السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع المدني ينفذ أكثر من 500 فرضية وبرنامجاً تدريبياً للفرق الميدانية المشاركة بالحج

تنفذ المديرية العامة للدفاع المدني ممثلة في إدارة التدريب أكثر من 500 فرضية وبرنامجاً تدريبياً لجميع الوحدات والفرق الميدانية المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال الحج لهذا العام بالعاصمة المقدسة والمشاعر للتأكد من جاهزيتها لأداء مهامها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في جميع مناسك الحج .
وتنقسم البرامج التدريبية الأساسية لقوات الدفاع المدني في حج هذا العام التي يشرف على تنفيذها عددا من فرق التدريب في مواقع تمركز الوحدات والفرق الميدانية ومشاعر منى ومزدلفة وعرفات ، إلى ثلاثة أنواع من التمارين التي يبدأ تنفيذها في أول أيام شهر ذي الحجة وتستمر على مدى 5 أيام .
ويضم النوع الأول من البرامج 12 فرضية للتعامل مع حوادث حرائق المخيمات والسيارات وحافلات نقل الحجاج وعمليات الإنقاذ في جبل الرحمة في مشعر عرفات ، حيث أنه يشرف على تنفيذ هذه الفرضيات قيادة الدفاع المدني بعرفات .
وتتواصل برامج التدريب التطبيقية بما يزيد عن 12 فرضية يتم تنفيذها في مشعر منى ، تشمل حوادث تساقط الصخور و الحريق وجريان السيول وانهيار خزانات المياه وانجراف التربة وحرائق المباني وعمليات الإنقاذ في حوادث الأنفاق .
وخصصت إدارة تدريب الدفاع المدني حزمة من البرامج التدريبية التطبيقية لوحدات الإطفاء والإنقاذ والإخلاء الطبي التي تتمركز في مشعر مزدلفة حول حرائق المخيمات العشوائية و حرائق الحافلات وعمليات الإنقاذ في المناطق الجبلية وذلك بإشراف قيادة مركز الدفاع المدني في مزدلفة .
كما يشمل النوع الثاني من البرامج التدريبية فرضيات عملية يشارك فيها جميع الجهات الحكومية المعنية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في موسم الحج ، وتشمل تمارين لمكافحة حرائق المخيمات ويشرف على تنفيذها قيادة الدفاع المدني بعرفة ، وتدريبات خاصة للتعامل مع حوادث القطارات الناجمة عن الزحام الشديد والتدافع في محطات قطار المشاعر وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات الحكومي المعنية والشركة المشغلة لقطار المشاعر.
وتضم قائمة البرامج التدريبية التطبيقية التي ينفذها الدفاع المدني لمنسوبي الجهات الحكومية فرضيات للتعامل مع حالات الإصابات والوفيات الناجمة عن الزحام الشديد في الحرم المكي ، وكذلك تجارب عملية للتعامل مع حوادث السيول والتي قد تداهم المربعات المنخفضة في المشاعر والعاصمة المقدسة.
وتشرف قيادة الدفاع المدني على التمارين التطبيقية للتعامل مع حالات التزاحم الشديد والإصابات التي قد تحدث بين الحجاج في منطقة الجمرات وكذلك تمارين مواجهة المخاطر المحتملة في شبكة الأنفاق الجديدة المؤدية لمنشأة الجمرات.
وخصصت إدارة التدريب بقوات الدفاع المدني في الحج النوع الثالث من البرامج التدريبية لوحدات التدخل السريع في حوادث تسرب المواد الكيميائية والإشعاعية وذلك بالاشتراك مع عناصر الفصيل الكيماوي بالقوات المسلحة .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.