أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنعمي : اكتمال توسعة المطاف وإزالة الطواف المعلق العام المقبل
نشر في أزد يوم 09 - 07 - 2015

- كشف وكيل الرئيس العام المساعد للخدمات لشؤون المسجد الحرام مشهور المنعمي أن العام المقبل سيشهد اكتمال مشروع توسعة المطاف بنسبة 100% وإزالة الطواف المعلق، وقال في حوار مع «المدينة»: إن هناك دراسات لتحويل مشروع سقيا زمزم داخل المسجد الحرام إلى نظام إلكترونى بدلاً من الترامس التقليدية الموزعة على أرجاء المسجد كما سيتم طرح مناقصة مشروع عربات الطواف والسعي لترسيتها على شركة خاصة وفق ضوابط تضمن أداء النسك لجميع الحجاج والمعتمرين دون استغلالهم من قبل مافيا العربات الذين يتحكمون في الأسعار، وطالب أهالي مكة بالتنازل عن بعض حقوقهم من أجل راحة الزوار والعمار ومراعاة زحام المسجد الحرم هذه الأيام، وفيما يلي نص الحوار:
* ما هي أبرز محاور خطة وكالة الخدمات؟
استعدادات وكالة الخدمات لموسم رمضان بدأت من انتهاء موسم الحج الماضي وبدأ التنفيذ الفعلي للخطة أواخر شعبان الماضي واعتمدت على خمسة محاور وهي: التوجيهي والخدمي والفني والتوعوي الإعلامي والرقابي، وبفضل الله تم فتح كامل توسعة الملك عبدالله، وتم تجنيد قرابة 12 ألف موظف ومهندس وفني وعامل، وفي هذا العام تم تهيئة أكثر من 15 ألف دورة مياه محيطة بساحات المسجد الحرام ودورات توسعة الملك عبدالله، كما تم تهيئة السلالم الكهربائية والتكييف وأجهزة الصوت، ونحن في المسجد الحرام أصبحنا أشبه بالمدينة الذكية، ولدينا تقنية عالية الجودة في نظام كهرباء الحرم وفي حالة حدوث انقطاع من شركة الكهرباء أتوماتيكياً يعمل النظام البديل دون ان يشعر أحد.
* لا يزال نقل الكميات الكبيرة من النفايات داخل الحرم بالطريقة التقليدية لماذا لا يتم تطويرها؟
هناك مشروع كبيرستنفذه الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين وقريباً سننتقل من مرحلة نقل النفايات بالأيدي والعربات، الى النقل عن طريق السيور والدفع الآلي الى خارج المسجد الحرام.
* هل الدخول للمسجد الحرام متاح هذه الأيام من جميع الجهات؟
جميع الأبواب مفتوحة منذ بداية رمضان من جميع الجهات عدا مواقع مشروع المرحلة الثالثة، الأبواب العلوية.
*هل سيتم الاستفادة من كامل سطح المسجد؟
السطح مستفاد منه الآن بنسبة 75% عدا الجهة الشمالية لوجود أعمال المرحلة الثالثة للمطاف، وهناك غرفة عمليات للجهات الأمنية يتم التنسيق الكامل معها لضمان تحقيق الانسيابية في دخول وخروج المصلين، وكل المساحات في الحرم تستخدم خلال رمضان، كذلك الساحة الغربية والجنوبية بالكامل مستفاد منها وحوالى 90% من الساحات مستفاد منها.
* لا تزال المنطقة المحيطة بساحات المسجد الحرام تعج بالظواهر السلبية والمتسولين بالدرجة الأولى، لماذا لا تختفي هذه الظواهر؟
بالنسبة للساحات هناك لجنة خاصة لمكافحة الظواهرالسلبية برئاسة امارة منطقة مكة المكرمة وعضوية الجهات ذات العلاقة شرطة العاصمة المقدسة وامانة العاصمة المقدسة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فاللجنة تبذل جهودا جبارة وقد تكون هناك حالات نادرة تتسلل لكن المكافحة موجودة، ولولا ذلك لرأيت المتسولين على أبواب الحرم.
* لجنة منع حجز الأماكن داخل الحرم ماهو دورها ولماذا تكثرالشكاوى من سوء تعاملها؟
هذه لجنة مكونة من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام وقيادة امن المسجد، وتعمل من بعد صلاة الظهر حتى قبيل صلاة العشاء وهناك جهود كبيرة مبذولة من الرئاسة من دورات تثقيفية، ولو ثبت لدينا قيام أي موظف بإساءة الأدب مع الزوار والمعتمرين سوف يعاقب فوراً، ولايمكن ان نسمح لأحد بإساءة المعاملة مع ضيوف الرحمن فنحن وجدنا لخدمتهم.
* هل عمل سفرة إفطارصائم داخل الحرم متاح للجميع أم لفئة معينة من رجال الأعمال والتجار؟
هناك لجنة مشكلة مع إمارة منطقة مكة المكرمة ووضعت ضوابط والحرم مساحته محدودة لا يمكن فتح المجال للكل لكن من تنطبق عليه الشروط يمنح تصريح سفرة إفطار صائم ومن هذه الشروط إحضار عمالة كافية تتولى وضع السفر ورفع مخلفاتها بعد الإفطار مباشرة وقبل أداء صلاة المغرب وان يكون التمر منزوع النوى، وعدم إدخال المأكولات والمشروبات، ونلاحظ الآن كميات التمر التي تدخل الحرم يومياً كبيرة وهناك ناس ينتظرون حبة التمر، وهناك مساحات معينة ومحددة يسمح بعمل السفرة فيها.
* ماهي ضوابط الاعتكاف هذا العام وهل حددتم الأغراض التي يمسح للمعتكف حملها داخل الحرم خاصة أن البعض يحملون أمتعة تشغل مساحات؟
موقع الاعتكاف سيكون في بدروم توسعة الملك فهد-رحمه الله- فيجب على المعتكف الاختصار على الأغراض الضرورية ولا داعي لحمل الأمتعة الزائدة، ومع الأسف بعض المعتكفين يحملون معهم جهاز الكمبيوتر داخل المسجد الحرام،ونتمنى من المعتكفين التعاون معنا والاكتفاء بحمل الأشياء الضرورية حتى السجاد لا يحتاجه المعتكف لأن الحرم مفروش بسجاد فاخر، وبعضهم يحجزون أماكن بدواليب المصاحف وهذا أمرغير لائق بالمعتكف ونحن لانسمح بذلك. وفق "المدينة".
* انتشرت بعض رسائل الجوال تقول: إن موافقة الكفيل شرط لاعتكاف غير السعوديين ما صحة ذلك؟
هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، مواقع العبادة مفتوحة للجميع ولم يسبق أن وضعت الرئاسة هذا الشرط للمعتكفين.
* وجه سماحة المفتي العام وأعضاء هيئة كبارالعلماء رسائل لعدم تكرار العمرة للتخفيف من زحام الحرم ..هل لمستم تجاوبا مع هذه الدعوات؟
ليس كثيراً لكن اللافت أن بعض الناس أئمة في مساجدهم يتركونها ليصلوا في الحرم، وكان الأولى ان يصلوا بالناس في مساجدهم، ونحن نتطلع أن يتنازل أهل مكة عن بعض حقوقهم إكراماً لضيوف الرحمن.
* متى سيكتمل مشروع توسعة المطاف؟
إن شاء الله خلال شهر ذي الحجة المقبل سيتم الانتهاء من خرسانات جميع الأدوار أما بالنسبة لصحن المطاف فلم يبقَ إلا لمسات بسيطة وينتهي وهو الأساس، والعمل لايزال جارياً في الأدوار العلوية، ويجري إعادة الميول والمناسيب لصحن المطاف.
* ماهو مصير الطواف المعلق هل سيبقى أم سيزال؟
لا نستطيع تحديد موعد إزالته لكنه لم يوضع إلا ليزال هذا المبدأ الأساسي، لكن قد تستجد أمور لبقائه، وهو وضع لظروف التوسعات ومع انتهاء التوسعات سوف ينتهي، وقد أدى خدمة كبيرة خاصة للعربات، لكن الكثير يرى إزالته، حتى لا يحجب الرؤية عن الكعبة المشرفة.
* يلاحظ أن العربات التي خصصت بالمجان يستغلها البعض ويقومون بتأجيرها؟
إدارة العربات مسؤولة عن521 عربة أجرة للمسعى وهناك أكثر من 2000 دافع عربة مجانية والمعتمر يدفع له أجرة الدفع حسب الاتفاق،بالإضافة الى 400 عربة كهربائية، والشق الثانى الذى يسبب لنا إزعاج هم اصحاب عربات الإيجار هؤلاء يأتون للمنطقة المركزية ويقفون بعرباتهم عند الفنادق ويتحكمون في الأسعار هذه بالدرجة الأولى مسؤولية لجنة الظواهرالسلبية بالإضافة لمساندة الرئاسة، وهناك دراسة لتسليم العربات لشركة تشغيلية وستقضي على هؤلاء.
* ماهي الخطط المستقبلية لتطوير وكالة الخدمات؟
الطموح عال جداً جداً ونسأل الله أن يحققه لنا، ونسعى لتطوير العاملين، وسيكون عندنا أكاديمية تعنى بتدريب العاملين في الحرم، وسيكون عندنا شراكات مع معهد الإدارة العامة وجامعة أم القرى ،لتدريب العاملين حتى يكونوا على أفضل مستوى، وهناك مشروعات تطويرية جبارة منها إلغاء نظام ترامس مياه زمزم المنتشرة في المسجد الحرام بحيث تصبح نوافير في جميع المواقع، ولدينا نقلات نوعية في خياطة ثوب الكعبة المشرفة ونقل النفايات وأسلوب النظافة وأسلوب سقيا زمزم، وسوف يلحظ هذا التطورالكبير بانتهاء التوسعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.