لقاء حول الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الملك عبد الله    دوري أبطال آسيا: الهلال يتعادل مع الدحيل القطري    استمرار هطول الأمطار الرعدية والبَرد على الجنوبية و"الطائف"    شاهد منجزات مكتب التعليم بمحافظة تربة لعام 1439-1440    اهتمامات الصحف المصرية    «العاصوف» يعرض «حادثة جهيمان» بالحرم المكي    نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» الرياض    محمد بن فيصل ينتقد اتحاد القدم ويتجه للقضاء    الحقيل: دعم القيادة ل«جود الإسكان» يجسد روح التكافل    اهتمامات الصحف العراقية    محاولة حوثية لاستهداف مرفق حيوي بنجران    الحرب من أجل السلام    «وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات    ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»        البيز خلال توقيع العقدَيْن                قمة هلالية أهلاوية آسيوية منتظرة    الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة    فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:            أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة        وزير الثقافة مع عدد من المثقفين على مائدة الإفطار التي أقامها في جدة أمس            المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية    نادي الطلبة في سيدني ينظم «كرنفال العائلة السعودي»    الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    مدني مكة ينفذ 2146 جولة على الفنادق والمطاعم    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جامعة القصيم تدعو الباحثين في السنة النبوية للمشاركة في مؤتمر " مستقبل الدراسات الحديثية "

تنظم جامعة القصيم ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، مؤتمرًا علميًا عالميًا حول مستقبل الدراسات الحديثية في السنة النبوية تحت عنوان "مستقبل الدراسات الحديثية : رؤية استشرافية "، وذلك يومي الأربعاء والخميس 2-3 شعبان 1439ه، بهدف استشراف المجالات البحثية في السنة النبوية، وتطوير الدراسات العلمية والتعليمية والنقدية المتعلقة بالحديث النبوي .
ودعت الجامعة الباحثين والمتخصصين من الجنسين كافة، للمشاركة في محاور المؤتمر وفروعه المقترحة ، على أن تكون الأبحاث مركزة على الجانب الاستشرافي في هذا المجال .
وأوضح عميد الكلية الدكتور خالد أبا الخيل، أنه قد تم تحديد يوم الأحد الرابع من جمادى الأولى 1439ه كآخر موعد لاستقبال الأفكار البحثية ، على أن يكون يوم الأحد الموافق 16 جمادى الثانية 1439ه، هو آخر موعد لاستقبال الأبحاث والمشاركات العلمية على الروابط المخصصة للمؤتمر في الموقع الإلكتروني للجامعة ، مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف إلى المشاركة في تطوير الدراسات العلمية والتعليمية والنقدية المتعلقة بالحديث النبوي، واقتراح أنساق واتجاهات للدراسات الحديثية المستقبلية في جميع محاور المؤتمر .
وبيّن أن المؤتمر يهدف أيضاً إلى تقديم تصورات حول أولويات البحث الحديثي المستقبلي ، وابتكار أساليب وطرق لتعلم وتعليم ودراسة السنة النبوية ، ومعالجة بعض الإشكالات العلمية ، وكذلك عرض مشاريع علمية وتقنية لخدمة الحديث النبوي ونشره ، ومراجعة وتقييم جهود تطوير الدراسات العلمية في السنة النبوية، بالإضافة إلى تصويب مسار البحوث الحديثية المستقبلية ، عبر معرفة مواطن الضعف في البحوث المعاصرة وتقديم رؤية استشرافية.
ومن جهتها صنّفت اللجنة العلمية للمؤتمر موضوعات الأبحاث إلى عدة محاور منها : المصطلح، والنقد الحديثي، والتدريب والتعليم الحديثي، والنشر والبحث العلمي الذي تم تخصيصه للبحوث والدراسات المهتمة بمستقبل الدراسات الحديثية ، بالإضافة إلى محور عن فقه النص الحديثي الذي يهتم بالبحوث المتخصصة في مستقبل دراسات متون السنة النبوية، وما يتطرق للمتن من ارتباط بالعلوم الأخرى.
وحددت اللجنة العلمية عدة شروط يجب توافرها في الأبحاث والمشاركات المقدمة من أهمها : أن يقتصر البحث على أحد المحاور السابقة فقط ، وأن يتميز بالأصالة والعمق ، وأن يكون البحث جديداً ولم يسبق نشره أو المشاركة به في أي ندوة أو مؤتمر ، بالإضافة إلى التزام الباحث بضوابط وعناصر منهج البحث العلمي ، وإجراء التعديلات المنصوص عليها في تقارير التحكيم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.