وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة الأقوياء .. ولي العهد يلتقي رؤساء الدول على هامش قمة ال 20 ويناقش ملفات مهمة مع "فلاديمير بوتين"
نشر في أزد يوم 02 - 12 - 2018

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في مقر إقامته في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ونائب الرئيس الإندونيسي محمد يوسف كالا، وذلك على هامش انعقاد قمة العشرين.
كما عقد ولي العهد لقاءات ودية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جاي إن، والرئيس المكسيسكي إنريكي بينيا نييتو، على هامش القمة.
وكانت أنظار العالم اتجهت إلى قاعة «كوستا سالغيرو» المطلة على نهر ريو دي لا بلاتا (بوينس آيرس)، إذ انطلقت أعمال قمة العشرين الكبار (G20)، وسط ترقب عالمي لما تتمخض عنه قمة الدول التي تمثل 85% من الناتج الاقتصادي العالمي، و3 أرباع حجم التجارة الدولية، ونحو 80% من إجمالي حجم الاستثمار العالمي.
ووصل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس الوفد السعودي، إلى مقر إقامة القمة أمس (الجمعة)، فيما لم تتوقف تأكيدات رئاسية من دول عدة بعقد لقاءات مع ولي العهد، على هامش القمة. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترمب، أنهما سيلتقيان ولي العهد على هامش القمة.
ويعكس حرص قادة من مجموعة ال20 على لقاء الأمير محمد بن سلمان لثقل بلاده على الخريطة العالمية، ولدوره المؤثر على المستوى العالمي.
ورأى مراقبون اقتصاديون أن مشاركة المملكة بوفد رفيع المستوى برئاسة ولي العهد يعطي مؤشرا قويا لحرصها على تعزيز دورها الفاعل في مجموعة العشرين، كما أن المملكة التي تحمل على عاتقها قضايا العالم العربية هي الدولة العربية الوحيدة في «قمة الكبار». في غضون ذلك، لفت مصدر روسي لوكالة «نوفوستي» إلى أن بحث اتفاق النفط «أوبك +»، والملف السوري سيكونان على أولويات لقاء ولي العهد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وعقد زعماء دول العشرين جلسة مغلقة، وافتتح الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري الجلسات العامة تحت شعار «مستقبل عادل ومستدام». كما نقلت الجلسة المفتوحة ببث مباشر على قناة القمة في «يوتيوب».
ومن المقرر أن يستمر جدول أعمال القمة اليوم (السبت) بجلسات عامة، تبدأ في العاشرة صباحاً (الرابعة بتوقيت مكة المكرمة)، تليها مأدبة غداء عمل بعنوان «احتضان الفرص». وفي الساعة 2:45 مساء، بعد انتهاء الجلسات المغلقة، سيعقد الرئيس الأرجنتيني ماكري مؤتمراً صحفياً.
وتناقش قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، في ختامها اليوم (السبت) بحضور عدد من قادة وزعماء العالم، العديد من الموضوعات الاقتصادية المهمة المطروحة على جدول أعمال القمة، من أهمها مباحثات بشأن الاقتصاديات الرائدة الدولية المطروحة والاستقرار المالي العالمي والتنمية المستدامة.
وقال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، في كلمته بافتتاح أعمال القمة: إن «التحديات العالمية تحتم علينا العمل بشكل جماعي لحلها، ونريد أن نتجاوز الخلافات على أسس الحوار».
وأكد الرئيس الأرجنتيني أن جوهر قمة العشرين احترام الاختلافات وتعزيز الحوار، مشيراً إلى أن قادة الدول سيبحثون مسائل التجارة الدولية والاستقرار المالي، وتابع: بالحوار نستطيع بناء مستقبل مشرق نقضي به على الفقر.
واستقبل رئيس الأرجنتين، الرئيس الدوري للقمة، الضيوف في مكان انعقادها بمعرض كوستا سالغيرو. وأجرى الزعماء ورؤساء الحكومات وممثلو الدول المشاركة -عقب الجلسة الأولى- لقاءات ثنائية، ثم شاركوا في فعالية ثقافية بمسرح كولون التاريخي.
ويلتقى قادة العالم في بوينس آيرس لمناقشة بعض القضايا الملحة في جدول الأعمال العالمي، ويعقد هذا الاجتماع لأول مرة في التاريخ بأمريكا الجنوبية.
ويقود الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، المناقشات في مكان انعقاد القمة في كوستا سالغيرو، وهو موقع يقع على طول نهر ريو دي لا بلاتا.
وتعقد اليوم الجلسة الثانية من أعمال القمة تحت عنوان توافق الآراء التنمية المستدامة واستدامة المناخ، ثم الثالثة تحت شعار: الحصول على الفرص مستقبل البنية التحتية والطاقة والغذاء.
وستختتم أعمال القمة مع توقيع الزعماء والقادة على البيان الختامي، وإلقاء ماكري الكلمة الختامية.
الجدعان: وزراء المالية سيناقشون 3 تحديات
كشف وزير المالية محمد الجدعان، أن وزراء المالية سيجتمعون في القمة لمناقشة ثلاثة تحديات بارزة، تتمثل في: «تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، وارتفاع مستويات الدين خاصة في الدول الفقيرة نظراً لتكلفتها الكبرى، إضافة لرؤية مبادرات الأرجنتين المتعلقة بتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في البنى التحتية، والأمن الغذائي على مستوى العالم».
وبين الجدعان خلال لقاء تلفزيوني مع «العربية» على هامش القمة، أن وزراء المالية سيناقشون أيضاً آليات تعزيز الثقة في الاقتصاد العالمي.
القمة تستهل أعمالها باتفاقية ثلاثية للتبادل الحر
وقَّعت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك أمس (الجمعة)، اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية خلال حفل رسمي نظم على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب: «هذا نموذج اتفاق للتبادل الحر سيغير الخارطة التجارية بالنسبة للجميع»، في إشارة إلى الاتفاقية التي كانت موضع مفاوضات شاقة بين الدول الثلاث بضغط من ترمب. والاتفاقية الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، ستحل محل اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية السارية منذ 1994 التي قرر الرئيس الأمريكي الانسحاب منها.
وكان المفاوضون من الدول الثلاث توصلوا إلى اتفاق بعد ماراثون من المحادثات بدأ في مطلع سبتمبر، وتوصل الأطراف الثلاثة أخيراً إلى تسوية حول عدد من المسائل الحساسة وخصوصاً في ما يتعلق بالسيارات والزراعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.