تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسلية في إطار الحلال.. ضرورة
نشر في شمس يوم 06 - 09 - 2009

عُرف الإعلامي الشاب أحمد الشقيري من خلال برنامج (خواطر) الذي يعرض على عدد من القنوات الفضائية خلال رمضان المبارك، وأسهم برنامج (يلا شباب) في مزيد من نجاحه، كما أنه صاحب مقهى غير مسموح فيه بالتدخين أو الشيشة، بل إنه يروج للقراءة وتطوير الفكر.
ولد الشقيري بمدينة جدة عروس البحر، ويبلغ من العمر (34 عاما)، كشف لنا خلال حواره مع “شمس” عن أسرار النجاح، وتقبل نقد الآخرين له بصدر رحب، فإلى الحوار..
ما فكرة برنامج (خواطر)، باختصار؟
فكرة البرنامج تعتمد على تقديم كبسولة صغيرة الحجم، كبيرة الفائدة، تدخل قلب الشباب وفكره؛ فتؤدي إلى تطوير المجتمع ومعالجة أخطائه.
كيف يتم إعداد البرنامج؟
هناك فريق عمل متكامل يساعد في إعداده؛ فبعد اختيار المواضيع يبدأ البحث عن مضمون الحلقة والمعلومات المطلوبة، إضافة إلى المقاطع التصويرية التي ستضاف إلى الحلقة. ثم يبدأ النقاش مع فريق الإعداد في كيفية تقديم الحلقة للمشاهدين.
وكيف ترى أثر الإعلام الفضائي في تغيير قيم الشباب؟ وهل أصبح هو الوسيلة الأقوى حاليا؟
في ظل ضعف مستوى التعليم والمعلمين، ومع إهمال كثير من الأهالي لأطفالهم وتخليهم عن مسؤولية التربية، برز دور الإعلام بشكل كبير في تغيير هذه القيم، حتى إنه يكاد يحل محل العناصر المذكورة (التعليم والأهل)؛ فلا شك أنه عنصر قوي جدا.
وكيف تقيّم تفاعل الشباب، كونك تركز عليهم، مع ما تطرحه من أفكار واقتراحات خلال البرنامج؟
الحمد لله، الكثير من الشباب تحمسوا للأفكار، وبدؤوا في تطبيق بعض ما يقال في الحلقات.
غالبا ما يُواجَه الشاب أحمد الشقيري بالانتقادات حيال بعض الأطروحات التي يقدمها خلال برامجه.. كيف تقابل هذه الانتقادات؟
الانتقاد أمر طبيعي في معظم أعمال الإنسان، وأنا في نهاية المطاف هدفي أن تتحد الأمة وتتوحد قلوبها، وهذا ليس معناه إنهاء الخلاف؛ فالخلاف باقٍ وهو سنة الحياة، ولكن ينبغي فهم معنى الخلاف، أو فهم الائتلاف حيث تتآلف القلوب على الرغم من وجود هذه الخلافات.
برنامج (يلا شباب) أحد الأفكار التي قام بها الشاب أحمد الشقيري مع مجموعة من الأشخاص، ولاقت رواجا كبيرا في الوطن العربي.. كيف بدأتم هذه الفكرة؟
فكرة البرنامج في الأصل للأخ هاني خوجة، وشاركه من البداية كل من قسورة الخطيب وعيسى بوقري، وكان من المفترض أن أعمل خلف الكواليس في الإعداد، لكن شاء الله أن أدخل في تقديم البرنامج إضافة إلى إعداده.
وما المشاريع التي تقومون بها في (يلا شباب)؟ ومن تستهدفون؟
نستهدف المجتمع بشكل عام، مع التركيز كثيرا على فئة الشباب خصوصا المراهقين والعشرينيين، أما المشاريع فهي متنوعة بين مقهى أندلسية والبرامج التلفزيونية وغيرها.
أنت تمتلك مقهى شبابيا يطلق عليه (أندلسية).. كثيرون استغربوا هذه التسمية لمقهى شبابي كهذا، حدثنا عنه وعن أبرز ما يميزه عن غيره من المقاهي المنتشرة الأخرى؟
أولا الجو داخل المقهى نقي جدا، ليس فيه تدخين ولا شيشة، وثانيا المقهى يروج لفكرة القراءة من خلال وجود مكتبة تحمل عددا لا بأس به من الكتب الثقافية وغيرها، ثالثا أصبح المقهى مكانا لتجمع المميزين على أمل أن يصبح التفرد أمرا معديا. هذا بالإضافة إلى إقامة العديد من الندوات واللقاءات وتدشين العديد من الكتب الثقافية.
وما سبب تسميتك للمقهى باسم قديم مرتبط بأحد العهود الإسلامية؟ وهل فيه ما يربط الشباب بهذا الاسم؟
عشقي للعهد الأندلسي والعز الذي كنا فيه قادني للتسمية، وبهذا نكون قد جمعنا الدنيا والدين معا.
وكيف سيتعرف الشباب على بلاد الأندلس وما كان يعيشه المسلمون آنذاك؟
لدينا كتب تعريفية تتحدث عن الأندلس، وهي متوافرة على الطاولات داخل المقهى، كما أن جو العزة الذي يشعر به مرتادو المقهى يعيد إلى الأذهان عزتنا السابقة، إضافة إلى الانفتاح الفكري الذي يحتوي الآخر، حيث يعيد إلى الأذهان مجد الأندلس الذي امتازت به في عهدها.
هل لديكم فكرة لافتتاح أكثر من مقهى مماثل في أوساط التجمعات الشبابية؟
نسعى إلى ذلك، وتوجُّهنا الحالي أن نفتتح فرعا في الكويت، والهدف افتتاج فرع في كل عاصمة عربية وكل عاصمة عالمية.
بعضهم ينتقد صورة الشاب أحمد الشقيري كونه يتحدث عن أمور الدعوة وهو غير ملتحٍ ويلبس البنطال ولا يصلح أن يكون داعية.. هل تعد نفسك داعية؟ ولماذا؟
أعد نفسي مسلما، ولا أحب هذه المسميات مطلقا، وفي نهاية المطاف كل منا داعية؛ فهو يدعو إلى كل ما يؤمن به بتصرفاته وأخلاقياته، فإما أن يدعو إلى الخير أو يدعو إلى الشر.
كما أني لا أحب مسمى الالتزام، فهو مسمى حديث؛ إذ لم يكن هذا التصنيف موجودا على عهد النبي عليه الصلاة والسلام، كما أنه لم يكن هناك صحابي ملتزم وآخر غير ملتزم، الكل كان يعمل في مجاله، والكل كان يخطئ ويقصر أحيانا، والرسول صلى الله عليه وسلم احتوى الجميع وتعامل مع الجميع، وأعتقد أن هذه المسميات تدمر ولا تبني، وتفرق ولا توحد.
للحديث عن رمضان روحانية، ولكن وجود الفضائيات يكدر صفو هذه الروحانية.. بماذا تنصح الشباب؟
أقول لهم: التسلية في إطار الحلال ضرورة للنفس حتى لو كان ذلك في رمضان، ولكني أؤكد على قضية التوازن وألا يغلب جانب على آخر.
كثير من العلماء يشددون على ضرورة الاستفادة من رمضان في العبادة وعدم تفويت أي ساعة منه، في حين أن كثيرا من الشباب يستغلونه في ممارسة الأنشطة الأخرى، كيف يستطيع الشباب التوفيق بين هذا وذاك؟
يستطيع الشباب أن يوفقوا في هذه الأمور بحسن التخطيط وحسن إدارة الوقت ووضع أهداف لكل نشاط ينبغي تحقيقه خلال الشهر، وإلا لضاع الشاب في غمرة الملاهي وضيع رمضان معه.
ما أكثر شيء يربطك برمضان؟
قراءة القرآن والتأمل والتفكر.
هل تذكر لنا موقفا لا تستطيع نسيانه حصل لك في رمضان؟
أول مرة أبكي فيها من أثر الخشوع كان أثناء صلاة التراويح، وكان عمري آنذاك 21 عاما تقريبا، حيث كان للموقف مذاق خاص أذكره إلى اليوم.
ما البرامج التي كنت تحرص على متابعتها أيام رمضان؟
عادة لا أتابع برامج في رمضان، وأحرص على متابعة ما يعجبني في الإعادة بعد انتهاء الشهر الكريم.
كيف يقضي أحمد الشقيري يومه الرمضاني؟
أحاول جاهدا هذا العام ألا يختلط يومي، ولا ينقلب الليل إلى نهار والعكس. فالخطة أن أستيقظ قبل الفجر للسحور ثم أبدأ عملي بعد صلاة الفجر، وأحرص على ممارسة الرياضة ظهرا. أما خطتي القرائية فستكون تلخيص ووضع منهاج من كتب الفلسفة التي قرأتها أخيرا في محاولة لوضع إطار تحليلي لعناصر الحياة السعيدة، وكيفية الحصول عليها.
كلمة أخيرة توجهها إلى قراء “شمس”..
ليس المهم أين أنت اليوم، بل أين ستكون غدا، واجعل يومك أفضل من أمسك، وغدك أفضل من يومك. وهكذا عش في تطوُّر مستمر مهما كان بسيطا مدى الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.