وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية    نائب وزير الخارجية يستقبل وكيل وزارة الخارجية الفنلندية للخدمات الداخلية والخارجية    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود    بحضور وزير الطاقة.. انطلاق أعمال ملتقى "إسكو السعودية 2024" في الرياض    المدرسة العالمية الفرنسية تنظم حفل ختام مشروع "الأهداف العلمية للتنمية المستدامة    "سعود بن مشعل" مع السفير الهندي    الأندية السعودية تتصدر التصنيف القاري    أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    الأمير سعود بن نهار يكرم الطلبة الموهوبين بتعليم المحافظة    مستشفى النعيرية العام يحتفي باليوم العالمي للتمريض    الخريف يلتقي رئيس جمعية تاروت    ندوة لتأمين الأحداث الرياضية    الهيئة العامة للطرق تُعلن عن 3 مراحل لتطبيق كود الطرق السعودي    مجلس الشورى يعقد جلسته العادية ال 33    البديوي يدين العمل الإجرامي الإسرائيلي بقصف مخيم للنازحين برفح    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    صدور الموافقة الملكية الكريمة.. ماهر المعيقلي خطيباً ليوم عرفة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت في المنطقة    عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الربيعة يُدشِّن باخرتين إغاثيتين للشعبين الفلسطيني والسوداني الشقيقين    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    رمز للابتكار وثراء التراث الثقافي السعودي.. "المكعب".. أيقونة عالمية في قلب الرياض    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    الغربان تحصي نعيقها    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    تعيين أول سفير سعودي لدى سوريا منذ 2012    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجترار الماضي بنفسية المراهق!
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

المراقب للمشهد الثقافي لأمتنا في عصرها الحرج والحساس في ظل صحوة الأمة الدينية وحرب الغرب المتغلب يلاحظ بأن حراكه ينبع من حماس أطياف ذات مشارب متعددة وأهمها الطيف الإسلامي والطيف الهلامي إن صح التعبير \"الذي يصدق عليه أنه طيف تغريبي مهزوم\".
فهذا الطيف الهلامي متعدد الأوجه متقلب الأطوار فهو حين يظهر بطعم لبرالي وحين بطعم علماني وحين آخر بطعم حداثي ومرة بطعم مزاجي ومرة بطعم شخصي وهكذا لا تركيبة تعطيه قواما متميزا بل مادة هلامية لا قوام لها ويبدو أن هذا أثر التحولات في المبادئ من اشتراكية وقومية وناصرية وبعثية إلى لبرالية وحداثية وعلمانية في محطة من محطات التحولات المعاصرة.
وعلى العكس الطيف الإسلامي المؤصل الذي ينطلق من تحكيم الكتاب والسنة وإن تجاذبته الخلافات والإخفاقات والنجاحات فله تميزه وقوامه الواضح المعالم والتركيبة صلبها وأسها تعبيد الناس لله على ضوء الكتاب والسنة.
أما الطيف الهلامي فعجيب أمره تراه حينا يُنظر برؤية معينة وحين آخر برؤية مغايرة فمثلا حينما ينظر بلبرالية إنسانية ومن ثم يواجهه الطيف الإسلامي بالرؤية الإسلامية من الكتاب والسنة تراه يغير تنظيره من لبرالي إنساني إلى لبرالي إسلامي إسلامية بكليشة \"على الطريقة الإسلامية\" أو \"وفق شريعتنا السمحة\".
هذه الكليشة التي تشبه نظيرتها المطبوعة على المنتجات البحرية بعلامة \"حلال مذبوح على الطريقة الإسلامية\" بالطبع على السمك والخارج من البحر !
وهكذا تقلبات لا نهاية ولا خطام ولا زمام لها تقلبات صارخة وعقيمة وفارغة وهزيلة ولك أن تصفها بعدد من الأوصاف على حسب الحالة النفسية والعقدية التي تدفع هذه التقلبات لسطح المشهد الثقافي.
العجيب في هذا الطيف الهلامي على كثرة تقلباته وعدم بنائه على قواعد ثابتة لقوام مميز إلا انك تجده دائم الاجترار للماضي الذي تجاوزه الزمن المتسارع للمشروع الإسلامي الذي يمثل الأمة والدولة والشعب المرتكز على تاريخ مديد وتاريخ مجيد ويرتكز أيضا على حاضر زاهر متجدد يتجاوز العقبات والإخفاقات إلى نجاحات رغم الكيد والمكر المحلي والإقليمي والدولي مشروع يرتكز أيضا على مستقبل متحقق بإذن الله لأن موعود الله عزوجل له ثابت في العقيدة راسخ في الخبر وفي القلب والضمير.
قد يكون المشروع الإسلامي وقع ببعض الإخفاقات من بعض أطرافه التي لا تمثل الصلب والمحور والقلب ومع ذلك تجد ذلك الطيف الهلامي المعارض للتوجه الإسلامي على طول الخط يطنطن باجترار دائم يبعث على الملل لتلك الإخفاقات التي تجاوزها الزمن أو تجاوزها المشروع الإسلامي بعمق الرؤية وبشمول العطاء وببسطة الحضور وإن تجددت بعض الإخفاقات من أطرافه الواسعة التي لا تمثل الصلب والمحور والقلب المرتكز على الكتاب والسنة فإنك تجد هذا الطيف الهلامي يصر على ربط المشروع الإسلامي بهذه الإخفاقات كيدا ومكرا أو حسدا أو جهلا أو غفلة على اختلاف عمق العقيدة اللبرالية الإنسانية لدى أفراد ذلك الطيف الهلامي المجتر لتلك الإخفاقات بهدف إعاقة المشروع الإسلامي وإحلال المشروع اللبرالي المهزوم المستمد انهزاميته من فراغه الروحي والعقدي أو الكائد الماكر المستمد كيده من الغرب المتغلب شراكة طمع مستمدة من عقيدة دهرية بأن الحياة الدنيوية هي الفرصة الوحيدة وفق العقيدة الإنسانية الطبيعية وأن الحياة سباق مع أمم دهرية عصرية.
اجترار دائم أسير للماضي والذي يتجدد ويبدو أنه سيتجدد باستمرار من فترة لأخرى ليتعرى أمام المراقبين للمشهد الثقافي.
ونحمد الله الذي رد هذه النفسية المهزومة إلى هذا الاجترار الذي يمثل نفسية مراهق عبث في شبابه وصار في شبابه أسير ثقافة دخيلة وشهوة ذاتية فأصبحت مراهقته العبثية الأسيرة المهزومة طبع من طبائعه على كثرة ما خط الشيب في عارضيه وإن لمعه بصبغة مصنعة من الأمم التي هزمت نفسيته وأسرت عقيدته ونظرته للحياة.
المشروع الإسلامي بكل ثقله الحاضر والماضي والمتطلع بكل ثقة وثبات للمستقبل الموعود في كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والدعوية وغيرها الذي يمثل مشروع دولتنا المباركة التي بنيت على العقيدة الإسلامية المرتكزة على الكتاب والسنة المتمثلة في الحركة الإصلاحية والتي يمثلها الشعب السعودي الصادق في انتمائه لتلك الدعوة الاصلاحية وثمراتها في العباد والبلاد تلك الدعوة التي تأسست على الشراكة المباركة بين الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحم الله الجميع واستمرت بعطاء ورثة هاذين الإمامين الجليلين بحمد الله ومنته.
فالرؤية الإسلامية التي ما زالت حاضرة في عطاء علمائنا الأجلاء حفظهم الله وسددهم ورثة تلك الشراكة المباركة تراها هي محط القدح والذم من خلال اجترار الماضي من زاوية واحدة هي إخفاقات أطراف المشروع الإسلامي وليس الصلب والمحور والقلب.
فها هي المرأة السعودية تعلمت وخاضت غمار العلم بإشراف القلب والصلب والمحور لهذا المشروع الإسلامي وفق ما رسم لها من خلال هذا الإشراف الإسلامي العريق.
ومع هذا كله تلاحظ أن هذا الطيف الهلامي يحاول جر المشروع الإسلامي لإخفاق طرف من أطراف وقف ضد نمط جديد للحياة المدنية المتمثل بتنظيم تعليم المرأة وقف كأي بشر من البشر الذي بطبعه يستوحش من كل جديد ولكن هذه الوحشة تجاوزها ذلك الطرف الإسلامي بثقته بقيادة صلبه ومحوره وقلبه تجاوزر هذا النمط المدني الجديد فركب مع قيادته الصلبة والراسخة في رؤيتها الإسلامية في مركب هذا النمط المدني الجديد بكل أمان ولكن هذا الطيف الهلامي التغريبي المهزوم يريد أن يُظهر المشروع الإسلامي بأنه معيق للمدنية من خلال اجترار ماضي تجاوزه المشروع الإسلامي أو ركوب موجة تعليم المرأة من خلال مؤسسات تقلد هذا التيار زمام إدارتها أو توجيهها.
واجتراره لتلك المواقف اجترار ممجوج يستجلب الحمد لله على نعمة العقل والدين ومن الصور التي يجترها اجتراره للموقف من الدراجة \"السيكل\" التي تشبه في الأعم الأغلب \"ظاهرة الجيب الربع\" عند الشباب المراهق المعاصر الذي يريد أن يعبث كما عبث المراهق الكبير الذي خط الشيب عارضيه يريد أن يعبث أو أن يدور في دوائر العبث شعر أم لم يشعر علم أم لم يعلم جهل أو تجاهل يريد أن يعبث ولا أحد يقول له قف نحن أمة لها شرعها وأخلاقها فإن كنت عابثا فنحن لك بالمرصاد نصحا وإرشادا إن رضخت للحق أو حزم وجهاد إن عاندت وتكبرت أو إن كنت دائرا في دوائر العابثين بدون أن تشعر فنحن نصحة لك نحميك من غفلتك وبساطتك.
ولكن مع هذا كله تجد صدى المراهقة الماضية ما زالت يجترها الهلامي التغريبي المهزوم حنينا لرغبته في حرف الأمة لثقافته الآسرة للبه أيام شبابه في دوامة مكانك سر والمشروع الإسلامي متسارع في ركب الدولة والأمة والشعب وهو ما زال في أحلام الشباب يجترها صباح مساء.
وقل مثلها في الغترة أو الكرة أو الراديو أو أو في دوائر العبث .......الخ كما هي الآن صرخات أولياء الأمور والبيوت من آثار اللابتوب وأمثاله من المظاهر العصرية المتجددة والتي استخدمت استخداما في غير محلها كما استخدم السيكل وغيره من المستجدات سابقا في دوائر شبابية مشبوهة مهزومة هذا اللابتوب بما يوصل إليه من ثقافة قد سرق شبابنا وشابتنا وجعلهم أسرى ثقافة تغريبة عجيبة بسبب الاستخدام الخاطئ لهذه التقنية العصرية الجديدة لغياب الرؤية الشرعية التي يزاحمها هذا الطيف الهلامي بثقافته التغريبة المهزومة بكل ألوان مكره وعبثه من خلال مراكزه التي تسنمها في وطننا ودولتنا الغاليتين والتي حل فيها مديرا وقياديا خصوصا في مجال الإعلام منها أو ما أتيح له من منافذ أخرى لا تشرف عليها دولتنا أشرافا مباشرا.
فلعل هذا المراهق الشيبة المجتر لماضيه المهزوم يعي حجم الكارثة التي يقف في وجهها بعض رجالات المشروع الإسلامي المعاصرين من مثل وقفتهم ضد السحر والشعوذة بتقنياتها الحديثة وضد التحلل والجنس الثالث ....الخ من آثار مكر الغرب المتغلب ومكر تخريبات وخروقات هؤلاء المراهقين الكبار التي يمارسونها من خلال تسنمهم للمراكز المؤثرة كتسنمهم لزمام إعلامنا بمختلف أنواعه حتى صار مجتمعنا يئن من انهزامية هؤلاء المراهقين الكبار المصرين على جر أمتنا للتغريب وإعاقة سير مشروعها الإسلامي الرشيد.
هذا الاجترار والجر لأمتنا التي تمثل بتسطير الروايات الشخصية والمحلية والمقالات اليومية وغيرها من ألوان وأشكال الطرح التغريبي المهزوم التي تحكي حقيقة ورغبة هؤلاء المراهقين وحنينهم لمراهقتهم الماضية والحاضرة بكل شهواتها المقيتة التي وقف ويقف المشروع الإسلامي ضدها سواء بصورتها العصرية أو بصورتها الماضوية التي يجترونها.
فالنصيحة لهؤلاء المراهقين الكبار أن يعترفوا بمشكلتهم النفسية المهزومة وينطرحوا عند ركب قيادات المشروع الإسلامي الذي يمثل الأمة والدولة والشعب بكل رجالاتهم الكبار الراشدين برشد المنهج الإسلامي ليتم علاجهم من هذا المرض القديم والذي تظهر عوارضه من خلال هذا الاجترار الماضوي المراهق فليس للمراهق إلا أيد أبوية راشدة تمسك بيديه وتدله على الرشاد لتوصله إلى بر الأمان الإسلامي الرشيد فهو ماضي وحاضر ومستقبل أمتنا أما التغريب والانهزامية فهما جسر الغرب المتغلب فحذاري أن تكونوا جسورا للعدو المتغلب بأدمغتكم البهيمية التي أخذتم منها عادة الاجترار المقيت
محمد بن صالح السليم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.