هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من متاعب الصحفي
نشر في البلاد يوم 31 - 08 - 2010

* نشر الزميل العزيز خالد السليمان في عكاظ الاسبوع قبل الماضي معاناة للكاتب عندما يتعامل مع شكاوى الناس أو القراء رغبة منهم في نشرها وفي آخر لحظة وقبل النشر تظهر الصورة الحقيقية وهي عدم دقة الأوراق التي يدفع بها الشاكي للكاتب مما يضعه في مأزق أمام الجهة صاحبة العلاقة بل وأمام صحيفته.
تذكرت وأنا اقرأ مقال الأخ السليمان العديد من المواقف التي تواجه الكاتب ولا أعتقد أن متعاملاً مع الصحافة سواء في التحرير الصحفي أو الكتابة الاسبوعية أو اليومية إلا ووقع من حيث لا يعلم مع بعض من يعرضون معاناتهم وقد غُلفت بكل وسائل الألم والظلم والقهر خاصة ان الصحفي أو الكاتب يقع مع بعض من يثق فيهم من أهل وبعض أقاربه يعرضون عليه معاناتهم في أحد الأجهزة أو موقفاً في الحياة نالوا فيه الكثير من الظلم على يد أحد المسؤولين سواء في المحاكم أو المرور أو العمل أو البلديات والأمانات وغيرها ويتعامل الكاتب مع الأوراق التي بين يديه بكل ثقة وهو لا يعرف أن هناك أمراً لا يعلمه ولا تضمه الأوراق والبعض لا يستطيع أن تطالبهم بالاثبات ظناً منك أنهم محل الثقة والصدق والأمانة، ولكن المفاجأة عندما تبدأ معاناة الكاتب بعد النشر وتتضح الصورة الحقيقية وهي كذب وعدم دقة ما بين يديه من أوراق أو تهرب من صاحب الشكوى الذي يغضب لو طالبته بالاثبات وكأنك تنال من أمانته وحسن نواياه.. لكن الواقع يتحدث بغير ذلك وأن من حق أية جهة نالها الكاتب أو الصحفي بسوء أو نقد أن تبحث عن حقها بل ومن حقها تصحيح المعلومة في نفس الصحيفة وهو ما يضع الصحفي أو الكاتب في موقف صعب أمام نفسه وقرائه خاصة إذا كان ما كتبه خالف الواقع أو خالف حقيقة المشكلة والقصة والشكوى.
وفي رأيي أن الأمر يجب مع توفر الثقة وتقدير معاناة الناس وهو ما يسعى الصحفي لوضعها أمام المسؤول أن تتوفر "المصداقية" وأن يحرص الناس على تقدير مسؤولية الصحيفة والصحفي أو الكاتب ويضعوا أمامهم معلومات ووثائق صادقة تمثل وتتحدث عن المشكلة ومن ضمن هذه المواقف أو "المواقع" حدثني أحد الزملاء من قدامى العاملين في الصحافة بأن أحد أصدقائه حضر إليه شاكياً نادباً صارخاً مرتعداً من أحد الموظفين في إحدى الإدارات الذي بادر إلى "طرده" من مكتبه وهو يطالبه بإنهاء معاملته وقال إن لديه شهوداً بذلك وعلى استعداد لطلبهم.
يقول الزميل سطرت مقالاً وجهته للوزير مباشرة متحدثاً إليه بأنه وضع من رجاله في المناطق ممن لا يحفظون كرامة الناس والقيام على خدمتهم وهو ما وضعوا من أجله وأشرت لقصة صديقي دون أوضح اسمه بل ذكرت اسم الإدارة وحروفاً من اسم المسؤول المدعى عليه لكن الحقيقة ظهرت في نفس يوم النشر عندما اتصل أحد المسؤولين في الوزارة نافياً القصة بل إن المدعي هو الذي تطاول على المسؤول ويوجد محضر يوضح ذلك بتوقيع شهود من الموظفين والمراجعين.. صديقي الكاتب قال بحثت عن صاحبي وحاولت أن أصل إليه ولم أجد اجابة لكنني تحملت بمفردي المسؤولية لذلك أعلنتها "توبة" لن أكرر ذلك مرة أخرى ما لم تتوفر لدى كل الأوراق التي تتحدث عن المشكلة بل والتوقيع عليها من صاحبها مهما كان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.