وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارس تعليم مكة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية
نشر في الرأي يوم 20 - 12 - 2016

احتفت مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة باليوم العالمي للغة العربية حيث أقامت المدارسالتابعة لمكتب تعليم وسط مكة (الابتدائية التاسعة والخمسون ، الثانوية السادسة والأربعون والثانية تعليم كبيرات ،الثانوية السادسة ، المتوسطة السادسة والثلاثون ، الابتدائية 101، الابتدائية الخامسة والسبعون والعاشرة لتحفيظ القرآن ،الابتدائية السادسة عشر بعد المائة ، الابتدائية التاسعة والثلاثون والثانوية الرابعة والثلاثون ) بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة وذلك بمناسة اليوم العالمي للغة العربية وذلك يوم الأحد الموافق 1438/3/19ه . نفذته معلمات اللغة العربية بقيادة قائدة المدرسة نورة الحمدان وتحت إشراف مديرة مكتب تعليم وسط مكة عالية الكريمي .
استهدف البرنامج طالبات المدرسة وذلك بهدف إبراز أهمية اللغة العربية وعلومها وقدرتها على المعاصرة وتعزيز انتشارها والتذكير بمكانتها بين لغات العالم وذلك بأنها لغة القرآن الكريم والتوعية حول استخدامها نطقا وكتابة وتحدثا وتأليفا في جميع المجالات والحث على إحيائها وممارستها و إعداد واقتراح برامج وفعاليات وأنشطة للاحتفاء بهذه المناسبة الجديرة بالذكر وتكريم الطالبات المتميزات بتقديم أفضل عمل للغة العربية وتنفيذ أركان للغة العربية وأركان للتغريد فيها عنها .
كما نفذت الابتدائية الثلاثون بعد المائة التابعة لمكتب تعليم غرب مكة فعاليات اليوم العالمي للغة العربية نفذتهُ معلمات اللغة العربية وتحت إشراف قائدة المدرسة نجاة هاشم حلواني مستهدفاً منسوبات المدرسة وذلك بهدف إظهار جمال مفردات اللغة العربية ومدى تنوعها من خلال التعريف بمكانة اللغة العربية بين اللغات ، وكذلك التعريف بمدى اغتناء اللغة العربية بالمفردات ، والإرتقاء باللغة العربية وعدم خلطها مع العامية .
هذا وقد تخلل البرنامج عروض مسرحية هادفة وأناشيد عن اللغة العربية ومسابقات متنوعة وقول الاشعار بالفصحى كما وزعت الهدايا بنهاية البرنامج.
ومن جهة أخرى أقامت روضة بشائر الإبداع الأهلية التابعة لإدارة التعليم الأهلي والأجنبي مهرجان الاحتفاء باللغة العربية تحت شعار ( اللغة العربية العالمي)،نفذته منسوبات الروضة، بإشراف المشرفة جمانة محمود زرد، وبقيادة القائدة د. هويدا فيصل شطا، ومساعدتها أماني محمد جاوا، لأطفال الروضة، بهدف تعريف الأطفال بأهمية تعلم الحروف الهجائية وأنها لغة العرب حيث تتكون من 24 حرف، وجرى خلال المهرجان تفعيل برنامج ( مدينة الحروف )، حيث قسمت الحروف الهجائية على كل الفصول، ومشاركة الأطفال بأعمال إبداعية مختلفة تضم ألعاب وقصص وجمل مفيدة وشعر عن اللغة العربية، مساعدة الأطفال لتوسيع مجال أفكارهم واهتماماتهم ، تحفيزهم على تطبيق مهارات اللغة العربية الأساسية من تحدث واستماع وقراءة وكتابة، الربط بين فروع اللغة العربية كوحدة واحدة يخدم بعضها البعض الآخر.
كما احتفت بالمناسبة مدارس فاطمة الزهراء الأهلية بقسميها ( الثانوي والمتوسط ) بهدف الإسهام المعرفي والفكري للغة العربية، تعزيز الهوية الوطنية والفخر لذلك ، لديهن، إثراء حصيلة الطالبات بالمحفوظ من الشعر العربي، بيان استبدال الكلمات الأجنبية الشائعة بكلمات عربية، وقد اشتمل على برامج عبر الإذاعة المدرسية، مشاركات شعرية، ومسابقات ثقافية، وفقرة حوار بين اللغة العربية والفصحى، واختتم الحفل بتكريم الفائزات في مسابقة ( إثراء المحتوى العربي ) عن فئة كتابة القصة القصيرة أو القصيدة أو المهارة الأدبية.
كما نفذت المتوسطة السادسة والخمسون بمكتب غرب مكة برنامجا احتفاليا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نفذته معلمات اللغة العربية بقيادة قائدة المدرسة نهى قدح، حيث أقامت المدرسة معرضا يحوي مشاركات شعرية من الذالبات ومحاورات تعبر عن مكانة اللغة العربية وجرى كذلك إنشاء حائط إلكتروني وعرض بوربوينت.
وفي المقابل احتفت المتوسطة الثانية والستون عن طريق عرض مشاهد مسرحية وقصائد ومسابقات وعروض مرئية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.