النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة عمل متخصصة توصي باستخدام التقنيات الحديثة في زراعة أشجار النخيل المستخدمة في تنسيق الشوارع والميادين
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 14 - 04 - 2012

أوصت حلقة نقاش " تطبيق التقنيات الحديثة في زراعة واستخدام النخيل وأشباه النخيل في تنسيق الشوارع والحدائق بالمدن"، باستخدام التقنيات الحديثة في زراعة أشجار النخيل المستخدمة في تنسيق الشوارع والميادين والحدائق بالمدن , والعمل على اختيار أنواع النخيل وأشباه النخيل المتحملة للظروف البيئية للمملكة والملائم استخدامها لعمليات التنسيق بالشوارع والميادين والحدائق .
ودعت الحلقة التي استضافتها أمانة منطقة القصيم الأسبوع الماضي ، ونظمتها كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود والمعهد العربي لإنماء المدن , إلى إجراء مزيد من الدراسات على الأنواع المختلفة من أشجار النخيل وأشباه النخيل ومدى ملائمتها للأغراض التنسيقية والجمالية في الشوارع والميادين والحدائق ، وأهمية التعاون والتنسيق بين الجامعات وأمانات المدن في مناطق المملكة المختلفة والقطاع الخاص ، بهدف دعم الدراسات والبحوث التطبيقية المتعلقة في مجال التشجير ، مشددة على الالتزام بالمعايير والضوابط للزراعة والتشجير وتنسيق المواقع ، خاصة زراعة النخيل وأشباهها بالشوارع والحدائق وحول المباني بالمدن وإنشاء مشاتل متخصصة وطنية لإنتاج الأنواع الملائمة من النخيل خاصة أنواع النخيل وأشباه النخيل النامية في البيئة المحلية .
وطالبت باستخدام نخيل التمر المزروعة في الشوارع والميادين كأشجار زينة دون الاستفادة من ثماره أو العمل على إزالة الأغاريض الزهرية حال خروجها ، وتجنب زراعتها في الجزر الوسطية للطرق السريعة المزدحمة داخل المدن وحصر الآفات الحشرية والمسببات المرضية التي تصيب أنواع النخيل المستخدمة في عمليات التنسيق بالمواقع المختلفة وأهمية التشخيص السليم لها وكيفية معالجتها، والعمل على تطبيق برنامج الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات .
وأكدت أهمية تطبيق أنظمة الحجر الزراعي لأشجار النخيل المستوردة وكذلك على الفسائل المنقولة بين المدن في المملكة وذلك للحد من انتشار آفة سوسة النخيل الحمراء ,وإنشاء إدارة موحدة تقوم بوضع إستراتيجية وظيفية متكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وذلك بالتنسيق بين وزارة الزراعة والمياه ووزارة الشئون البلدية والقروية والجامعات والمراكز البحثية المتخصصة, وعقد الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية المتخصصة في عمليات زراعة وصيانة النباتات المستخدمة في تجميل الشوارع والميادين والحدائق والتي تتبناها الجامعات بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية وذلك للعاملين في مجال التشجير والحدائق بمختلف الجهات بالمملكة , والتشديد على أهمية البرامج المتعلقة بالتوعية البيئية عن زراعة النباتات خاصة النخيل وأشباه النخيل واستخدامها في تنسيق المواقع وذلك من قبل المراكز الإرشادية ووسائل الإعلام المختلفة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.