نقوش "حائل" الثمودية تروي لزوار "شتاء السعودية" تفاصيل الأمم السابقة    الحوثي يخترق هدنة ستوكهولم في الحديدة.. والأمم المتحدة تندد    أمانة عسير تُنفذ 37 جولة رقابية على المنشآت التجارية النسائية    أسواق الخليج الرئيسية تهبط اقتداء بالأسهم العالمية.. وصعود سعودي    التأمينات : يمكن للمتقاعدين المدنيين أو العسكريين الاشتراك في نظام التأمينات    جامعة الملك خالد تستضيف "ملتقى الأندية الطلابية للجامعات السعودية" منتصف رجب        12 تجربة سياحية في "شتاء السعودية".. لاستكشاف الحياة الفطرية بمحمية "سجا وأم الرمث"    مؤشرا البحرين يقفلان على انخفاض        بلدية #الخفجي ترفع أكثر من 18 ألف م3 نفايات وأنقاض خلال ثلاثة أشهر    #تعليم_سراة_عبيدة يعلن أسماء الفائزين والفائرات في مسابقة مدرستي الرقمية    «رصانة» يتصدر سعوديًا ويتقدم على مستوى مراكز الدراسات المتخصّصة        فيصل بن مشعل يتسلّم تقرير لجنة شباب عنيزة    «سبيد بوكس».. شركة ناقل تبتكر منتجاً لوجستياً بديلاً للشحن الجوي    النفط ينزل بفعل مخاوف الطلب وتعزز الدولار    استبدال 150 متراً مربعاً من رخام صحن الطواف بالمسجد الحرام    رئيس الوزراء العراقي يلتقي نظيره الأردني    الإمارات تسجل 3966 إصابة جديدة بكورونا    عمان: 133728 إجمالي حالات الإصابة بكورونا في السلطنة    تطوير للمباني TBC تفتتح باكورة مشاريعها في الطائف    المركز الوطني للأرصاد: أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة حائل    جامعة نجران تبدأ الأحد القادم استقبال طلبات التسجيل في برامج الماجستير إلكترونياً    أمريكا: الحوثيون احتلوا صنعاء واستهدفوا حليفتنا السعودية    استطلاع رأي: أغلب الأتراك يريدون إجراء انتخابات مبكرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة على هذه المناطق    إعتماد برنامج تمريض العناية المركزة في مستشفى #الملك_فهد العام ب #المدينة_المنورة    28904 مستفيدين من عيادات #تطمن في #حفر_الباطن    اهتمامات الصحف السودانية    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول    «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العم علي مسفر الصقور وأسرار صناعة الحبال
نشر في الرأي يوم 26 - 11 - 2020

- سالم جبهان - نجران
تظل الحرف القديمة، باباً نطل من خلاله على ثقافة وحياة الأقدمين الذين إستطاعوا أن يطوعوا خامات البيئة المحلية ويحولونها إلى منتجاتساهمت في تسهيل الحياة اليومية، وأعانت الأهالي على تلبية إحتياجاتهم، لتتوارى هذه الحرف بعيداً، في ظل التطور والنمو المتسارع فيمجالات الحياة كافة، إلا أنها تبقى ملاذاً للآباء الذين نهلوا تلك الحِرف من أجدادهم، ومارسوها رغبتاً في الحفاظ عليها، ونشر ثقافتها بينالأجيال، والتعريف بها كإرث ثقافي وحضاري،وصناعة الحبال ، حرفة ضاربة في القدم إذ ترجع إلى القدماء في مملكتنا الغالية الذيناستخدموها في جميع مجالات الحياة.
وكان لصحيفة “الرأي” وقفه مع العم “علي بن مسفر الصقور” ذو ال٨٥ عاماً ، تكلمنا مع العم علي عن حياته في صناعة الحبال في محلهالمتواضع في ابا السعود بنجران (البلد) ، وقد تكلم عن محبته لهاذي الحِرفة من ذو نعومة أظافره وهو طفل في عمر ست سنوات حيث كانيعمل مع والده رحمه الله آنذاك . وقد ذكر لنا العم بأنه يشارك في الجنادرية منذ ٣٥عاماً إلى اليوم هذا في مهرجان الجنادرية السنويبمنطقة الرياض .
وتحدث العم علي “ل الرأي” عن كيفية صناعة الحبال والمواد التي تُصنع منها وهي من الطبيعة أما الحبال الأكثر شيوعاً فهي الحبال التيكانت تُصنع من ليف النخيل. من بداية عملية تمزيق الليف من النخيل، يوضع الليف في الماء حتى يبتل ويلين ويسهل إستخدامه، وبعدهاينشف تحت أشعة الشمس، لكي يتفكك، يلي ذلك عملية الضرب والتمشيط بعده يصبح الليف جاهزاً لعملية صناعة الحبال. وتسمى عمليةالفتيل ويكون بعدها الحبل جاهزاً للأستخدام في أغراض كثيرة مثل جر الأثقال و في حرث الأرض وفي الري. وفي حزم الأمتعة على ظهورالدواب.
كما شرح لنا العم عن أنواع الحبال وطرق إستخدامها وهي “المقراح ” ويصنع من ليف النخل ويستخدم لإثارة الفزع للطيور عند زراعةالارض ، “والرشا”ويصنع من ليف النخل ويستخدم للسواني لسحب الماء من البئر ويربط في الدابة ومكون من ثلاثه المقدمه وهي من خوصالنخل والوسطى من ليف النخل والمربط الذي يسحب الماء والسعن للحفاظ على الماء وتثبيت الدلو وكذلك يستخدم لربط الأمتعة على الدواب.
“والغره والملبه”مصنوعه من اليف النخل تربط على الثور لسحب الشرع لحرث الارض
“السعن” مصنوع من خوص النخل ويستخدم لجلب الماء من البئر حيث يربط في الدلو .
“المرقد” يصنع من ليف النخل ويستخدم لصعود النخل لقطع ثمار النخيل (التمر)
“الحجر” مصنوع من ألياف النخيل وهو يستخدم لتثبيت الشخص فوق الأشجار
وفي ختام اللقاء بالعم سعيد عند سؤالنا له هل مازال هناك من الناس يستخدم الحبال القديمة فأجاب قائلاً لا ولكن نحن نعمل فيها حباً فيالتراث والمحافظة على الأرث الشعبي
و لازال البعض يشتريها ليس للإستخدام بل لإقتنائها وتعليم ابنائهم بتراث أجداهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.