«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الأدب والنشر والترجمة تجمع فلاسفة العالم في أول مؤتمر فلسفي تحتضنه المملكة

تطلق هيئة الأدب والنشر والترجمة يوم غدٍ أعمال مؤتمر "الرياض للفلسفة" بمكتبة الملك فهد الوطنية تحت شعار "اللا متوقع"، والذي سيجمع مفكرين ومؤسسات دولية وإقليمية مرموقة معاً لمناقشة القضايا الفلسفية المعاصرة الأكثر إلحاحاً.
ويتضمن برنامج "مؤتمر الرياض للفلسفة" الذي يستمر لثلاثة أيام حتى يوم الجمعة المقبل، مجموعة من الجلسات العامة التفاعلية، وورش العمل التي تتناول القضايا المعاصرة، وتسلط الضوء على دور الفلسفة ومساعدتها في فهم العالم اليوم، إلى جانب تغطيتها للحالات الإنسانية, كما يتضمن المؤتمر فعالية المقهى الفلسفي في اليوم الأول، ومقهى سقراط مع كريستوفر فيليبس في اليومين الثاني والثالث.
ويستضيف المؤتمر كبار المفكرين وقادة المؤسسات الدولية والإقليمية المرموقة، بالإضافة إلى عددٍ من الأكاديميين في أرقى الجامعات المحلية والدولية، ومنهم: الدكتور عبدالله الغذامي، ورئيس المؤتمر العالمي للفلسفة لوكا ماريا سكار أنتينو، وأستاذ الأصول الفلسفية للتربية بجامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة جمعية الفلسفة السعودية الدكتور عبدالله المطيري، والأستاذ شايع الوقيان، ومن الجامعة الأمريكية بالقاهرة هبة الدغيدي، وأستاذ الفلسفة بجامعة بريتوريا مفو تشيفاز، وأستاذ الفلسفة بجامعة بادوفا الإيطالية نيال كين، والأستاذ المساعد في الفلسفة بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية نيكولاس دي وارن، ومن اليونسكو أستاذة الفلسفة وعلوم التربية في جامعة نانت الفرنسية إدويج شير ووتر، والأستاذ الفخري بكلية دبلن الجامعية فران أورورك، ومن الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك جيرا ردو دي لا فوينتي، إلى جانب عددٍ من المفكرين والفلاسفة العالميين الذين سيجتمعون للمرة الأولى في الرياض للحديث عن الفلسفة.
ويشهد مؤتمر الرياض للفلسفة على مدى أيامه الثلاثة، إقامة أكثر من 30 جلسة ومحاضرة وورشة عمل تتناول موضوعاتٍ مختلفة، من بينها: "الفلسفة في الإسلام: وجهات نظر من تراثنا"، و"أعمال اليونسكو في تعزيز الفلسفة"، و"الجانب الجيد لمفهوم اللا متوقع في الفلسفة"، و"الغموض والتعقيد: كيف يتعامل الفرد مع الخصوصية في عالمنا الحديث"، و"هومو ديتريتوس (الإنسان المدمّر) ورحابة الزمن"، ولماذا تتجاوز الفلسفة الإسلامية مجرد كونها فلسفة، وغيرها من العناوين التي تتناول واقع الفلسفة في العالم المعاصر.
ويقدم المؤتمر ورشاً تفاعلية متعددة الاتجاهات، منها ورشة عمل بعنوان: "إنصاف مفهوم اللامتوقع: القانون والمجتمع في مواجهة الأحداث اللامتوقعة"، وورشة "لماذا (وكيف) نلهم الأطفال ليصبحوا فلاسفة"، وورشة "اللا متوقع وحدود العقل البشري"، إلى جانب الجلسات الحوارية مع عددٍ من المتحدثين والأكاديميين والتي سيتخللها نقاشات مع الحضور في مختلف المجالات الفلسفية.
ويعد "مؤتمر الرياض للفلسفة" أول مؤتمر فلسفي من نوعه يقام بالمملكة، والذي ستنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة بهدف إيجاد مساحة حوار تناقش مستجدات علم الفلسفة وتطبيقاته الحديثة، وتدعم المحتوى الفلسفي متعدد الأبعاد والآفاق، بالإضافة إلى بناء جسور التعاون بين المؤسسات الناشطة في مجال الفلسفة من مختلف دول العالم، والدفع بعجلة البحث العلمي والأكاديمي في المجال الفلسفي.
وأتاحت الهيئة حضور جلسات المؤتمر والفعاليات المصاحبة أمام جميع الراغبين وذلك من خلال التسجيل عن طريق الرابط الإلكتروني: https://engage.moc.gov.sa/philosophy_conference .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.