إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحج.. خطط مدروسة ونجاح باهر
نشر في البلاد يوم 16 - 12 - 2008

بفضل الله عز وجل ثم بالاهتمام الكبير والعناية الفائقة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله الذين يحيطون برعايتهم واهتمامهم ومتابعة لراحتهم وطمأنينة ضيوف الرحمن بدءاً من وصولهم الاراضي المقدسة حتى مغادرتهم لبلدانهم سالمين غانمين يحملون اجمل الذكريات عن قيادة المملكة الرشيدة ومواطنيها الكرام.وان حج هذا العام حقق نجاحاً كبيراً باهراً وقد لمس الجميع كل من ادى فريضة الحج لهذا العام وان المرتكزات الاساسية التي حققت هذا النجاح بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الاشراف المباشر والمتابعة من خادم الحرمين الشريفين الذي تعود منه الجميع في حج كل عام الانتقال الى مشعر منى للمتابعة الشخصية والاشراف المباشر من اجل راحة ضيوف الرحمن.لكون راحة الحجاج في مقدمة اهتماماته حفظه الله.وايضا من مرتكزات النجاح لحج هذا العام الجهود الكبيرة والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا ومتابعته لكافة الخطط الرامية لانجاح الموسم,وكذلك الاشراف المباشر ميدانياً والمتابعة الدقيقة لتفاصيل الخطط اولا بأول على أرض الواقع من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية.كما صاحب ذلك انفاق كبير خسرته الدولة لمشاريع التوسعة وبرامج خدمات الحجيج. مع توفير كل الامكانات البشرية والتقنية والتنسيق الدقيق كل ذلك ادى بتوفيق الله لنجاح حج هذا العام حتى ان كل ضيوف الرحمن يعبرون بلسان واحد ويلهجون بالدعاء لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله على هذه الانجازات والمشاريع المتطورة كل عام لراحة ضيوف الرحمن, وهنا نحمد الله للقيادة الحكيمة التي دللت على ارض الواقع بأن المملكة والحمدلله تملك اقوى وأعظم جهاز تنفيذي على مستوى العالم. فما من دولة تستقبل هذا العدد الهائل من ضيوف الرحمن الذي بلغ تعدادهم ما يقارب الثلاثة ملايين حاج في مساحات محددة وفي أوقات معينة مسؤولة عن أمنهم ومعيشتهم وصحتهم. كل هذا لا يتم بعد توفيق الله الا بجهود مخلصة من منظومة متكاملة متآلفة من جميع الاجهزة ذات العلاقة براحة ضيوف الرحمن وهذا ما تم بفضل الله. إن الذي شاهد رجال الامن العام والدفاع المدني والحرس الوطني والدفاع وطلاب كلية الملك فهد الامنية والكشافة وهم يعملون في فريق واحد الكل منهم يؤدي واجباته ومسؤولياته المكلف بها لراحة ضيوف الرحمن. حقا انها انجازات متميزة. ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل تجد المسؤولين على مختلف مسؤولياتهم ومسؤولياتهم يواصلون عملهم الليل مع النهار بالمتابعة والتوجيه فها هو صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية يتفقد الاجهزة الامنية المشاركة في الحج. في مقدمة هذه الاجهزة مركز القيادة والسيطرة بمنى معطياً توجيهاته السديدة والرشيدة لرجال الأمن وفي نفس الوقت مقدراً لهم جهودهم المبذولة لانجاح الخطط الأمنية والخدمية في الحج التي حققت للحجاج أداء نسك حجهم بيسر وسهولة. وايضا صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد سمو وزير الداخلية للشؤون الامنية الذي يعمل في متابعة ومشاركة رجال الأمن في كل المجالات موجهاً ومتابعاً لمختلف القوات الامنية المشاركة في الحج.
تحية لمدير الأمن العام
وأنا اسجل انطباعاتي عن نجاح حج هذا العام على مختلف الاصعدة لا بد ان اشيد بالتقدير لمعالي مدير الامن العام رئيس اللجنة الامنية للحج الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني الذي يعمل في صمت باخلاص وتفان شعلة نشاط وحبا للعمل لذا تجده قريبا من زملائه في العمل حتى اصبح الجميع يعمل معه في منظومة واحدة لذا نجحت الخطة الامنية نجاحاً متفوقاً وقد كان هذا مثار اعجاب وتقدير الجميع لرجال الأمن.وأثنى الشكر على اركاناته من رجال الأمن العام ومنهم اللواء سعد الخليوي مساعد قوات امن الحج الذي شوهد في أكثر من موقع يتابع القوات الامنية المشاركة في تنفيذ الخطط الامنية بمكة المكرمة والمشاعر وايضا اللواء علي حباب قائد قوات أمن الحج وكذلك المديرية العامة للجوازات وجهودها الحثيثة وكذا اللواء فهد البشر المدير العام للادارة العامة للمرور واركاناته من رجال المرور الذين عملوا في مواقع مختلفد في مشاعر الحج وتابعوا تنفيذ الخطة المرورية بمكة المكرمة والمشاعر التي كانت محل تقدير الجميع لما صاحبها من سلاسة في خطط السير بين مكة المكرمة والمشاعر حتى ان الكل اثنى على رجال المرور المشاركين في تنفيذ الخطط المرورية لحج هذا العام.. ولا يفوتني هنا أن اشيد بالدور الاعلامي في الأمن العام والعمل الدؤوب للمشرف على هذا الجهاز الذي لديه من الخبرات في الشؤون الاعلاميد مما حقق لجهاز الاعلام نجاحاً متفوقاً في نشر المعلومات الدقيقة والموثقة عن الاجهزة الأمنية.فأدعو لسعادة العقيد دكتور محمد المرعول مدير الادارة العامة للعلاقات والاعلام في الأمن العام بكل التوفيق والسؤدد.
كما اشيد بالخطوة الموفقة لوزارة الحج في خطتها الخاصة بتفويج الحجاج عند رمي الجمرات وقد حققت هذه الخطوة انفراجاً وحدت من التزاحم على الجمرات فشكراً لوزارة الحج ولوزيرها الدكتور عبدالسلام الفارسي ولوكيل الوزارة لشؤون الحج الاستاذ حاتم قاضي كما نشكر امانة العاصمة المقدسة ومعالي امينها الدكتور اسامة البار على متابعاته المستمرة والميدانية لأعمال الامانة في الحج وفي مقدمتها النظافة والشكر موصول لكل الاجهزة التي تفانت في خدمة ضيوف الرحمن.
خطة الدفاع المدني في الحج
ومديرية الدفاع المدني تعمل ضمن منظومة من الاجهزة الحكومية والاهليد ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن ومن حديث معالي الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني للزميلة الرياض عن مسؤوليات الدفاع المدني اوضح ان الدفاع اتخذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة اخطار الحوادث العامة والخاصة. وذلك باتباع أفضل السبل وانجاحها مع قدر كبير من التنسيق بين الجهات المعنية لتنفيذ التدابير لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفارة واقتدار. والحقيقة ان جهود الدفاع المدني واضحة ومقدرة من الجميع وانجازاته وتطوره التقني حقق نتائج باهرة. كما ان طائراته العمودية المشاركة في خطة الحج تعمل بقيادة العميد طيار عبدالله محمد المغربي وضباط اكفاء لديهم من الخبرات ما مكنهم من اداء رسالتهم على الوجه الأكمل. وفق خطط مسبقة اعدها الدفاع المدني مبكراً مستفيداً من الدروس السابقة. واثنى واشيد بمتابعة الفريق التويجري ميدانياً لمرافق الدفاع المدني المنتشرة في المشاعر بواسطة دراجة نارية. كما شوهد اللواء سليمان العمر وقائد قوات الدفاع المدني في الحج وهو يتحدث لإحدى وسائل الاعلام المرئية عن الخطط التي وضعها الدفاع المدني وفق دراسات ميدانية مقننة مستفيداً من النتائج الايجابية في الاعوام الماضية معالجا للنتائج السلبية. وبذلك حقق الدفاع المدني نجاحه المشهود في حج هذا العام..وللدفاع المدني نشاط ملموس في مجال العلاقات العامة التي يشرف عليها اللواء مساعد بن منشط اللحياني الذي يبذل نشاطا ملحوظا في نشر وبث الارشادات التوعوية للحجاج عبر وسائل الاعلام المختلفة بعدد من اللغات. ختاماً ندعو لضيوف الرحمن بحج مقبول وعمل صالح والعودة لبلادهم سالمين غانمين وكل عام والجميع بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.