في الجزء العلوي من الشجرة، وفي مرحلةٍ لاحقة تصاب الأغصان السفلية بالعدوى، وبحلول منتصف الصيف يصبح العدد الأكبر من أوراق الشجر أصفر اللون، ثم يصبح بُنياً ويتجعد ثم يسقط، ولكن تظل بعض الأوراق مرتبطة بالغُصين.
وتعتبر أفضل طريقة للسيطرة على تلك الأمراض الفطرية هي زراعة أشجار الدردار المقاومة للمرض، حيث إن هناك أنواعاً محددة من هذه الأشجار محصنةً ضد كل أنواع الفطريات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.