السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريب الصحيفة قيمة مضافة لطريب الانسان والمكان
نشر في الرأي يوم 30 - 05 - 2011


طريب الصحيفة قيمة مضافة لطريب الانسان والمكان
لكل وسيلة من وسائل الإعلام فضاء إعلاميا خاصا تستطيع من خلاله التمدد في اتجاهات مختلفة تخدم توجهاتها و أهدافها و قراءها وفق ما يكيّفها مع خصوصيتها الثقافية ومقدرتها التقنية وقد تستحدث أنماط جديدة من الرؤى تؤدى إلى استجابة أكثر للقيام بأدوارها ووظائفها وبما أن الصحافة الإلكترونية قد ملأت الفضاء الكوني الفسيح حيث لم تعد الصحافة الإلكترونية وسيلة إعلامية فقط بل أصبحت فضاء رمزي يلتقي فيه الناس بشكل اعتباري أو اعتباطي لتبادل الآراء والأفكار والمعارف تلاقيا كان في السابق ضربا من ضروب المستحيل في ظل التباعد الجغرافي والاختلاف الزمني ، والتفاوت الاجتماعي والثقافي والعمري وكون الصحافة المطبوعة من الناحية الفنية وسيلة إعلام جماهيرية تعتمد على مزيج من كلمة وصورة ورسوم يدوية ساخرة أو توضيحية أو تعبيرية فإن الفن الصحفي الحقيقي هو الضامن لإيجاد مزيج مبدع بدأً من التحرير ومروراً بالكتابة والتصوير والرسوم والإعلان والإخراج في الصحف التقليدية الكلاسيكية وحين توجه الكثير من العاملين في كثير من تلك الصحف الشهيرة من رؤساء تحرير ( عثمان المعير أنموذجاً ) وكتاب وصحفيين و فنيين ومهنيين متمرسين إلى الإعلام الإلكتروني لأسباب عديدة و من ثم تحالفهم مع عدد لا يستهلان به من العاملين في مهنة الصحافة الالكترونية ممن لا يحضون بخلفية صحفية مسبقة طريب الإلكترونية ( مثالاً ) أوجد مجالاً خصباً لنجاح التجربة حيث تتناغم سطوة المال و المعرفة التقنية و الإدارة المتطورة من جهة مع بعض الخبرات الصحفية المخضرمة وهو جلي في طريب نيروز( كأنموذج آخر يحترم) إلا أن هذا التحالف في ظل الاحتراف التقني لا يمكن الوثوق به كثيرا ولا العمل بمقتضاه دائما شأنه شأن كل الشراكات التي يمكن أن تتقاطع خطوط مصالحها مع دوائر مصالح الشركاء وعليه كان على الإعلام التقني الإلكتروني مضاعفة ما يبذل من جهد وعمل للارتقاء به وفق خطوات تسارعية حثيثة 0ليس الإعلام الإلكتروني همّ بالنسبة لي وجل ما يهمني منه مرور عام على صحيفة طريب نيوز وهي بذات الضوء المتوهج وبنفس الثوب الزاهي وبتلك الخطى الوثابة وعلى افتراض أن ما قدمته الصحيفة لمدينتها ولأبناء منطقتها وحتى لمن تصل إلى فضاءه من تثقيف وتعليم وتفاعل لا يفرق كثيراً عن ما سواها من نقل مباشر للخبر والتقرير و الحدث فأقول لا بأس في ذلك فهي الخطوة الأولى التي سيتلوها خطوات وما كان من الأخوان في الإدارة مشكورين منذ البدء من عدم نقل أي مقال لكاتب من أي مطبوعة أخرى سواء كانت ورقية أو إلكترونية ما أتاح لكتاب الصحيفة من الأجيال الحاضرة البروز والانطلاق وفى سبيل الوصول إلى خطوات أبعد مما عليه طريب الغراء سأضع بعض النقاط كمقترحات للإخوة في إدارة الصحيفة للوصول بها إلى ما نريد:
- الأولى أن تشجع مراسليها وخاصة المبتدئين منهم لعمل تحقيقات صحفية مطولة حول كثير من القضايا الشائكة في مجتمعاتنا لكشف كنهها و فضح مستورها الأمر الذي سينمي فيهم روح الصحفي الباحث عن الحقيقة بقناعة.
- والثانية ضرورة توخي المعايير المهنية العالية من اجل صحافة الكترونية أكثر تأثيرا كحداثة الخبر أو تحديثه وحساب درجة التفاعلية بين الصحيفة والجمهور ومتابعة عدد الزوار.
-والثالثة العمل على أرشفة الصحيفة لتسهيل العودة والرجوع عند الضرورة للأعداد السابقة أو للمواضيع القديمة أو لمقال كاتب محدد وهذا مالا أجزم بصعوبته وأجزم بأهميته البالغة.
- والرابعة أن ندرك أن ما أعلى كعب الصحافة الإلكترونية الحديثة لدى القاري هو ما جعل بمقدوره التواصل والرد على كل الآراء والتعليق على الأخبار وهو ما يتيح تبادل الحوار بين الكاتب والمحرر وقراءهما حول كثير من القضايا المختلفة الذي يحققه هذا النمط من التفاعلية عبر وسيط الانترنت الأدهى في نقل المعرفة والمعلومة في حين قد يكون لحجب الرد رداً لفائدة أو حجباً لتجربة.
- الخامسة علينا إدراك بأن الصحافة الإلكترونية في حقيقتها صوت وصورة وشكل ورسم أي ملتيميديا ولنا في إيلاف عبرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.