اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهل الجدال والمماحكة ( يُصبّعون في قدرٍ مخروق !!! )
نشر في الرأي يوم 07 - 12 - 2017


بقلم | حسن بن مانع آل عمير
رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول ( (أنا زعيم ببيت في ربَض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه )
والمراء هنا هو الجدال الذي لا جدوى ولا فائدة منه ولا قيمة تذكر له.
المثل الموجود في العنوان هو أحد أمثلة منطقة عسير المنطقة التي اشتهرت بالأدب والثقافة والحضارة والجميع يشهد بذلك على مر العصور، وأود أن أشرح المثل الذي احتوى على ثلاث مفردات الأولى منها غير مفهومة لدى البعض وهي ( يصبعون ) وهذه المفردة أتت من إحدى أكلات منطقة عسير وهي المقرص أو التصابيع وهي عبارة عن بر وسمن (ورضيفة) وعسل تقدم للضيوف في مناسبات مختلفة.
يقال أن رجلا قدم عزيمة لأنسابه الجدد وطلب منهم الحضور من العصر وطلب من زوجته الأولى عمل ( تصابيع ) تقدم للضيوف في فترة العصر. والمفاجأة أن الرجل غضب من زوجته غضبا شديدا حينما شاهدها تبذل جهدا كبيرا وهي تعمل (التصابيع ) في قدرٍ مخروق وكانت أجزاء الطعام تتساقط على الأرض وكان هناك هدر للنعمة وقال لها كلمته التي أصبحت مشهورة ( كيف تصبعين في قدرٍ مخروق ) كل الجهود التي بذلتيها من الصباح ذهبت أدراج الرياح، طلب منها زوجها أن ترتاح ذلك اليوم وكلف زوجته الثانية بعمل عريكة ليقدمها لضيوفه.
الجميع يحزن على الجهود والطاقات المهدرة التي لا تسمن ولا تغني من جوع ،،
هناك نوع من أنواع الطاقات المهدرة والتي تحدث بين الناس حينما يتجادلون في أمور من الماضي ولا فائدة من اجترارها والحديث عنها أو عندما يبذلون جهدا في الحديث عن أمور تافهة لا تقدم لهم في حياتهم ولا تؤخر.
البعض للأسف يسمع ليس بهدف الفهم والاستيعاب وإنما يسمع ويفكر بماذا سيرد وكيف يدحض فكرة المتحدث ، وبماذا سيعترض، لأنه يريد إبطال الحق بهذا الجدال، أو لكونه محب وعاشق للمجادلة ويبذل جهدا مضنيا لا فائدة منه وكأنه تلك السيدة التي ( صبعت في قدرٍ مخروق ) لأن كل أحاديثه ونقاشاته تبخرت في الهواء بلا فائدة.
للأسف هناك من هو مولع بالجدال في كل شيء، وكأنه خلق لهذه المهمة المرهقة المتعبة البغيضة.
ولذلك وجب علينا جميعا إدخار طاقاتنا لكل ما هو مفيد لأنفسنا وأسرنا ومجتمعاتنا ويجب علينا تجنب كل ما يقود إليّ نتائج سلبية لا يتمناها الجميع.
التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل من صفات الإيجابيين القدوات الذين يطمحون للأرتقاء بأنفسهم ومن حولهم.
وفِي ختام هذا المقال أقدم شكري لمن تعلمت منه المثل أعلاه والذي قدح في ذهني فكرة الكتابة عن هذا الموضوع المهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.