انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة.. الربيع القادم
نشر في البلاد يوم 03 - 05 - 2009

** هاتفني معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، قبل صلاة العصر من يوم الاحد الماضي، عطفاً على المقال الذي نشرته ب(البلاد) يوم 22 فبراير 2009م.. بعنوان (يادكتور الربيعة.. نرجوك اعد لنا الثقة).. وكان من ضمن ما قاله لي الدكتور الربيعة: (انني لا اقدم وعوداً وهمية.. وادعو الله لي ان يتحقق رضا المواطن من خدماتنا الصحية.. ولكم عليّ ان اعمل واجتهد.. ولا تنسوني من الدعاء).
** الدكتور الربيعة رأيته لأول مرة قبل شهر على الطبيعة، في اثنينية عبدالمقصود خوجة، في ليلة فكرية ثقافية صحية جداوية، عطر فيها ضيف الاثنينية ذلك المساء قبل ان يتسلم بأشهر منصبه وزيراً للصحة، وبدا امامنا في تلك الليلة موسوعياً ودقيقاً وحميمياً واظنه الضيف الوحيد في الاثنينية بطول عمرها الذي يترك منصة الخطابة، الى الوقوف امام شاشة البروجكتور ليشرح للناس في تلك الليلة، تجربة المملكة العربية السعودية، وتجربته الشخصية الرائدة مع جراحات التوائم السيامية، والتي شهد بتميزها القاصي والداني.
** وخرج حضور اثنينية عبدالمقصود خوجة ليلتها وهم مبهورون بذلك الطبيب، الذي توفرت لديه ملكات الذكاء مع الابداع مع التواضع والادب الجم والريادة العلمية الطبية في حقل جراحة فصل التوائم، ليسجل انطباعاً عاماً راسخاً بأنه فعلاً واحد من صفوة الصفوة، الذين اذا فاخرت الأمم بنجابة ابنائها، فإننا سنقدم لهم الدكتور عبدالله الربيعة لنفاخر به، ونتباهى به.
** وخلال حديثي الهاتفي مع الدكتور الربيعة، احسست من خلال نبرات صوته انه صاحب قلب كبير، يمكنه ان يستوعب بكل اريحية النقد الهادف لوزارته، التي تسلم مقاليدها منذ شهور، وهي بالتأكيد (تركة ثقيلة) اعانه الله على تجويد مخرجاتها، وفق طموحاته العريضة.. اقول عندما احسست برحابة صدر الرجل رحت اشرح له جانباً يهم شريحة كبيرة من الناس، وهي مراكز الرعاية الصحية الاولية، وكنت في حديثي انقل له بكل امانة (حالها المائل) وخصوصا هنا في جدة، وكيف ان اعدادها قليلة جداً، وان دوامها اليومي والاسبوعي لا يكفي مقابلة احتياجات الناس الصحية.
** وقلت لمعالي الوزير الربيعة: ان المستشفيات كذلك قليلة، وعدد الاطباء اقل من المطلوب، وان المريض الذي يجد مركز الرعاية الصحية الاولية، قد اغلق ابوابه لانتهاء دوامه، فإنه عندما يصل الى قسم الطوارئ بأي مستشفى حكومي في جدة، يجده يغص بالمراجعين الكثر، الذين يتزاحمون حول طبيب واحد او اكثر قليلا في حالة تجعل عدداً من المرضى وذويهم، يزهدون في الخدمة الصحية الحكومية، ليتجهوا إلى مستشفيات القطاع الخاص، على طريقة: (مكره اخاك لا بطل)!!
** الدكتور الربيعة، قال لي إنه كان في جدة الاسبوع الماضي، واطلع على عدد من المرافق الصحية، وخدماتها، وبشرني انه في الطريق إلينا نحن المواطنين جملة من المشاريع الصحية، والتي نرجو أن تكون اول الغيث، الذي تقدمه بلادنا، عبر الدكتور الربيعة لتزيد المخرجات الصحية، ويتم بدء مرحلة جدية في تجويد الاداء، وتقديمه بالشكلين العمودي والافقي.
** وشكراً.. ألف شكر.. لمعالي الدكتور عبدالله الربيعة على تجاوبه الرائع، مع مقالي، وتفضله مشكوراً بالاتصال بي، ليسجل بادرة رائعة، من تجاوب المسؤول مع الصحافة، التي هي صوت المواطن، ولعلي ادعو نفسي ومن يقرأ سطوري هذه أن يدعو الله بالتوفيق والنجاح لمعالي الدكتور الربيعة في مهمته الكبيرة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.