ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أستاذ الشريعة بجامعة الملك عبدالعزيز : المملكة مؤمنة بواجبها في خدمة حجاج بيت الله الحرام

أكد الأستاذ بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور مسعود بن محمد القحطاني أن المملكة العربية السعودية التي من الله عليها بأن جعلها مهبط الوحي ومنبع الرسالة وقبلة المسلمين ، فأشرقت منها أنوار التوحيد وعمت الأرجاء بذلت جهوداً جبارة في خدمة حجاج بيت الله الحرام لا تنتظر جزاءً ولا شكوراً من أحد فهي مؤمنة بواجبها وتقوم به مرضاة لله سبحانه وتعالى واستجابة لندائه : "وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود" ، ولن يقبل أي مسلم أن يتم التشكيك في جهودها العظيمة أو في استعدادها الدائم لاستقبال ضيوف الرحمن وتوفير كل سبل الراحة والأمن والأمان لهم .
وأبرز الاهتمام الذي توليه الدولة بالمشاعر المقدسة والذي لم يكن وليد اليوم بل كان أساساً من أساسات البناء التي وضعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- ومن ثم سار عليها أبناؤه البررة الكرام ، ومنذ أن وحدت المملكة، وهي تقدم جهوداً كبيرة وخدمات وفرتها لضيوف الرحمن بشكل يفوق كل التوقعات ، ومن يقف اليوم في المشاعر المقدسة يلمس التطور الواضح والملحوظ في الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .
وقال : إن هذه الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في هذا المضمار لا تقتصر على رعاية الحجاج داخل الحرمين الشريفين أو حتى داخل المملكة فقط ، بل تبدأ هذه الجهود الجبارة بداية من سفارات وقنصليات المملكة في الخارج التي تستقبل طلبات الحج الضخمة كل عام، وتوفر لمقدمي الطلبات كل السبل لكي يقوموا بجميع الإجراءات بيسر وسهولة، ثم يكون دور رجال وزارة الداخلية في تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة وتوفير جميع الإمكانات التي تجعلهم لا يعانون أي مشاق أو متاعب كما توفر المملكة الإمكانات لسكن وتنقل الحجاج ومراعاة الحالات الخاصة وكبار السن وتوعية الحجاج أنفسهم.
وأضاف : تقوم المملكة بتوعية مواطنيها فيما يجب عليهم تجاه إخوانهم المسلمين الذين يفدون للأراضي المقدسة في كل عام لأداء مناسك الحج والعمرة، وكل تلك الجهود الجبارة تؤديها المملكة العربية السعودية في صمت وبدون هالة إعلامية إيمانًا بواجبها تجاه ربها سبحانه وتعالى وتجاه أمتها الإسلامية ، وبعد كل هذه المجهودات الجبارة المبذولة من قبل المملكة العربية السعودية يأتي دور الحاج في الاستفادة منها وأداء هذا النسك العظيم وتطبيق أنظمة الدولة في إخراج هذا الحج العظيم بأنقى نسك والحصول على الثواب والأجر من الله.
وأكد أن كل هذه الجهود من المملكة قد لاقت استحسان جميع وفود الحجاج من المسلمين من شتى أصقاع الدنيا نطقت بها ألسنتهم ودونتها أقلامهم ونشرها إعلامهم وفاء منهم لهذه الجهود العظيمة ، إلا وأنه مع كل ذلك وللأسف لا تزال هناك جهات مغرضة تحاول أن تشكك في هذه الجهود وتسئ إلى المملكة العربية السعودية والى القائمين على أمر الحجاج لأهداف سياسية وضيعة أو طائفية مقيتة ولكن هيهات فانه لا يخفى على ذي عينين وضوح نور النهار ، ومن يحاول تجاهل هذا النور فانه يطعن في سلامة بصره وليست غريبة على إيران محاولة التشغيب أو الإثارة على مواسم الحج فإنها تستقي ذلك من إرث تاريخي مشؤوم سطره التاريخ وتحاول أن توظف كل ذلك في سبيل مصالح سياسية مقيتة لا تمت إلى الإسلام بصلة.
واستطرد يقول : إن القائمين على هذه الاستفزازات .. نقول لهم ، دونكم هذه المحاولات فإنه سيقف لها بحزم ولاة الأمر في هذا البلد المبارك ومن ورائهم علماء المسلمين وعامة الشعوب المسلمة التي تريد للحج ان يبقى في الأيدي الأمينة التي تدافع عن الإسلام الصحيح والسنة الغراء ويبقى للحج أمنه وأمانه ليكون أنموذجا إسلاميا واضحا للسلم والسلام والعبادة الحقة بالاستسلام لله وحده، ومظهراً من مظاهر وحدة الصف والإخوة والمساواة في الحج ومناسكه العظيمة .
وسأل الله تعالى أن يديم الأمن والأمان على الحرمين الشريفين وأن يعين ولاة أمر هذه البلاد على المهمة العظيمة وأن يرد كيد الحاسدين وكيد الكائدين في نحورهم وأن يفضحهم ويكشف سترهم ويكفي الأمة جمعاء كيدهم ومكرهم ، إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.